تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أهمية معدن الزنك للأطفال – معلومات مهمة عن معدن الزنك لطفلك

أهمية معدن الزنك للأطفال – معلومات مهمة عن معدن الزنك لطفلك

  • بواسطة
الزنك و صحة الطفل
استعمل قدماء المصريين ط§ظ„ط²ظ†ظƒ بشكل سائل موضعي قبل أكثر من 3500 عام. و منذ عشرات السنين و الأمهات يستعملن مرهم ط§ظ„ط²ظ†ظƒ لعلاج الصمات و تشققات الجلد عند الأطفال. و تبع ذلك اهتمام بفوائده للجسم و الآثار الناجمة عن تقصانه.

يأتي معدن ط§ظ„ط²ظ†ظƒ بعد الحديد بالنسبة إلى كميته بالجسم و هو متواجد بشكل رئيسي في العظام و الأسنان و الشعر و الكبد و العضلات و كرات الدم البيضاء و الخصيتين. و يدخل ط§ظ„ط²ظ†ظƒ في تكوين أكثر من 300 إنزيم في الجسم كلها ضرورية لالتئام الجروح و النمو عند الأطفال و تكاثر الخلايا وتنشيط المناعة بالاضافه إلى وظائف أخرى.

في حالات النمو السريع و بعض الأمراض يهبط مستوى ط§ظ„ط²ظ†ظƒ بالجسم مثل الأنيميا المنجليه

و بعض أمراض الكلى التي يخسر فيها الطفل كميات كبيرة من الأملاح في البول مثل ما يحدث عند استعمال المدرات لفترة طويلة.

أعراض نقص الزنك

من أول علامات عوز ط§ظ„ط²ظ†ظƒ عند الأطفال تأخر النمو و التحام الجروح و قله الشهية. كذلك إعاقه حاستي التذوق و الشم. و تزداد الالتهابات و تضعف الرؤية في الظلام و تظهر على الأظافر بقع بيضاء. و يصبح الجلد خشنآ و متشققآ.

المصادر الغذائية الجيدة

المأكولات الغنية بالبروتين مثل لحم البقر و الغنم و المكسرات مثل الفول السوداني و الكاشيو و الكبد و البيض و المأكولات البحرية و يحتوي لحم الدجاج الأسمر على كميه زنك أكثر من تلك الموجودة في الأبيض. كذلك البقوليات و المأكولات البحرية.

الفواكه و الخضروات ليست مصدرا جيدآ لأن ط§ظ„ط²ظ†ظƒ الموجود داخل بروتينات النباتات ليس متوفرآ لاستعمال الجسم مثل ط§ظ„ط²ظ†ظƒ ألآتي من مصدر حيواني.

الاثار الجانبية للزنك

يعتبر ط§ظ„ط²ظ†ظƒ من اقل المعادن سميه. و لكن تناول أكثر من مائه ضعف الجرعة المطلوبة ممكن أن يسبب إسهال.

اختلافات في الرأي

هناك مواضيع متعلقة بالزنك مثيره للجدل و منها فوائد ط§ظ„ط²ظ†ظƒ في حالات الزكام و و في شفاء الجروح إذا كان مستوى ط§ظ„ط²ظ†ظƒ عند الطفل طبيعيآ. كذلك إذا ما كان تناول الحديد سائل يعيق امتصاص ط§ظ„ط²ظ†ظƒ مقارنه مع الحديد الممزوج بالاطعمه.

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.