أسباب النزيف خلال فترة الحمل مع طرق علاجها

حدوث نزيف أثناء ط§ظ„ط­ظ…ظ„ يسب ذعراً للحامل. سواءً كنت فى الشهر الأول أو الأخير من الحمل، فأنت تعرفين أن ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ أمر غير طبيعى، فأولى علامات ط§ظ„ط­ظ…ظ„ عادةً هى عدم نزول دم! لكن لا يعنى ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ فى جميع الأحوال نهاية الحمل. اسألى صديقاتك، فغالباً ستجدين على الأقل بعضهن قد تعرضن لتجارب مشابهة. لكن من الضرورى الجوء لطبيبك فى الحال واتباع إرشاداته بدقة.

الجئى لطبيبك فى الحال:يجب أن تؤخذ مسألة ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ أثناء ط§ظ„ط­ظ…ظ„ بجدية. تؤكد د. نيفين الحفناوى – أستاذة أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة – وتقول: "أى حامل يحدث لها نزيف يجب أن تتصل بطبيبها فى الحال، وإذا لم تجده، يجب أن تذهب مباشرة إلى قسم الطوارئ. غالباً سيتم هناك عمل أشعة موجات فوق صوتية لمعرفة الحالة وضع الجنين، وأحياناً يتم عمل كشف و/أو تحاليل لمعرفة سب النزيف."

هناك العديد من الأسباب التى قد تكون وراء ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ وطبيبك سيستطيع معرفة هذه الأسباب. تقول د. نيفين: "هناك ط£ط³ط¨ط§ط¨ كثيرة قد تؤدى إلى حدوث نزيف أثناء ط§ظ„ط­ظ…ظ„ وقد تختلف مدى خطورة هذه الأسباب. لكى تساعد الحامل الطبيب على معرفة سب النزيف، يجب أن تصفه له بدقة." سيحتاج طبيبك لمعرفة شكل ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ (كميته، هل حدث مرة واحدة أم هو مستمر؟) ولونه (بمبة، أحمر فاتح، بنى). إذا كانت قد نزلت أنسجة أو كتل دموية، خذيها معك وأنت ذاهبة للطبي. يجب أن تخبرى الطبيب أيضاً إذا ما كان ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ قد صاحبه ألم، وإن كان قد صاحبه ألم، فهل كان الألم قبل ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ أم أثناءه أم بعده، كما يجب أن تصفى له شكل الألم.

ما هي الأسباب التي قد تكون وراء ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ أثناء الحمل؟
تشير د. نيفين إلى أن الأطباء يصنفون ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ إلى نوعين: نزيف يحدث خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، ونزيف يحدث فى الفترة ما بين منتصف ط§ظ„ط­ظ…ظ„ إلى آخره. يتم هذا التصنيف لأن لكل مرحلة ط£ط³ط¨ط§ط¨ مختلفة هى التى تؤدى لحدوث النزيف. خلال الثلاث شهور الأولى من ط§ظ„ط­ظ…ظ„ تترواح ط£ط³ط¨ط§ط¨ ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ من نزيف قد يحدث نتيجة انخفاض مستوى هرمونات ط§ظ„ط­ظ…ظ„ فى موعد نزول الدورة الشهرية التالية، إلى نزيف يدل على احتمال حدوث إجهاض. أما ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ الذى يحدث فى الفترة ما بين منتصف إلى نهاية الحمل، فمشاكل المشيمة هى أكثر الأسباب شيوعاً فى حدوثه.

نزيف الثلاث شهور الأولى:أغلب حالات الإجهاض تحدث قبل الأسبوع ال13 من الحمل، لكن لا يعنى هذا أن كل نزيف يحدث خلال هذه الفترة يعنى أن ط§ظ„ط­ظ…ظ„ سيجهض. تقول مصادر طبية أن نسبة تصل إلى 10% من السيدات الحوامل تصبن بنزيف خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل، خاصةً الحوامل فى توائم، وأغلب هؤلاء السيدات تكملن حملهن بسلام.

نزول بعض نقط الدم البسيطة يحدث أحياناً نتيجة الفحص الداخلى أو مارسة العلاقة الزوجية. فى بعض الأحيان يكون السب فى ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ وجود زوائد لحمية فى عنق الرحم، وعادةً هذا النوع من الزوائد لا يتطلب علاج أثناء الحمل.

فى حالات أخرى قد يكون ط§ظ„ظ†ط²ظٹظپ خلال الشهور الثلاث الأولى خطيراً. من الحالات الخطيرة التى يتم اكتشافها عند 10 أسابيع أو قبل ذلك هو ط§ظ„ط­ظ…ظ„ خارج الرحم حيث تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم، عادةً فى أحد قناتى فالوب. ط§ظ„ط­ظ…ظ„ خارج الرحم يرتبط عادةً باستخدام الولب. هذه الحالة يصاحبها عادةً ألم. حالات ط§ظ„ط­ظ…ظ„ خارج الرحم تتطلب تدخل جراحى لأن ط§ظ„ط­ظ…ظ„ لا يمكن أن يكتمل. يجب الانتباه واكتشاف هذه الحالة مبكراً لأن البويضة لو تركت لتكبر قد تسب ضراً لقناة الفالوب لا يمكن علاجه بعد ذلك.

من الحالات الخطيرة الأخرى التى تكتشف خلال الثلاث شهور الأولى من ط§ظ„ط­ظ…ظ„ هو ط§ظ„ط­ظ…ظ„ العنقودى حيث يحتوى الرحم على أنسجة غير طبيعية بدلاً من الجنين، وبويضة غير ملحقة.

السٌلامًًًًًًعليكمًً
(بصمتي انا\ميمي)
يَعًٍ ـِِّـِِّـِِّطُْيَكَ آلعًٍـِِّـِِّآفْيَهٍَـ ^_^
استمر ي في عطااائك^__^

ميمي وضعت بصمتها هنا…………

(اتمنى تقبلي مانثرته نسكافهmهنا)

تُِِّْحٍّيَآتُِِّْيَ لكَـِِّـِِّ ًًاختك\ًميميًً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.