نقص الحديد الانيميا

الأنيميا

إذا كنت تعاني من الأنيميا فإن الأعراض الظاهرة عليك قد تجعل الناس يظنون أنك مصاب بفقر في الدم أو أنك تعاني من الإرهاق، هذا لأن الأنيميا – وهي حالة ترتبط باختلال عدد خلايا الدم الحمراء بحيث تكون غير كافية لحمل الأوكسجين للأنسجة – من الممكن أن تجعلك تشعر بالتعب.

توجد العديد من أنواع الأنيميا، و كل منها له أسبابه، ومن الممكن أن تكون الأنيميا مؤقتة أو مزمنة أو أن تتراوح بين هذا وذاك.

وتعتبر الأنيميا أحد أشهر أمراض عدم اتزان الدم المعروفة، فهي على سبيل المثال تؤثر على 3.4 مليون فرد في الولايات المتحدة وحدها، وهي تؤثر بشكل أخطر على السيدات والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة. وعلاج الأنيميا يتراوح بين تناول المكملات أو الخضوع لعمليات علاجية واسعة، من الممكن أن تكون قادرا على منع بعض أنواع الأنيميا بأكل أنواع صحية و متنوعة من الطعام

العلامات والأعراض :
الأنيميا من الممكن أن تكون خفيفة لدرجة أنها لا تُلاحظ، ولكن الأعراض و العلامات تزيد كلما تطورت الحالة، والعرض الرئيسي لأنواع الأنيميا المختلفة هو التعب، أما الأعراض الأخرى للأنيميا فتضم الآتي:

الضعف
الجلد لباهت
سرعة ضربات القلب
قصر النفسألم الصدر
النعاس
المشاكل الإدراكية
التخدير أو البرودة في الأطراف
الصداع

الأسباب :
الدم يتكون من سائل يسمى البلازما، إلى جانب الخلايا، وهناك ثلاثة أنواع من هذه الخلايا تطفو في الدم هي:

خلايا الدم البيضاء:
وهي خلايا تحارب العدوى
الصفائح الدموية:
وهي تساعد الدم على التجلط
خلايا الدم الحمراء

وهذه الخلايا تحمل الأوكسجين من الرئتين، خلال مجرى الدم إلى المخ والأعضاء الأخرى و إلى الأنسجة، حيث أن الجسد يحتاج إلى مصدر من الدم المليء بالأوكسجين لكي يعمل بشكل صحيح، فالدم المؤكسد يساعد على إعطاء الجسد الطاقة و يعطي الجلد لونه الصحي، وخلايا الدم الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين – وهو بروتين أحمر غني بالحديد وهو ما يعطي للدم لونه المميز. الهيموجلوبين يساعد الخلايا الحمراء على نقل الأوكسجين من الرئتين إلى كل أجزاء الجسد، وتحمل ثاني أكسيد الكربون من الأجزاء الأخرى من الجسد إلى الرئتين لكي تقوم بطرده.
إن أغلب خلايا الدم، بما فيها الخلايا الحمراء، تنتج بشكل متواصل من نخاع العظام – وهو مادة توجد داخل تجويفات العظام الكبيرة، ولكي يتم إنتاج الهيموجلوبين والخلايا الحمراء، يحتاج الجسم للحديد و الفيتامينات من الأطعمة التي يأكلها.

وعند حدوث الأنيميا يقل عدد الخلايا الحمراء والهيموجلوبين عن الشكل الطبيعي، حيث يقل إنتاج الجسم من خلايا الدم الحمراء الصحيحة، ويخسر العديد منهم أو يدمرهم بشكل أسرع من قيامه بإنتاج خلايا جديدة، ونتيجة لذلك يعاني الدم من نقص في الخلايا الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى الأنسجة، وهذا ما يسبب التعب.

الله يعطيك العافيه
شكرا الك

مشكووورة لهذه المعلومات عن نقص الحديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.