تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فيسبوك محفز محتمل لنوبات الربو

فيسبوك محفز محتمل لنوبات الربو

(د ب أ) ـ نابولي
خليجية
أشار فريق من الأطباء الإيطاليين إلى محفز جديد ظ…ط­طھظ…ظ„ ظ„ظ†ظˆط¨ط§طھ الربو، ألا وهو الضغط النفسي الناتج عن الاتصالات الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي علىشبكة الإنترنت.
ووفقا للعدد الجديد من مجلة "لانسيت" الطبية، فإن الأطباء أجروا دراسة على حالة واحدة فقط لرصد العلاقة بين الضغط النفسي الناجم عن الاتصال عبر شبكات التواصل الاجتماعي ونوبات بالربو.
وهذه الحالة هي لشاب يبلغ من العمر 18 عاما تمكن من السيطرة على مرض ط§ظ„ط±ط¨ظˆ بتناول الأدوية حتى بعد أن انفصل عن صديقته. لكن عندما دخل إلى "فيسبوك" ورأى أنها حذفت اسمه من قائمة أصدقائها على الشبكة، بدأ الشاب يصاب بنوبات حادة من ط§ظ„ط±ط¨ظˆ في كل مرة يدخل فيها إلى الموقع.
وقال الدكتور جيناور داماتو وزملاؤه في مقال بدورية "لانسيت" إن المريض لاحظ أيضا أن صديقته السابقة تعرفت على العديد من الشبان الجدد. وأضاف الأطباء في مقالهم إن الشاب المراهق تمكن من الولوج إلى الدائرة الخاصة بصديقته على موقع "فيسبوك" من خلال ابتكار حساب جديد له على الموقع، لكن في كل مرة كان يرى فيها صورتها "بدا أن ذلك يسبب له ضيق في التنفس، وهو ما حدث له مرارا حينما دخل إلى الملف الخاص بها".
واستبعد الأطباء وجود أسباب أخرى وراء نوبات ط§ظ„ط±ط¨ظˆ التي أصيب بها الفتى من خلال عمل فحص شامل له واستعراض تاريخ حالته المرضية. وأجرى الأطباء فحصا على الفتى قبل وبعد دخوله موقع "فيسبوك" وتوصلوا إلى نتيجة مفادها أن معدل تدفق الهواء بعد الدخول إلى "فيسبوك" وأوضح داماتو أن نوبات ط§ظ„ط±ط¨ظˆ توقفت حينما "قبل المريض عدم الدخول مرة أخرى إلى (موقع) فيسبوك".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.