القهم العصبي و علاجه

القهم العصبي.. الأعراض والعلاج / د. سامية عبداللطيف

ما هو ط§ظ„ظ‚ظ‡ظ… العصبي؟
القهم ط§ظ„ط¹طµط¨ظٹ هو: خلل نفسي جسدي ينجم عن وهم الفتاة ـ في سن البلوغ غالبا – بأن جسمها سمين، بالرغم من النحول الظاهر عليها، الأمر الذي يثير فيها هواجس تتعلق بالطعام، فيقودها إلى الحد (التقليل) المقصود من تناوله.
.

وتظهر أعراض ط§ظ„ظ‚ظ‡ظ… ط§ظ„ط¹طµط¨ظٹ جلية عندما ينقص الوزن يما يعادل 15% أو أكثر عن الوزن الطبيعي المفترض، بسبب رفض الأكل واتباع ريجيم غذائي شديد، خوفا من السمنة، رغم أن الفتاة تشارك في تحضير الولائم والعزائم للآخرين.
المضاعفات والأعراض

قد يؤدي ط§ظ„ظ‚ظ‡ظ… ط§ظ„ط¹طµط¨ظٹ إلى سوء التغذية، والنحول، وصغر حجم المبايض، وتوقف الدورة الشهرية؛ ويصبح الجلد رقيقا، جافا غير مرن، شاحبا، باردا؛ ويصبح الشعر جافا متساقطا بسهولة.

وقد تصاب الفتاة بالإسهال المتكرر المميت؛ نظرا لعدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص المواد الغذائية. ويظهر فقر الدم، ويصغر حجم القلب، وينخفض ضغط الدم، وتقل المناعة، وتتعرض المصابة إلى المعاناة النفسية مثل الاكتئاب، أو الانتحار، وقد تؤدي الحالة الشديدة للموت.

العلاج

إن بعض حالات ط§ظ„ظ‚ظ‡ظ… ط§ظ„ط¹طµط¨ظٹ تحتاج إلى إدخال المريضة للمستشفى، وإخضاعها إلى تغذية إجبارية فموية أو وريدية مدة طويلة، خوفا من تعرضها للموت؛ لأن أجهزة الجسم قد تصبح عاجزة عن العمل بعد تعرضها للجوع الشديد مدة طويلة.

يجب الشروع في إعطاء السوائل مثل الحليب، والعصائر والشوربات المصفاة بكميات متدرجة صغيرة متكررة يوميا لعدة أيام، حتى لا تعرض المصابة للإسهال، للحصول على زيادة في الوزن تعادل 1.5 إلى 2 كيلوجرام أسبوعيا، وحتى يصل وزن الفتاة للوزن الطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.