الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
أ- الإحداد على الزوج:
1- ومن ط§ظ„ظ…ط®ط§ظ„ظپط§طھ أن بعض النساء [ ] تجعل الإحداد على غير الزوج [ ] واجباً وتجعله فريضة ملزمة عليها، والصحيح أن الإحداد على غير الزوج [ ] جائز فقط ورخصة، ومن لم تفعله فلا شيء عليها، فإحداد المرأة [ ] على أخيها أو أبيها أو عمها ونحو ذلك جائز، لكن ليس بواجب ولا يزيد عن ثلاثة أيام.
2- ومن المخالفات: أن بعض النساء [ ] تحدّ على غير زوجها أكثر من ثلاثة أيام، وهذا مما لا يجوز، فقد ورد نهي النبي [ ] -صلى الله عليه وسلم- عن ذلك قال ابن سيرين: (توفي ابن لأم عطية فلما كان اليوم الثالث دعت بطيب فيه صفرة فتمسحت به وقالت نهينا أن نحد أكثر من ثلاثة أيام إلا على الزوج).
وعن زينب بنت أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: لما جاء نعي أبي سفيان من الشام [ ] دعت حبيبة -رضي الله عنها- بطيب فيه صفرة في اليوم الثالث فمسحت عارضيها وذراعيها وقالت: إني عن هذا لغنية لولا أني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشراً).
ومن هنا نقول بأنه لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على أي ميت أباً كان أو أماً أو أخاً ونحو ذلك أكثر من ثلاث. فإن زادت المرأة [ ] على ذلك فقد عصت الله وارتكبت محرماً، وهذا الإحداد أعني الإحداد على غير الزوج [ ] كما ذكرنا غير واجب بل هو رخصة فقط، فمن شاءت فعلت ومن لم تشأ فلا إثم عليها.
لمتابعة المقال أضغط على الصورة