تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » عاقر عقيم

عاقر عقيم

[center]في سياق قصة زكريا عليه السلام، قال تعالى: (هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِنَ الصَّالِحِينَ (39) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) )[آل عمران].

وفي سياق قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهو قال تعالى: (فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ (29) ([سورة الذاريات].[/center]

وسؤالي هنا هل يوجد فرق بين العاقر والعقيم؟
بالانتظار

عاقر
من المعروف أن عقر الناقة يأتي بمعنى قتلها وذبحها، وكذلك عقر النخيل بمعنى قطعه من أصله، وبالرجوع إلى امرأة زكريا عليه السلام نجد أنه تم ذكرها باستخدام لفظة " عاقر"، وهي صيغة على وزن "فاعل" . وهذا يوحي بأنها هي التي كانت تعقر أبناءها، بمعنى أنه لا يثبت حمل في رحمها، وهذا ما نشهده في بعض النساء في أيامنا هذه.

عقيم

ورد في بعض التفاسير في معنى ( عذاب يوم عقيم)، أنه لا يولد فيه خير، (والريح العقيم) هي الريح التي لا "تحمل" خيرا.
بالتالي نفهم أن العقم في الإنسان يعني عدم القدرة على الإنجاب وانقطاع الأسباب الأرضية لذلك، فلا يكون هناك احتمال لسبب أرضي -من علاج أو نحوه- أن يتم فيه الحمل.

وبذلك نفهم ردة فعل زوجة إبراهيم عليه السلام عندما بُشرت بحملها، وبالمقابل لم يذكر القرآن الكريم ردة فعل زوجة زكريا عليه السلام عندما بشرت بالحمل، وهذا دليل على أنه سبق لها حمل قبل ذلك.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.