كيف تتغلبين على الخجل في المواقف المحرجة؟

عندما تجد الفتاة نفسها قد جاوزت مرحلة الطفولة ودخلت في مرحلة المراهقة، فهذا يسبب لها الشعور بالخجل والارتباك لأنها قد لا تستطيع أن تتكيف مع التغييرات التي طرأت عليها،



بالإضافة إلى أنها تشعر أن هناك طفرة كبيرة في مشاعرها، وهذا يجعلها تشعر بالخجل عند تعرضها للعديد من ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ظپ الغريبة عليها، وربما يدفعها هذا إلى الانطواء والبعد عن الأماكن المعروفة بالأنشطة الاجتماعية، وهذا ط§ظ„ط®ط¬ظ„ الاجتماعي يجعلها تشعر بالنقص، لأنها لن تتمكن من عرض إمكانياتها، ولا حتى تنمية هواياتها ولا المشاركة مع أقرانها في الأعمال التطوعية خوفا من التعرض للمواقف المحرجة، وخوفا من عدم قدرتها على التكيف مع الموقف.
إن كنت تعانين من هذه المشكلة، فإليك بعض الخطوات والإرشادات التي تساعدك على التغلب عليها بسهولة:

1- خذي نفسا عميقا:
عندما تتعرضين لأي موقف محرج فلا بد أن تأخذي نفسا عميقا وحاولي أن تهدئي قليلا. هذا النفس العميق سيساعدك على أن تمتنعي عن قول أو فعل أي شيء قد يزيد من إحراجك وسيعطيك فرصة بسيطة للتفكير قبل إصدار أي رد فعل غير مناسب. بعد أن تأخذي نفسا عميقا التزمي الهدوء والصمت ولو لدقيقة واحدة قبل أن تتفاعلي مع الموقف.

2- الضحك:
ربما تكون هذه فكرة غريبة، ولكن كوني واثقة أن الضحك في ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ظپ المحرجة يحميك من الظهور بشكل سخيف، ويقلل من حدة الارتباك، فعندما تضعين نفسك في موقف محرج فابتسمي لنفسك وعندها ستجدين من يبتسم معك، وهذا أفضل من أن يسخر الجميع منك ويضحكوا على تصرفاتك المحرجة.

3- التعامل مع الموقف:
عندما تتعرضين لموقف مخجل ومحرج، فلا بد أن تدربي نفسك على تقبل هذا النوع من ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ظپ لأنه لا يمكنك تجنب الوقوع فيها تماما، وبالتالي ليس هناك معنى لإنكار الموقف أو تركه دون التعامل معه بعد التعرض له بالفعل. لا تتصرفي بشكل سلبي وتتركي المكان كي لا تتركي انطباعا عنك أنك فتاة سلبية ولا تجيدين التصرف ولا تنتظري من الشخص الآخر الذي تسبب في إحراجك أن يترك هو المكان ويتجنب أن يلقاك في أي مناسبة، لأن هذا لن يحدث غالبا، ولكن اهدئي وفكري قليلا، وحاولي أن تخرجي من هذا المأزق بحكمة ودبلوماسية.

4- تحكمي في غضبك:
عندما يحاول أي شخص أن يضعك في موقف محرج من أجل أن يخجلك أو يأخذ بثأره منك بسبب مشكلة شخصية أو لأي سبب آخر، فلا بد أن تتحكمي عندها بمشاعر الغضب وتحمي نفسك من الوقوع فريسة لها، لأن هذا هو هدف الطرف الآخر. تأكدي أن هذا الغضب سيزيد من الإحراج والخجل وسيترك ذكرى سلبية متعلقة بالمكان الذي تواجدت فيه في هذا الموقف، لذا لا داعي أبدا للصراخ أو الهجوم على الطرف الآخر، والدخول معه في شجار ولا حتى ترك المكان بطريقة ملحوظة أمام الآخرين.

5- لا تعطي الموقف أكبر من حجمه:
تصرفي بطريقة منطقية وحاولي أن تتعاملي مع الموقف بقليل من الحكمة لأن تضخيم الموقف وإعطاءه أكبر من حجمه سيجعله عالقا بأذهان الآخرين، وهذا سيزيد من إحراجك كلما تطلبت الظروف منك أن تتعاملي مع الأشخاص الذين كانوا موجودين أثناء حدوث هذا الموقف لأنهم سيتذكرون ردود أفعالك المبالغ فيها. لكن عندما تتركين الموقف يمر بشكل طبيعي فالجميع سينسونه ويتعاملون معك بطريقة عادية.

6- تصرفي بطريقة طبيعية:
تأكدي أن الحياة لا تخلو من ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ظپ المحرجة والمخجلة، فلا تحملي نفسك أكثر من طاقتها وتعاملي مع ط§ظ„ظ…ظˆط§ظ‚ظپ بطريقة طبيعية كي تعطي للآخرين شعورا أنك لا تكترثي بهذه المواقف، وأنها لا تؤثر عليك بأي شكل من الأشكال.
خليجية

الله يعطيكي العافية عن جد نصائح مفيدة وبانتضار كل جديد منك

نورتي حبيبتي اهلا و سهلا فيكي

جزاك الله كل الخير

موضوع جميل انا بالاول كنت أخجل من كل شي ووجهي يصير بندورة خصوصا أن وقفت قدام مجموعة لالقي كلمة بس بعدين تجاوزت هالشي لأن حسيت ما في داعي للخجل وللازم أبقى قوية بكل المواقف الي بتواجهني وهيك قدرت سيطر ع حالي شوي بس احمرار وجهي ما قابل يروح هههههههههه. 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.