تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هل سمعتم عن الكمبيوتر الذي يعمل باشارات العين للمعاقين ؟

هل سمعتم عن الكمبيوتر الذي يعمل باشارات العين للمعاقين ؟

خليجية

انتهى معهد جيديكا المتخصص في اعاقات اﻷطفال بجمهورية التشيك من تطوير نظام إلكتروني يساعد ذوي الاعاقة على استخدام أجهزة ط§ظ„ظƒظ…ط¨ظٹظˆطھط± بشكل أكثر فاعلية بحيث يمنحهم قدرات أكبر في التحكم وذلك من خلال الاستفادة من حركات العين.

وقد عكف الباحثون والطلبة في المعهد على ابتكار وتطوير تقنية تجعل عملية استخدام ط§ظ„ظƒظ…ط¨ظٹظˆطھط± أكثر تحكماُ بالنسبة لذوي الاعاقات وذلك عبر استخدام مستشعر ضوئي أو كاميرا توضع أمام ط§ظ„ط¹ظٹظ† بحيث تقوم بالتعرف على حركات ط§ظ„ط¹ظٹظ† اضافة إلى التعرف على حركات الرأس.

عند استخدام جهاز الكمبيوتر، تقوم الكاميرا أو المستشعر الضوئي بقراءة حركات ط§ظ„ط¹ظٹظ† والرأس وتحويلها إلى اشارات تنتقل إلى وحدة تحكم والتي بدورها تقوم بتحويلها إلى لغة مفهومة بالنسبة لمختلف أجهزة الكمبيوتر.

وبمجرد تحريك بؤبؤ ط§ظ„ط¹ظٹظ† فإن المؤشر على شاشة ط§ظ„ظƒظ…ط¨ظٹظˆطھط± يقوم بالحركة في نفس اتجاهات حركة العين، وما أن يقوم المستخدم باغماض عينه لوهلة بسيطة فإن المؤشر يقومً بالنقر على الملفات أو الأيقونات، أما إذا ما قام المستخدم باغماض عينه لمدة أطول فإن المؤشر يقوم بالنقر المزدوج، وبذلك يتمكن المستخدم من التحكم في طريقة فتح البرامج والملفات والانتقال فيما بينها بكل سهولة ممكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.