تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تصبير الليمون الحامض و صنع السمن البلدي المغربي،

تصبير الليمون الحامض و صنع السمن البلدي المغربي،

  • بواسطة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخواتي الكريمات،الطبخ المغربي له أسرار مثل ما الطبخ الخليجي له أسراره :
1- و من أسرار الطبخ المغربي السمن ط§ظ„ط¨ظ„ط¯ظٹ المغربي و الذي يختلف عن ط§ظ„ط³ظ…ظ† ط§ظ„ط¨ظ„ط¯ظٹ الخليجي – أتمنى أنكم تستطيعوا صنع ط§ظ„ط³ظ…ظ† المغربي و لو لتجربة نصف كيلو فقط، و أتمنى من التي ستجربه أن تخبرني عن تجرتها و كيف وجدته و ن كان ممكن أن تحط صور طريقة التحضير و الشكل النهائي– على فكرة يمكن الاحتفاظ بالسمن مدة سنين و هو لا يتعفن
2- كما أن هناك خلطات من التوابل الخاصة مثل المرونزية، سأحاول مع الوقت أن سأل عنها لأننا نشتريها جاهزة من عند العطار – لكن أعتذر منكم مسبقا على التأخير في هذه المسألة
3- ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ المصبر أو كما نسميه نحن "الحامض المصير" و هذا أيضا من ضروريات الطبخ المغربي و خصوصا أطباق الدجاج مثل طبق الدجاج بالليمون ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ و الزيتون و أطباق السمك … الخ

اليوم سنحاول طھطµط¨ظٹط± ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ و صنع ط§ظ„ط³ظ…ظ† ط§ظ„ط¨ظ„ط¯ظٹ ط§ظ„ظ…ط؛ط±ط¨ظٹطŒ أعلم أنكم ستنجحون في هذه الوصفة لأنكم شاطراااااااااااااااااات وايد وايد حبيباتي.

قبل التصبير و تمليح السمن، هناك أمور او شروط كما تقول أمي و كل الامهات المغربيات و هي :
*** أن تكون المرأة التي تصنع هذا على وضوء. لأن المرأة إذا كانت حائظ أو على جنابة فإن التصبير و التمليح لا ينجح …
*** أن تحمل ط§ظ„ط³ظ…ظ† بالملعقة و ليس باليد
*** و ان تحمل الشيء المصبر بالشوكة أو سيخ سواء أكان فلفل أو ليمون حامض فلا يلامس اليد

السمن ط§ظ„ط¨ظ„ط¯ظٹ المغربي

المقادير
الزبدة البدوية
محلول الزعتر (ماء + زعير و نضعه فوق النار حتى يغلي مدة 5 دقائف)
ملح

طريقة تحضير ط§ظ„ط³ظ…ظ† المغربي

توضع الزبدة ( من الأفظل الزبدة البدوية و إذا لم تتوفر زبدة super-market المهم أن تكون زبدة حيوانية، أعتقد أنكم تسمونها ط§ظ„ط³ظ…ظ† و ليست الزبدة و انا لست متاكدة من هذه المعلومة) في إناء كبير و تغسل بالماء العادي عدة مرات و تستعمل اليد للغسل جيدا، حيث تخلط الزبدة باليد و تحك مع قاع الإناء و مع وجود الماء، ثم نزيل الماء و نظيف ماء أخر نظيف ، و هكذا حتى لا يبقى الحليب وسط الزبدة، ثم نزيل الماء منها و تغسل مرة أخيرة بمحلول الزعتر البارد، ثم نزيل محلول الزعتر و نظيف الملح حسب كمية الزبدة، تخلط الزبدة باليد مع حكها مع قاع الإناء حتى تتشرب الملح، نتدوق إذا لزمها ملح نضيفه ، بعد ذلك توضع في إناء فخاري أو زجاجي و نهز الاناء الزجاجي و نضربه على طاولة العمل ببطء حتى تتزاحم الزبدة و تطرد الهواء. يجب أن يكون الاناء مملوء لهذا من الأفضل أن تستعملي إماء صغير و كمية صغيرة للتجربة.
و على سطح الاناء نضع قطعة صغيرة من القماش الأبيض و فوقها نضع غصون الزعتر أو الأوراق فقط ثم نحكم إغلاق الإناء جيدا مثل المصبرات، و تترك في مكان المصبرات مدة شهر على الأقل.

اليمون ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ المصبر " و يسمى بالمغربية : المصير"

المقادير :
نصف كيلو ليمون حامض
نصف كيلو حتى كيلو من الملح الخشن من الأفضل ( و إذا لم يتوفر فملح الطعام)
قارورة لتصبير او قارورات

طريقة التحضير :
– يغسل ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ جيدا ثم يمسح بمنديل
– و يقسم على أربعة دون أن تتفرق الأرباع عن بعضها، بحيث نرى ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† الحامضة مقسمة على أربعة و عليها علامة زائد "+" من أعلى، لكن دون أن يصل السكين إلى أسفلها، فتبقى متماسكة
– ثم نفتح الليمونة الحامضة و نحشيها بالملح تقريبا مقدار م ك أو 1.5 م ك من الملح حسب حجم الليمونة، بحيث يكون الملح ملتصق بلحم ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ ففي الآرباع كلها، أي نضع الملح مكان ما مر السكين.
– ثم نبدأ نصفف ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† المحشو في قارورة الزجاج، واحدة بجانب الأخرى، مع الضعط على ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† الحامض، بحيث يكون ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ جد مزدحم مع بعضه البعض،و لا يبقى مجال لدخول الهواء.
عندما نقوم بالضغط على ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† سوف يبدأ عصير ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ بالخروج و نبدأ نرى عصير ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ يملئ قاروروة زجاج و هكذا حتى تمتلئ القارورة بالليمون ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ و بعصيره. و هذه هي طريقة طھطµط¨ظٹط± ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ بعصيره.
بعدها نصب قليل من زيت المائدة ليعطي شكل طبقة نهائية و تغطى القارورة بغطائها. و لا تفتح أبدا مادام لون ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ لم يتغير للبرتقالي. هذه هي الطريقة التي أستعملها شخصيا و التي علمتني إياها امي جزاها الله خيرا و رزقها و ابي لذة النظر إلى وجهه الكرم. آمين.

التصبير بطرق مختلفة :
1- طھطµط¨ظٹط± ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ بعصيره (هذه أسهل طريقة) : يحكم غطاء الزجاجة جيدا و يبقى مدة شهر على الأقل، بحيث لا تفتح القارورة مطلقا حتى لا يتسرب الهواء.
يكون ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ جاهزا عندما يتغير لونه إلى البرتقالي الفاتح أو الأصفر القاتم.

2- طھطµط¨ظٹط± ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ بعصيرة و بالزيت النباتي (هذا ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† فقط لطهي و ليس للتزيين بقشرته) : بعدما تمتلئ القارورة بالليمون ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ و بعصيره يحكم غطاء الزجاجة جيدا و يبقى مدة أسبوع، ثم نفرغ نصف كمية عصير ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ دون أن تسقط حبات الحامض، ثم نملئ الزجاجة بالزيت النباتي، و نحكم إغلاقها مدة شهرين. بحيث لا تفتح القارورة مطلقا حتى لا يتسرب الهواء.

3- طھطµط¨ظٹط± ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† ط§ظ„ط­ط§ظ…ط¶ بعصيره و بالماء : عندما نحشي ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† بالملح نصففه في القارورة و نضغط عليه ليخرج قليل من عصيره، حتى تمتلئ القارورة بالعصير إلى النصف ثم نظيف الماء، يحكم غطاء الزجاجة جيدا و يبقى مدة شهر على الأقل، بحيث لا تفتح القارورة مطلقا حتى لا يتسرب الهواء.

ملاحظات هامة :
1 – عندما نفتح القارورة بعد مدة التصبير، نتذوق ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† المصبر، فإذا كان سهل المضغ و مذاقه لذيذ، نتأكد عندئذ أنه جاهز للاستعمال، و إذا وجدنا أنه يلزمه وقت، نغطي القارورة و نظيف لها أسبوع أو أسبوعين.
2- بعد نضج ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† الحامض، يحمل من القارورة بملعقة و ليس باليد (من نصائح أمي جزاها الله عنا كل الخير هي و والدي)
3 – إذا أخرجنا ربع ليمونة حامضة للاستعمال، و استعملنا فقط جزء منها، فلا نرجع الباقي إلى القارورة، بل نحتفظ به في الثلاجة للاستعمال، بحيث أن القارورة نأخذ منها و لا نرجع لها
4- المرأة الحائض لا تقوم بتصبير ط§ظ„ظ„ظٹظ…ظˆظ† الحامض، من الأفظل أن تنتظر إلى أن تطهر (من نصائح أمي جزاها الله عنا كل الخير هي و والدي)

خليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجيةخليجية

خليجية

خليجية

شي طيب والله

تسلمين

نايس يسلموووو ^^

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.