كيف تتعامل مع الطفل المشاغب

خليجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
كيف طھطھط¹ط§ظ…ظ„ مع ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ظ…ط´ط§ط؛ط¨ ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اليوم سوف نتطرق الى مشكله وظاهره توجد في كل منزل .. الا وهي ط§ظ„ط·ظپظ„ ط§ظ„ظ…ط´ط§ط؛ط¨ ..

نجد ط§ظ„ط·ظپظ„ في سنواته الاولى وخاصة اذا كان الاصغر سناً هادئ الطباع مسالم ويكون محط انظار الجميع واهتمامهم له .. لكن وبعد مرور الزمن عندما يأتي بعده مولود جديد نجد لديه الشعور بالخطر يهدد مكانته لدى اسرته فيبدأ لديه الاحساس بالغيره اتجاه المولود الجديد ويحاول ايذائه .. خاصة اذا كانت الاسره قد ابعدته عن محط اهتمامها له ولم تشعره بالمحبة التي كانت النصيب الاكبر له محولة كل شئ الى المولود الجديد وبسرعة كبيره ومفاجأة .. وهنا تكون ردة الفعل للطفل .. حيث تتولد لديه مزيج من المشاعر المتضاربه والمؤذيه .. فيتحول بعد حين طفل مشاغب ومشاكس يقوم بافعال غير مهذبه وافتعال المشكلات من اجل جذب انتباه من حوله ولكن بدلاً من يستعيد انتباههم واهتمامهم .. نجده يتعرض الى الضرب من اجل الحد من مشاغبته فيتطور الامر لديه ويكون عدوانياً يحاول الانتقام من سرق منه حق كان يملكه فيبدأالمولود الصغير يأخذ نصيبه من هذا ط§ظ„ط·ظپظ„ المجروح فتبدأ سلسلة المتاعب بينهما .. ولكن بدلاً من ان يدرك الاهل الى كيفية التعامل معه يسارعون الى تعنيفه وضربه اكثر فأكثر ويشعرونه انه مصدر من المتاعب هذا الى جانب عبارات الشتم والتوبيخ ووصفه بأنه شرير وغيره من الكلمات التي تترك اثر عميقاً في نفسه .. وطبعاً ط§ظ„ط·ظپظ„ هنا لايبالي بما يلاقيه من الضرب والتوبيخ بقدر من اهتمامه الى افتعال المزيد من الافعال المشاكسه التي تنفس عن غضبه وشعوره بالاحباط .. فيصبح مع مرور الوقت القصير عدوانياً يصب غضبه في مايجد فيه لذة بذلك الا وهو المولود الجديد وغيره .. وكل هذا اتى عندما غاب عن ذهن الاسره ان هذه المرحله التي يمر بها ط§ظ„ط·ظپظ„ تعتبر خطيره وحرجه ففي هذه السن تتكون شخصية ط§ظ„ط·ظپظ„ وهنا تكمن المشكله :

1- فكيف نتعامل مع هذا ط§ظ„ط·ظپظ„ . ؟
2 – وما هي الحلول للحد من تصرفاته .. واشعاره بأن حقوقه لم تسرق منه يوماً
3 – وماهي الاساليب التي تساعد في توجيهه وقتل الشعور بالغيره وتعزيز مشاعر الحب لديه

وهنا نتوقف من اجل طرح ارائكم حول هذه المشكله .

تحيـــــــــــــاتي لــــــــــــــكم
شــــــــــــــــــــوكــــــــــــــــو

اشكرررررررررررر كل من شااااااااااااهد المووووووووووضوووووووع ومو لااااااازم الرد عندي بس اهم شيء تستفيدووون

[CENTER]

مشكوره شوكولاته

ويعطيك العافيه

[/CENTER]

انا كنت بقول انى هعمل ابنى بحب وعطف الخخخ بس لما لقتة شقى مش عارفة اضربة ولا افهمة مش عارفة زاى مكون محتاجة حد يعلمنى ازى اتعمل معة وشكرااااااااااااا ياريت فى حل

[align=center]هلا وغلا شوكالاتة سايحة

موضوع فعلا في غاية الأهمية للأب والأم

أكدت الأبحاث والدراسات النفسية والتربوية أن (الشغب أو المشاكسة) التي تصدر عن بعض الأطفال تعطي صورة سلبية عن طفولته مع التأكيد والعلم بأنه طفل ولا يزال طفلاً، وأضافوا أنه يخشى امتداد أثر الحال إلى دراسته وتحصيله سلبياً وتعطيل قدراته ومهاراته، كما يخشى امتداد أثر ذلك إلى علاقاته بالآخرين من الأقران والزملاء والأقارب؛ مما يضعف بناء البعد الاجتماعي ونموه في شخصيته.

ومن أهم طرق التعامل مع الطفل المشاغب

1- أن تقدم الأسرة للطفل الرعاية الأسرية الكاملة

2- احترام وتقدير الطفل وعدم توبيخه أمام الأخرين

3- اصطحاب الأب لأبنه في الزيارات الخارجية والأسرية

4-استخدام وسائل التحفيز والتشجيع بالاضافة الى معاقبته بطريقة صحيحة اذا اخطأ يعني سياسة العصا والجزرة

ولأختي موجوووعة هذه الكلمات
إذا كنت تصرخين طوال النهار خلف أطفالك ومع ذلك فإنهم لا يرتدعون فلا تصابي بالإحباط لأنه لابد انك تقومين بالعمل بطريقة خاطئة لا تؤدي بك إلى النتيجة التي تريدينها يجب عليك أولا أن تعيدي تدريب نفسك لتحققي نتائج أفضل مع أطفالك والعملية تبدأ بعدة خطوات عملية نوضحها لك تاليا.

حددي هدفك أو بالأحرى ما هو الأمر الذي تفشلين في تحقيقه مع أطفالك، دوني ذلك على ورقة خارجية وراقبي سلوك أطفالك لمدة أسبوع دون أن تحاولي تغيير أي شيء مجرد أن تقومي بمراقبة سلوك الأطفال لتحديد السلوكيات الخاطئة يكون كافيا في هذه المرحلة.
– عندما تقررين أن عليك أن تغيري من سلوك الطفل لا تحاولي أن تتحكمي في تصرفاته لان ذلك سيؤدي إلى انه سيتحدى أوامرك لمجرد أن ذلك يشكل نوع من التسلية بالنسبة له لذلك عليك أن تحاولي أن تجعليه يتعاون معك، بمعنى أن لا تحاولي فرض إرادتك على تصرفاته بل حاولي جعله يختار من نفسه أن يتصرف كما ترغبين لان إجباره على أي تصرف لن يؤدي إلى نتائج فعاله. بعد ذلك قومي بالحديث مع أطفالك حول السلوك الذي ترغبين بتغييره واستخدمي الترغيب أولا عن طريق زيادة وقت اللعب إذا ما تصرفوا بشكل جيد وغير ذلك من الأساليب التربوية ومن ثم استخدمي الترهيب كملجأ أخير.
– استخدمي طريقة عكسية في تشجيع أبنائك على التصرفات الجيدة فبدل أن تمسكيه متلبسا يقوم بعمل خاطئ ابدئي بعمل العكس. اضبطيه يقوم بسلوك جيد وكافئيه عليه حتى يبدأ هو بالرغبة بالتصرف بشكل جيد ويصبح يشعر بالسعادة عند قيامه بعمل جيد هذه الطريقة تكون أنجع من إجباره على القيام بالتصرفات التي ترضيك لان ذلك يجعله أكثر عنادا وإصرارا على التصرف عكس ما تريدين. من جانبها كشفت الباحثة مارتا روتر أن الآباء الذين يفصحون عن توقعاتهم بوضوح وبصورة مؤكدة، بالإضافة إلى استعدادهم لمكافأة السلوك الجيد من قبل أولادهم المراهقين، فإنهم بذلك يحسنون العلاقات الاجتماعية والعائلية لأطفالهم. ووجدت روتر أن استخدام هذه الأساليب تحث المراهقين الذين يعانون من المشاكل على تحسين مواقفهم بينما أن المراهقين وذويهم الذين لديهم بالفعل علاقات جيدة يتقربون أكثر من بعضهم ويحققون مزيدا من المنافع. [/align]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.