تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ما هو حكم تفسير القران بالصور المرسومة ؟؟ هام للمعلمات

ما هو حكم تفسير القران بالصور المرسومة ؟؟ هام للمعلمات

خليجية

الســـؤال : مـا حكم رسم الصور التي تعبر عن الآيات ، مثل

من يرسم الإبل ويكتب تحتها قوله تعـالى ( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى

الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ) وهكذا. آملين إصدار فتوى بهذا الشأن ؟

الجــواب : تفسير آيات القرآن بالرسوم والصور المعبرة عن

أحداث القصص من الأشخاص، من أنبياء الله ورسله -عليهم

الصـــلاة والســلام – والصالحين من عباده ، أو مــــن الكفار

والشياطين، وما فيها من ذكر جماعات من شجر ونحوه، كل

هذا طھظپط³ظٹط± بدعي محرم لا يجوز فعله ، ولا طبعه ولا نشره ،

ويجب الامتناع عنـــه ، ومنع تداوله مهما كانت نية صاحبه

حسنة، كدعوى تقريب فهم الآيات للصغار، أو لحديثي العهد

بالإسلام ، أو غير ذلك من الأسباب ؛ وذلك لما تشتمل عليه

هذه الطريقة في طھظپط³ظٹط± كتاب الله تعالى من المحاذير

الشرعية ، ومنها :

1 – أن هـــــذا العمل سواء كان لرسوم ما فيه روح أو لشجر

ونحوه عمل مبتدع في طھظپط³ظٹط± كتاب الله عـــز وجـــل ، يخالف

منهج علماء الأمة قديما وحديثا، وليس هو من طرق التفسير

المعروفة عندهم .

2 – أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله عــز وجل ،

واستخفاف بمعانيه العظيمة .

3 – أن هــذا العمل وسيلة للتلاعب بتفسير كتاب الله تعــالـى

بالطرق التي لم يشرعها سبحانه .

4 – فـي هـذا العـمـل تمثيل للأنبياء والمرسلين ، وتعريضهم

للضحك والاستهانة والاستخفاف بهــــم ، ففاعله على خطر

عظيم ، والاستهزاء والاستهانة بنبي كفر عظيم بنص

القرآن العظيم .

5- رسم صور الأنبياء المتخيلة سبب ظاهر لفتنة الشرك بالله

تعالى ونقض التوحيد ، كمـا قص الله علينا خبر الذين اتخذوا

ودا وسواعا ويغوث ويعوق ونسرا ، فقـــال تعـالـى ( وَقَالُوا

لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُـــوثَ وَيَعُوقَ

وَنَسْراً ، وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً ) ، فالشرك إنمــا وقــع فـــي قوم

نوح لما صوروا هؤلاء الصالحين ، ونصبوا صورهم في

مجالسهم ، فآلت بهم الحال إلى عبادتهم .

6- أن تصوير ذوات الأرواح حرام ؛ لدلالة كثير من الأحاديث

الصحيحة عن النبي – صلى الله عليــه وسلـــم – في الصحاح

والسنن والمسانيد على تحريم تصوير كل ذي روح آدميا كان

أو غيــــره ، وهتك الستور التي فيها الصور ، والأمر بطمس

الصـــــور ، ولعن المصورين وبيان أنهم أشد النــــاس عذابا

يوم القيامة ، ونحـــن نذكر لكم جملة من الأحاديث الصحيحة

الواردة في هذا الباب . ففـي ( الصحيحين ) عن أبي هـــريرة

رضي الله عنـه قال : قال رسـول صلـى الله عليه وسلم " قال

الله عــز وجــــل : ومـن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي ،

فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة " وهــذا لفظ

مسلم . وفيهما – أيضا – عن ابن مسعود – رضـي الله عنه –

قال : قال رســول الله صلى الله عليه وسلم " إن أشد الناس

عذابا يوم القيامة المصورون " ولهما عــن ابن عمر رضي

الله عنهـــما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن

الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة ، يقال لهم:

أحيوا ما خلقتم " هذا لفظ البخاري .

« وعن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل على النبي صلى

الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل ، فلما

رآه هتكه وتلون وجهه وقال " يا عائشة ، أشد الناس عذابا

عند الله يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله" قالت عائشة

فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين» رواه مسلم وغيره

من الأحاديث الكثيرة .

علما أن هذه الطريقة كما يحرم عملها في طھظپط³ظٹط± آيات القرآن

العظيم ، فكذلك يحرم عملها في شرح أحاديث النبي صلى الله

عليه وسلم ؛ للاشتمال على هذه المحاذير الشرعية نفسها .

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه

وسلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.