تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الاعتذار

الاعتذار

خليجية

[grade="000000 000000 000000 000000 000000"]كلنا نخطيء في حق بعضنا البعض ، ولكن حينما نخطيء ونعرف خطأنا يجب علينا المسارعة بالإعتذار ، فذلك دليل الشجاعة ، وذلك دليل أننا نقصد الحق فيما نقول ونفعل . وذلك دليل المحبه ، وذلك دليل الثقة بالنفس ، وذلك دليل قوة الشخصية .

لكن مع كل ذلك يصر بعضا من الازواج والزوجات على عدم الإعتذار رغم معرفته بخطأه ، وقد يعيش زوجا مع زوجته عمر طويلا وتجده لا يعتذر منها طيلة تلك الحياة رغم أنه ليس بالمعقول أن يكون لم يخطيء في حقها يوما ما ، والكلام ينطبق على الزوجات ايضا.

وأنا في هذا الموضوع لا أقدم حلا ، ولا أقدم نصيحة ، لكنني جئت باحثا عن حل ، وباحثا عن نصيحة ، والنصيحة والحل اللذان أبحث عنهما ليسا لي ، فإنني ولله الحمد أسابق على الإعتذار حتى لو لم أكن مخطئا ، ولكني أبحث عن نصيحة لأزواج وزوجات رموا قاموس الإعتذار في برميل النفايات ، ولا أعلم لذلك سببا . فدائما أرى ، وأسمع ، وأقرأ ، شكاوى من أزواج أو زوجات يشتكون من طرفهم الآخر بانهم لا يمكن لهم ان يعتذرون مهما كلف الأمر ، ويتعللون بأنهم غير مخطئين.

وهنا نطرح بابا للنقاش علنا نستفيد ونفيد ، وندل بعضنا البعض على طرق ، وأساليب عملية تربينا على الإعتذار ، بل وتجعلنا نجعل أزواجنا وزوجاتنا يقبلون بان يعتذرون منا إذا أخطاوا ، فنحن لا نريد منهم سوى الإعتذار ، ولكن كيف الطريق إلى ذلك؟

وهنا أسئلة أضعها لفتح باب النقاش ، ولكنها ليست كل الأسئلة فمن يريد أن يضيف فله ذلك لتتحقق الفائدة من طرح الموضوع:

1- هل زوجك ، أو زوجتك ، يعتذر عند خطأه دائما أو أحيانا أم أنه لا يعتذر مطلقا؟ وفي نظرك ما أسباب عدم اعتذاره؟ وما هو الأسلوب الذي تراه أو ترينه مناسبا لتغييره وحمله على الإعتذار ؟ وهل تملك أو تملكين حلا تفيدون به بقية الازواج؟ ما هو؟

2- أجبنا ، وأجيبينا ، وبصراحه هل أنت أو أنتي تعتذرون حينما تخطئوون؟ ما نسبة اعتذاركم لعدد أخطائكم؟

3-هل ترى أن في اعتذار المخطيء تقليل من كبريائه؟ أم أن الإعتذار يوصل رسالة من المعتذر منه ، وأقصد الزوج والزوجه ، بأن المعتذر يعد مهزوما أو خسرانا ؟

4-إذا رأيت زوجك أو زوجتك يعتذر من خطأه فماذا تعده ؟ هل يزيد احترامك له ؟ أم تقل مكانته عندك؟

واخيرا لا تحصر ردك بالإجابة على الاسئلة ، بل اتمنى ان ارى اقتراحات مهما كانت وليس بالضرورة ان تكون الإقتراحات مهمة في نظرك ، فقد تراها أنت كذلك ولكن غيرك يستفيد منها في حياته الزوجية.
كما آمل أن لا تكون الردود بما تؤمن به وترى أنه الصحيح ، بل آمل أن تكون الردود هي ما تفعله انت ولو كان خطأ من وجهة نظرك.[/grade]

/ من بريدي الخاص /

/LOLETA /

Every does mistakes from time to time it is natural and human being and the civilized and decent peoples who apologies for their mistakes

you are right and thank you for this comment

نعم يااختي العزيزة

الرجل اغلب الاحيان لايحب ان يعتذر مهما كان الا الاسباب القويه او الكلام الجارح والنقد السىء

فهو ان اخطاء عامل الزوجة بانة لم يكن غلط وانه مايفعل الاالشي الحسن واذاغلط يتظاهر باني كنت حينها عصبي ومتوتر ولاتلوميني لانك نرفزتيني

والزوجة اكثر في راي وعلى مااسمع انها اكثر من يقدم الاعتذار

ولاكن يجب على كلا منهما ان يعترف باالغلط حتى يسهل عملية الاعتذار والتنازل

موضوع رائع جدااااااااا ويعطيك العافية

يللوووووووووووووووووووليتا ,,,,,,,,,,,

مشكوره لوليتا
الاعتذار واجب على كل مخطأ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.