تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الكولسترول والدهون تزيد من فرص الإصابة بسكر الحمل

الكولسترول والدهون تزيد من فرص الإصابة بسكر الحمل

كشفت دراسة علمية حديثة عن أن النساء اللاتى يتناولن أطعمة تحتوى على نسب عالية من الدهون الحيوانية والكولسترول قبل الحمل، معرضين لخطر ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© بما يعرف بسكر ط§ظ„ط­ظ…ظ„ بنسبة أكبر مقارنة بالسيدات التى لا يستهلكن نسباً كبيراً منها خلال الوجبات.

وجاءت تلك النتائج بدورية " American Journal of Clinical Nutrition "، من خلال دراسة حديثة نشرت بها فى عدد شهر يناير الجارى، وأجريت الدراسة تحت إشراف باحثين من المعهد الوطنى للصحة وجامعة هارفارد، أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية على الإطلاق.

وتعد هذه الدراسة أكبر الدراسات التى أجريت على الحوامل لدراسة سكر الحمل، حيث شملت ما يزيد عن 13000 امرأة، تتراوح أعمارهن ما بين 22 إلى 45 عاماً، حيث قامن بملء بعض الاستبيانات عن حالة حملهن وعاداتهن اليومية والغذائية، وإذا ما كن يشربن السجائر والكحوليات أم لا.

ويعتبر سكر ط§ظ„ط­ظ…ظ„ من أحد صور مرض السكر، والتى كثيراً ما تلازم الحوامل، وتزيد من خطر حدوث المشاكل الصحية للمولود الجديد.

وأشارت الدراسة أن النساء اللاتى يتناولن أطعمة تحتوى على الكثير من الدهون غير ط§ظ„ظƒظˆظ„ط³طھط±ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¯ظ‡ظˆظ† الحيوانية لا تزيد فرص إصابتهن بسكر الحمل، مشيرة فى الوقت نفسه بأن حتى النساء اللاتى يمارسن الرياضة بانتظام، ويأكلن هذين النوعين من الدهون تزيد فرصة إصابتهم بسكر الحمل.

ومن الأطعمة التى ترفع من نسبة ط§ظ„ظƒظˆظ„ط³طھط±ظˆظ„ بشكل مبالغ فيه السمن الحيوانى وصفار البيض والزبدة والمخ والكلاوى والجبنة الشيدر وكبد الدجاج، ويمكن خفضها عن طريق تناول الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة وتناول الأطعمة التى تحتوى على أوميجا 3 مثل السالمون والسردين والرنجة والأسماك بشكل عام.

وعن الطرق الأخرى للوقاية من سكر ط§ظ„ط­ظ…ظ„ تشير الدكتورة سلوى محمد، استشارى أمراض النساء والتوليد، إلى أن الطريقة المثلى لتجنب أى مضاعفات لمرض السكر إتباع ما يلى:

– نظام غذائى يحافظ على مستوى السكر فى الحد الطبيعى بقدر الإمكان.

ـ الفحص المستمر لمستوى السكر فى المنزل عن طريق الأجهزة المتوافرة، وذلك لمتابعة نسب السكر فى الدم كل أسبوعين حتى الأسبوع الثانى والثلاثين ثم أسبوعيًا حتى الولادة، ويجب عن الطبيب متابعة حالة الأم والجنين عن طريق اكتشاف أى أعراض مستجدة، وعن طريق الفحص السريرى وتحديد مستوى السكر فى الدم وتعديل جرعة الأنسولين حسب المستوى المطلوب.

لا اله الا الله

يسلموووووووو

استغفر الله

الله يبارك لك ويرزقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.