تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فضل يوم الجمعة

فضل يوم الجمعة

  • بواسطة
فضل يوم الجمعه

لا خلاف بين العلماء أن يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© أفضل أيام الأسبوع ، و أنه خير يوم طلعت فيه الشمس ، فعن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم، قال : " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© ، فيه خُلق أدم عليه السلام ، و فيه أدخل الجنة ، و فيه أخرج منها ، و لا تقوم الساعة إلا في يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© " .

و حكى ابن القيم خلاف العلماء في المفاضلة بين يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© و يوم عرفة ، حيث قال : فإن قيل : فأيهما أفضل : يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© أو يوم عرفة ؟ فقد روى ابن حبان في صحيحه من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لا تطلع الشمس و لا تغرب علي يوم أفضل من يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© " ، و فيه أيضاً حديث أوس بن أوس " خير يوم طلعت عليه الشمس يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© " . قيل : ذهب بعض العلماء إلي تفضيل يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© علي يوم عرفة ، محتجاً بهذا الحديث ، و حكى القاضي أبو يعلى رواية أحمد أن ليلة ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© أفضل من ليلة القدر .

و الصواب أن يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© أفضل أيام الأسبوع ، و يوم عرفة و يوم النحر أفضل أيام العام ، و كذلك ليلة القدر و ليلة ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© ، و لهذا كان لوقفة ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© يوم عرفة مزية علي سائر الأيام من وجوه متعددة…. "

و في المسند من حديث أبي لبابة بن عبد المنذر ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال " سيد الأيام يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© ، و أعظمها عند الله ، و أعظم عند الله من يوم الفطر و يوم الأضحى ، و فيه خمس خصال : خلق فيه آدم ، و أهبط الله فيه آدم إلي الأرض ، و فيه توفي الله عز و جل آدم ، و فيه ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئاً إلا آتاه الله إياه ما لم يسأل حراماً ، و فيه تقوم الساعة ، ما من ملك مقرب و لا أرض و رياح و لا بًحْر و لا جبال و لا شجر ، إلا وهن يشفق من يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© ".

لذا،أدخَّر الله هذا اليوم لهذه الأمة و خصها به ، و أضل عنه اليهود و النصارى ، فعن أبي هريرة و حذيفة رضى الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أضل الله عن يوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© من كان قبلنا ، فكان لليهود يوم السبت ، و كان للنصارى يوم الأحد ، فجاء بنا فهدانا الله ليوم ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© ، "

لذلك لا بد من المحافظة على صلاة ط§ظ„ط¬ظ…ط¹ط© والتبكير لها والإستعداد باللبس الحسن وذلك تقديرا لما لهذا اليوم من فضل في حياة المسلم …

مشكوووره اختي على الموضوع

الله يجزاك الف خير
وجعله في موازين حسناتك

دمـــ بحفظ الرحمن ورعايته ـــتي

موضوووووووووووع مميز ,,

جزاك الله كل خيــــر ,,

الشقي
الأحمدي
شكرا لمروركم جميعا
وجزاكم الله خيرا

جزاك الله خير

وربي يجعلنا ممن يدعون وتوافق دعوتهم ساعة الاستجابه

يعطيك العافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.