تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هل تناول الطعام منخفض السعرات الحرارية يحافظ على الوزن

هل تناول الطعام منخفض السعرات الحرارية يحافظ على الوزن

  • بواسطة
خليجية خليجية خليجية

أرسلت نبيلة المنصورى تقول: أريد أن أحافظ على وزنى وأحرص على طھظ†ط§ظˆظ„ ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… الصحى، ولكن ألاحظ أن وزنى يزيد بشكل بطئ، فما الخطأ الذى أقع فيه وكيف أحافظ على وزنى؟
يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا: ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… الصحى ليس هو العنوان الوحيد لنقصان الوزن، فإنه يمكنك المداومة على الغذاء الصحى، ولكن يظل ط§ظ„ظˆط²ظ† فى الزيادة، فالطريقة التى يتم طهى ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… بها قد تضيف كما هائلا من ط§ظ„ط³ط¹ط±ط§طھ ط§ظ„ط­ط±ط§ط±ظٹط© إلى الأطعمة الصحية، ويمكنها أيضا تجريدها من العديد من المواد المغذية والعناصر الغذائية الضرورية، كما يمكن أن يكون ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… صحيا، ولكننا نتناول كميات زائدة عن الحد فيتسبب فى زيادة الوزن، فإنقاص ط§ظ„ظˆط²ظ† يتطلب اختيار الغذاء الصحى، واختيار طرق الطبخ الصحية، وأخيرا اختيار كمية ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… المناسبة.

اتباع نظام غذائى صحى يتكون من طھظ†ط§ظˆظ„ مجموعة متنوعة من الأطعمة، منخفضة ط§ظ„ط³ط¹ط±ط§طھ ط§ظ„ط­ط±ط§ط±ظٹط© ذات القيمة الغذائية العالية، وتقليل كمية الدهون والسعرات ط§ظ„ط­ط±ط§ط±ظٹط© من خلال طھظ†ط§ظˆظ„ مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات وتناول مزيد من الحبوب الكاملة أو الوصفات التى تستخدم الدقيق الكامل، والبروتين ينبغى أن يأتى من مصادر مثل اللحم الأحمر بدون دهن والدواجن بدون جلد، والبقول والأسماك.

وعند الطهى يجب تقليل الدهون والزيوت، واستخدام الزيت النباتى بدلا من السمن أو الزبد، مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت عباد الشمس أو زيت فول الصويا. وعند التسوق يجب اختيار الأغذية الطازجة وتجنب معظم الأغذية المصنعة التى عادة ما يستخدم فيها الدهون لإكسابها الطعم اللذيذ مما يزيد من ط§ظ„ط³ط¹ط±ط§طھ الحرارية، واحرصى على أن يكون لديك دائما كمية كافية فى الثلاجة من الخضروات الطازجة مثل الطماطم والخيار والجزر والخس والجرجير والبنجر والبروكلى والكرفس، والفواكه الطازجة، مثل البرتقال والتفاح والجوافة والجريبفروت واليوسفى والكيوي، والحبوب الكاملة مثل القمح والبرغل والفريك.

وإذا أردت شراء وجبات خفيفة للتسالى فيجب اختيار المقرمشات منخفضة ط§ظ„ط³ط¹ط±ط§طھ ط§ظ„ط­ط±ط§ط±ظٹط© مثل الفشار بدلا من الشيبس والحلويات. وفى المطبخ، ابحثى عن الطرق المثلى للطهى والتى تقلل من استخدام الدهون مثل، الروستو والشوى، والشوربة، والسلق أو الطبخ على البخار أو التقليب المستمر على نار هادئة بدلا من القلى، كما يجب إزالة جميع الدهون المرئية من اللحوم قبل الطبخ وإزالة أى دهون من اللحوم بعد الطهي. ويمكن استبدال نكهة الدهون باستخدام التوابل أو صلصة الصويا، أو الأعشاب، أو عصير الليمون، كما يجب تجنب طرق الطهى التى تعتمد على إضافة الدهون كالقلى، وتجنب ط§ظ„ط·ط¹ط§ظ… عالى ط§ظ„ط³ط¹ط±ط§طھ ط§ظ„ط­ط±ط§ط±ظٹط© مثل المايونيز والجبن دوبل كريم أو القشدة أو الكريمة اللباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.