إننا أمام حدث من أحداث يوم القيامة، وهولٍ من أهوالها، تفزع منه القلوب، وتوجل منه النفوس، إنه حدث يقرع أسماع أصحاب القبور، فينتفضون من قبورهم، مبهوتين، شعث الرؤوس، غُبْر الأبدان، قد أفزعتهم الصيحة، وأزعجتهم النفخة، وقد صوّر القرآن هذا المشهد تصويرا بليغاً، فقال سبحانه: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ}… (يّـس:51)، وقال تعالى: {فَإِذَا نُقِرَ فِي النَّاقُورِ * فَذَلِكَ يَوْمَئِذٍ يَوْمٌ عَسِيرٌ}… (المدثر:8 – 9).
فهو حدث عظيم، وأمر جليل، كيف لا وهو مقدمة وبداية ليوم القيامة، الذي تشيب فيه الولدان، و{يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ}…(الحج:2).
لقد اهتم القرآن الكريم والسنة النبوية ببيان أمر ط§ظ„ظ†ظپط® في ط§ظ„طµظˆط± وما يتبع ذلك من أحداث، فمما جاء في السنة أن ط§ظ„طµظˆط± عبارة عن آلة على شكل قرن ينفخ فيها، وقد ثبت عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ما الصور؟، قال صلى الله عليه وسلم: (الصور قرن ينفخ فيه) رواه الترمذي وقال حسن صحيح.
وقد أوكل الله عز وجل أمر ط§ظ„ظ†ظپط® في ط§ظ„طµظˆط± لإسرافيل عليه السلام، وهو من الملائكة العظام، ومنذ أن أوكل بذلك وهو متهيئ للنفخ فيه، وكلما اقترب الزمان ازداد تهيؤه، قال صلى الله عليه وسلم: (كيف أنعم، وقد التقم صاحب القرن القرن، وحنى جبهته، وأصغى سمعه ينتظر أن يؤمر أن ينفخ فينفخ، قال المسلمون: فكيف نقول يا رسول الله: قال: قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل، توكلنا على الله ربنا) رواه الترمذي وحسنه.
وينفخ في ط§ظ„طµظˆط± نفختان: النفخة الأولى، وتسمى: نفخة الصعق – الموت – وهي المذكورة في قوله تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ}… (الزمر:68) وبسماع هذه النفخة يموت كل من في السموات والأرض إلا من شاء الله أن يبقيه.
قال صلى الله عليه وسلم: (إن الناس يصعقون، فأكون أول من يفيق، فإذا موسى باطش بجانب العرش، فلا أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي، أو كان ممن استثنى الله) رواه البخاري ومسلم.
وتأتي هذه الصيحة على حين غفلة من الناس وانشغال بالدنيا، كما قال تعالى: {مَا يَنظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ * فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ}…. (يّـس:49-50).
روى الإمام الطبري في تفسيره عن عبد الله بن عمرو، قال: "لينفخن في الصور، والناس في طرقهم وأسواقهم ومجالسهم، حتى إن الثوب ليكون بين الرجلين يتساومان، فما يرسله أحدهما من يده حتى ينفخ في الصور، وحتى إن الرجل ليغدو من بيته فلا يرجع حتى ينفخ في الصور".
أما النفخة الثانية فهي نفخة البعث ،وهي المذكورة في قوله تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاء اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُم قِيَامٌ يَنظُرُونَ}…. (الزمر: 68).
وهي صيحة توقظ الأموات مما هم فيه، ثم يحشرون بعدها إلى أرض المحشر، وهذه النفخة هي المقصودة بقوله تعالى: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ}… (يـس:51).
أما عن الفترة الزمنية الفاصلة بين النفختين، فقد ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (بين النفختين أربعون، قالوا: يا أبا هريرة أربعون يوما، قال: أبيت، قال: أربعون سنة، قال: أبيت، قال: أربعون شهرا، قال: أبيت ،..) رواه البخاري ومسلم.
ومعنى قول أبي هريرة رضي الله عنه: أبيت. أي: أمتنع عن تحديد أي أربعين أراد النبي صلى الله عليه وسلم، لكونه صلى الله عليه وسلم أطلق لفظ أربعين ولم يحدد. والله أعلم.
هذا طرف من أخبار ذلك الحدث، ذكرناه لك – أخي الكريم -، كي تتأمل في هذا اليوم العظيم، وما فيه من المخاوف والأهوال، فتشمر عن ساعد الجد نحو لقاء الله تعالى، فإنه لا نجاة في ذلك اليوم إلا بالإيمان والعمل الصالح.
[center]__________________
[/center]
[CENTER]جزاكم الله خيرا[/CENTER]
اياكِ وفعل ذلك !!! اقرأي ماكتبته لعله يلامس قلبك فتعلــني التوبه الان ..!
يقــول الرســول صلــى الله عليــه وســـلم : (( لعن الله النامصـه والمتنمصــه ))
حديث وقــفت عليه كثيرا وانا اتأملــه وأتسآل
؟مالحكمـــه من تحريم نمص الحاجــب ..؟ (( مع ان شكل الحاجب يؤثر بشكــل الوجه وجماله
))مع اني متيقن من ان هنــاك حكمه .. فمثلما حرم ربي الخمــر لانه يذهب العقل … ومثلما حرم الزنا لتخالط الانساب وانتشار الفاحشه ….
ومثلما حرم لحم الخنزير … وغيــره فإن هنـــاك حكمـــــه من تحريم نمص الحاجب ,,,
فبحثت لعلــي اجد الجواب فأقنع بــه المقربات مني من الاخــوات ….
ممن تنمص حاجبها وهي مصره على ذلك غيــــر مباليهبقول النبــــي انها ملعــــــوووونه
تحكي احدى الاخوات وتقول
…….
جاءتنا الاخت الواعظــه في مستشفى (( حسين مكي جمعه )) المتخصص بأمراض السرطان في الكويت …….
وذلك في يوم الثلاثاء الماضي فقالت لـنا في محاضره ألقتها في مستشفى أخــر كانت والدتي ترقد فيه……..
تقــــول: ألتقيــت مع احد الاطبــاء المتخصصين في علاج سرطان الثدي في ذلك المستشفى الذي اعمل به كواعظــه
….فـــ دار بيني وبينه حوار عن علاقة النمص بالسرطان فقال
إن لسرطان الثدي علاقه وثيقه جدا بــ نمص الحاجب’ ,,
حيث ان نمص الشعره الواحده من الحاجب يؤدي الى تجمد الدم وتأكسده في مكان الشعره ومن ثم نزوله بــعد مده
وعن طريق خلايا تؤدي مع مرور الوقت ومع تجمع العديد من نقاط الدم الناتجه عن النمص تؤدي لتحـــــول هذه الخلايا ..
لخلايا سرطانيــه تسبب مرض
))ســــرطااان الثــــــــــدي((
اعاذنا الله من ذلك ويقول هذا الطبيب ان الخلايا تلك لاتتحول في وقت النمص انما تتحول بعد مرور السنوات عليهــا
هــذا ماسمعته من الــواعظــه
..وعاهدت نفسي ان انشــــــره ((والاقربون اولى بالمعروف )) انتم اخــواتي اولى الناس بالنصيحه
لاني احبكــم في اللـــه اقرأوها ولتعلــن من هي نامصــه لحاجبها التــوبه (( فورا ))
اتباعا لامر الله الذي نزل على لسان محمد(( الذي لاينطق عن الهــوى
))ثــم ابتعادا ‘وتجنبا’
لهذا المـــرض المخيف نسأل اللـــــــه الســــــــلامة والعافيـــــــــــه إنها إشارات تحذير وصيحات نذير يطلقهاالأطباء: أن أفيقي أيتها النامصة قبل فوات الأوان..
وصدق الله..
((سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)). فصلت، الآية: 53
مـــــــع العلـــــــــــم:
أن شــــرع اللـــــه لايقتضــــي منا معـــرفة الحكمـــه من الامـــر قبل الامتثال لــه
….وبذلك اوصيكــم ونفسي بنشر هذا المــوضـــوع بين الاهــل والاصدقاء وان نتعاهد على الامــر بالمعروف والنهــي عن المنكـــر
لقــوله تعالــــى : (( ولتكــن منكم امة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهــون عن المنكـــــر
))..
سؤال و أتمنى من كل أخت أن تطرحه على نفسها و تجاوب عليه بكل صدق
..هل ترضين على نفسك الطرد من رحمة الله من اجل هذا ؟
هل تريدين أن يكون مصيرك ..
نارا وقودها الناس و الحجاارة
من أجل شعيرات .. !
فمهمــة الدعوة ملقاة على عاتقنا كلــنا كمسلميــن والامـر بالمعروف والنهــي عن المنكــــر من اهم امور الدعــوه
… نـــسأل اللـــــــــه الاخلاص بالقـــول والعمـــل,,, وان نكون ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
,,,,ونعوذبالله ان نكون ممن يستمعون القول ويصرون على ماهم فيه
أسأل الله سبحانه ان يغفرلي ولكم،،،،،،،،،،،،
<نقل[/center]