ارجوووووووووووكم لا تردوني

السلام عليكم
اخباركم ؟؟؟
انا عندي مشكله وابيكم تساعدوني
هذي الفترة حسيت خطيبي حبه لي بدا ينقص
وما ادري ليش ؟؟
وبعض الاحيان احسه يحبني بجنون
فاحس مشاعري واحاسيسي متلخبطه وما عارفه شو اسوي !!!
بس هو في يوم قالي حبيبتي احس انه حبي لج بدا ينقص
فانا ذيج اليوم دارت علي الدنيا وخاصة انه انا وهو صار لنا فترة مخطوبين
وما راح نتزوج الا بعد ما يقارب 5 سنين لانه بعدنا ندرس
فانا خايفه انه خلال هذي الفتره يروح حبه لي
فأريد مساعدتكم
عطوني حلول عشان اخلي حبه لي يزيد يوم عن يوم
الله يخليكم ساعدوني ما عارفه شو اسوي
فانا احبه واموت عليه واموت ع التراب اللي يمشي عليه
وهو يعرف هذا الشي
فالله يخليكم لا تردوني
سلااااااااااااااااااااام
انتظركم باحر من الجمر

اسمعي ياحببتي اساليه ايش اللي خلى حبه لك يقل ايش السبب
وترى فترة خطوبتكم طويله انا كانت فترة خطوبتي ثلاث سنوات وتعبنا في الفتره هذي
بس لازم انك تتغلين عليه وتخلينك شوي ثقيله عليه عشان يبقالكم شئ تسوونه بعد الزواج
يعني قللي من مكالماتك له ومقابلته بحكم الفتره اللي رح تضلون مخطوبين فيها
لاتكونين جريئه معها احسن مافي البنت حياها
والله يوفقكم يارب …
( 2024 )

الأخت الفاضلة..
السلام عليك ورحمة الله وبركاته..

اعلمي أختاه أن الخطبة مقدمة للزواج، وهي مجرد وعد للزواج وليست زواجاً، وقد نص الفقهاء على أن الخطبة ليست إلا وعداً بالزواج، وهذا الوعد غير ملزم، فيحق لكل واحدٍ منهما العدول عن الخطبة متى يشاء، كما أن الفقهاء قرروا أن عقد الزواج لا يتم بقبض أي شيءٍ على حساب المهر أو بقبول الهدية، فكل ذلك لا يعتبر عقداً للزواج، ويجوز العدول عن ذلك.
وبناءً على ذلك فيعتبر كل من الخاطب والمخطوبة أجنبياً عن الآخر، فلا يحل لهما الاختلاط دون وجود محرم، ولا يحل له من المخطوبة سوى ما أباحه الشارع الحكيم ألا وهو النظر.
عن جابر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا خطب أحدكم المرأة فاستطاع أن ينظر منها ما يدعو إلى نكاحها فليفعل" رواه أحمد وأبو داود.
وعن المغيرة بن شعبة أنه خطب امرأة فقال النبـي صلى الله عليه وسلم: "انظر أليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما" رواه النسائي والترمذي وابن ماجة، ومعنى يؤدم بينكما: أن تقع الألفة والملاءمة بينكما..
ما يجوز للخاطب من مخطوبته:
إذا كان الرجل راغباً في زواج المرأة عازماً عليه، موقناً بقبوله والركون إليه، يجوز له الآتي:
أولاً: النظر إلى ما يدعوه إلى زواجها، إلى وجهها وكفيها وسائر قوامها.
ثانياً: أن يطلب من إحدى .ه أو غيرهن من عاقلات النساء أن يصفنها له.
القدر المنظور إليه من المخطوبه:
ذهب أهل العلم في ذلك مذاهب، هي:
1. الوجه والكفان، وهذا مذهب الجمهور.
2. ينظر إلى ما يريد منها إلا العورة، وهذا مذهب الأوزاعي.
3. ينظر إلى ما أقبل منها وما أدبر.
4. لا ينظر إلى شيء من المخطوبة قبل العقد، وهذا قول مردود.
ما لا يجوز للخاطب من مخطوبته:
لا يجوز للخاطب من مخطوبته ما يأتي:
1. أن يخلو بها
2. أن يتصل بها هاتفياً (وقال في هذا الشيخ إسماعيل المقدم حفظه الله: ذلك لأن صوت المرأة له رنين عند الرجل، ويؤثر فيه عاطفياً ويترتب عليه أثر، كما أن الأخذ والعطاء له وقع في القلب للطرفين، وبالتالي يتم عليه تلذذ بالصوت وهذا لا يجوز، فإن كان يريد السؤال عن حالها فمن الممكن أن يتم ذلك عن طريق . المخطوبة كالأب أو الأخ، ).
3. أن يتكلم معها طويلاً.
4. أن يصافحها.
5. أن يتواعدا أو يخرجا معاً، إلا مع بعض ال..
ما لا يجوز للمخطوبة فعله لخاطبها:
1. لا يجوز للمخطوبة أن تتزين وتتجمل لخاطبها.
2. لا يجوز لها أن تدلس عليه باستعمال بعض الكريمات المبيضة ونحوها، والصبغ، ونحو ذلك، قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: (المخطوبة قبل أن يتم العقد عليها امرأة أجنبية عن الخاطب، فهي كالنساء اللاتي في السوق، ولكن الشرع رخَّص للخاطب أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها للحاجة إلى ذلك، ولأن هذا أحرى أن يؤدم بينهما- أي أن يؤلف بينهما، ولا يحل لها أن تخرج إليه متجملة أو متزينة، لا بثيابها ولا بـ"المكياج"، لأنها أجنبية عنه، لأن الخاطب إذا رآها في هذه الزينة، ثم تغيرت بعد زوالها فإنه سوف تتغير الصورة عنده، وربما تكون رغبته نفوراً منها، ولا يطيل المكالمة المباشرة معها إن كلمته، وكذلك لا يجوز له أن يتصل بها هاتفياً؛ لأن ذلك فتنة يزينها الشيطان في قلب الخاطب والمخطوبة) وأرى أن تعجلا بعقد القرانذ

اخوي نمر العرب
جزاك الله خير يجوز انها تكلمه وكمان تجلس معه ولاكن دون ان يمسها فقط
واما فتوى بن باز رحمه الله فكان المقصود منها قبل الخطبه قبل عقد قران يعني في النظره الشرعيه
لايجوز لها ان تتزين لان فيها خداع للشخص اما انها ماتقابله ولاتكلمه ماصارت وهم بينهم عقد قران
هي زوجته شرعا ولاكن لايتم اي شئ في العرف الا بعد الزواج والاسلام يأخذ هداك الله بلعرف

وشكرا ….
( 2024 )

اخوي نمر العرب
جزاك الله خير يجوز انها تكلمه وكمان تجلس معه ولاكن دون ان يمسها فقط
واما فتوى بن باز رحمه الله فكان المقصود منها قبل الخطبه قبل عقد قران يعني في النظره الشرعيه
لايجوز لها ان تتزين لان فيها خداع للشخص اما انها ماتقابله ولاتكلمه ماصارت وهم بينهم عقد قران
هي زوجته شرعا ولاكن لايتم اي شئ في العرف الا بعد الزواج والاسلام يأخذ هداك الله بلعرف

اختي الفاضله هي تقول مخطوبه مافيه عقد نكاااح

الشاهد في الموضوع نوصل لها انها باقي خطوبه يعني هي اجنبيه عنه

كما قال العلماء واحتمال مايصير زوااااج

هل انتي تجيزي لها الجلوس مع خاطبهاااا والتحدث معه متى ما ارااد ام ماذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.