فضل حفظ القرآن الكريم

فضل حفظ القراّن ط§ظ„ظƒط±ظٹظ…
________________________________________
كلمات في فضل حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† الكريم

الحمدلله ذي الفضل والإحسان، أنزل كتابه فحفظه من الزيادة والنقصان، ويسّر حفظه حتى استظهره صغار الولدان، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، رسول كل إنسان، أما بعد،
فهذه كلمات في فضل حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… نذكر منها :

1. حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† سنة متبعة , فالنبي صلى الله عليه وسلم قد حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… بل وكان يراجعه جبريل عليه السلام في كل سنة.

2. حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ينجي صاحبه من النار , قال النبي صلى الله عليه وسلم:"لو جعل ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† في إهاب ثم ألقي في النار ما احترق" رواه أحمد.

3. يأتي ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† يوم القيامة شفيعا لأهله وحفاظه قال النبي صلى الله عليه وسلم:"اقرأوا ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه".

4. أن ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† يرفع صاحبه في الجنة درجات كما في الحديث:"يقال لصاحب ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† اقرأ وارقى ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها".

5.حافظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† يستحق التوقير والتكريم لما جاء في الحديث :"إن من إجلال الله تعالى إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† غير الغالي فيه والجافي عنه … الحديث"

6. حفظة ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† هم أهل الله وخاصته ففي الحديث :" إِنَّ للهِ أَهْلِينَ مِنَ النَّاسِ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللهِ وَخَاصَّتُهُ".

7. أن من حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† فكأنما استدرجت النبوة بين جنبيه إلا أنه لا يو حى إليه.

8. حافظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† رفيع المنزلة عالي المكانة ففي الحديث :"مثل الذي يقرأ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة".

9. حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† رفعة في الدنيا أيضا قبل الآخرة قال النبي صلى الله عليه وسلم :"إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين".

10. حافظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† أحق الناس بإمامة الصلاة التي هي عمود الدين كما في الحديث "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله".

11. أن الغبطة الحقيقية تكون في حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ففي الحديث :"لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله الكتاب فهو يقوم به آناء الليل وأطراف النهار"…….الحديث".

12. أن حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† وتعلمه خير من الدنيا وما فيها، ففي الحديث :"أفلا يغدو أحدكم إلى المسجد فيعلم أو يقرأ آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين، وثلاث خير من ثلاث، وأربع خير من أربع ومن أعدادهن من الإبل".

13. حافظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† أكثر الناس تلاوة فهو أكثرهم جمعا لأجر التلاوة ففي الحديث:"من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها".

14. حفظ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† سبب لحياة القلب ونور العقل فعن قتادة قال: "أعمروا به قلوبكم, وأعروا به بيوتكم" وعن كعب رضي الله عنه قال :"عليكم بالقرآن فإنه فهم العقل , ونور الحكمة , وينابيع العلم , وأحدث الكتب بالرحمن عهدا وقال في التوراة:"يا محمد إني منزل عليك توراة حديثة تفتح بها أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا غلفا".

منقول

يعطيك العافيه على منقولك المميز وبارك الله فيك

مشكوره عزيزتي

جزاك الله خير

على النقل الرائع

والله يجزيك الاجر وا المثوبه

شكرا لك على هذا الموضوع

والله يعطيك العافيـــه ,,

جزاك الله خير

اللهم اجعلنا من حفظت القران ومطبقيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.