الوسائل التعليميه – اهم الوسائل التعليميه و انوعها لذوي الحتياجات الخاصه

كل نوع من أنواع الإعاقة يحتاج إلى معاملة خاصة ، وتعامل خاص ….
وبالتالي يتوجب علينا أن نستخدم وسائل تعليمية تناسب كل نوع من اعاقة المعوق ، وبالرغم من أن هناك كثيراً من ط§ظ„ظˆط³ط§ط¦ظ„ التعليمية تصلح ليتعلم بها طلاب أكثر من نوع من الإعاقات ، ولكن طريقة استخدامها تختلف من اعاقة إلى أخرى .

************ وسائل المعاقين عقلياً :-

يجب الاعتماد على الأشياء المحسوسة حتى نستطيع الإنتقال بالمعاق عقلياً إلى المجرد ، مستعينين بالتكرار . ويفضل أن يساهم الأطفال في جمع ط§ظ„ظˆط³ط§ط¦ظ„ حيث يطلب المعلم من طلابه جمع صور لأشياء مختلفة من المجلات أو الكتب .
ومن ط§ظ„ظˆط³ط§ط¦ظ„ البالونات بأحجام مختلفة ، والوان مختلفة ، والاوراق ، والنماذج والأشكال الهندسية ، وقطع أثاث مصغره ، والرسومات ، والساعات وقطع الملابس وقطع النقود والأقلام والخضروات والفواكه …. ألخ .

************ وسائل المعاقين سمعياً :-

تعليم هذه الفئة يقوم على تنبيه وإثارة وتدريب أعضاء النطق ، ويقوم تدريبهم على قراءة الشفاه وتفسير حركات الوجه ، واعضاء النطق عن طريق دقة الملاحظة ، والتمييز وتركيز الانتباه .
إن قص حروف ، واستخدام صندوق الرمل ، أو استغلال درس الأشغال اليدوية في عمل حروف وارقام ، تعتبر من ط§ظ„ظˆط³ط§ط¦ظ„ المناسبة لهذه الفئة .
بالإضافة إلى استخدام الرسوم التوضيحية ، والخرائط ، والنماذج ولوح الطباشير وغيرها من اللوحات المعينة ، والصور والأفلام التعليمية ، والبرامج التلفزيونية ، وموجودات غرفة الصف والمدرسة والأكثار من الرحلات والزيارات .

************ وسائل المعاقين بصرياً :-هذه الفئة بحاجة إلى تنمية الحواس الأخرى حتى يعوض عما فقده من بصر ، كتدريب حاسة اللمس ، وتدريب حاسة السمع ، لذا يجب علينا اختيار ط§ظ„ظˆط³ط§ط¦ظ„ التعليمية التي تثير الحواس عن طريق لعب الكفيف لكي نبسط المعارف والمهارات المراد تعليمها له .
فالقصص ، والتمثليات ، والعاب الفك والتركيب ، والاقلام وتقمص الشخصيات والمجسمات والخرائط المجسمة والعينات والالعاب الرياضية وغيرها من ط§ظ„ظˆط³ط§ط¦ظ„ مقترحة تساعد في تعليم هذه الفئة

شكرا اختى الفاضله عل هذه المعومات القيمه……. وأعان الله كل أم على بذل الجهود القويه لتعليم إبنها وإن كل شئ فى الدنيا له حساب فى الأخره فهنيئا لك ام قد وهبها الله طفل من ذوى الإحتياجات الخاصه فجهودها كلها تجد ثمارها
فى الجنه بإذن الله

جزاكى الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.