تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » السمسم الطحينية وزيت السمسم مصادر الدهون والمركبات الصحية

السمسم الطحينية وزيت السمسم مصادر الدهون والمركبات الصحية

يعتبر ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… من المحاصيل الزيتية التي استخدمت منذ عقود كغذاء أو في استعمالات طبية وتجميلية متعددة. ويستخرج من ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… و الطحينة، ويستخدم زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… كزيت للطبخ في جنوب الهند كما يستخدم لإضافة النكهه للأطباق في اليابان والصين و كوريا. ويعرف زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… في العالم العربي بالسيرج أو الشيرج ويسمى في العراق بالراشي ويؤكل مع التمر ويدخل في إعداد الحمص. أما الطحينة أو كما يسميها البعض الراشي فهي عصارة حبوب السمسم، وسنذكر لكم في هذا المقال أهم فوائد زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… و الطحينة.
خليجية
لزيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… نوعان، زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… الفاتح (أصفر اللون) ويستخدم في الشرق الأوسط و يستخرج من حبوب ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… الطازجة، و الزيت الغامق (البني) يستخرج من ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… المحمص و يستخدم في الأطباق الآسيوية.
و أهم ما يميز زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… أنه مصدر غني بالدهون غير المشبعة، ويحتوي كميات قليلة جداً من ط§ظ„ط¯ظ‡ظˆظ† المشبعة الضارة . كما أن زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… يحتوي مركبات نادرة و هي مركب السيسامول و السيساميل والتي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية.
و بحسب الدراسة الهندية التي نشرتها جمعية القلب الأمريكية عام ( 2024 )( 2024 )( 2024 )( 2024 )، فقد وجد أن الأشخاص الذين استخدموا زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… بدل زيوت الطبخ الأخرى قد عاد معدل ضغط الدم لديهم للمستوى الطبيعي، و يعتقد أن ذلك يعود لوجود ط§ظ„ط¯ظ‡ظˆظ† غير المشبعة و فيتامين هـ ( E)ومضاد الأكسدة السيساميل. بالتالي استنتج أن زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… يساعد في تنظيم ضغط الدم.
كما أن زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… كان يستخدم منذ آلاف السنين في الثقافة الهنديه لتدليك الجسم لما لذلك من آثار لتقليل التوتر. كما يستخدم في تصنيع مستحضرات التجميل، ويساعد في علاج الصدفية و الأمراض الجلدية وخصوصاً التي تصيب الرأس.
وتعتبر الطحينة مصدر مهم للمغنيسيوم و النحاس والحمض الأميني المثيونين. كما أن محتواها من الكالسيوم عالٍ لذلك فهي مهمه لصحة العظام. ومن فوائدها أيضاً المحافظة على صحة القلب، إذ يعمل السيسامين على تقليل الكوليسترول الضار في الدم كما يقلل ضغط الدم.
زيت ط§ظ„ط³ظ…ط³ظ… والطحينية من أهم ظ…طµط§ط¯ط± ط§ظ„ط¯ظ‡ظˆظ† ط§ظ„طµط­ظٹط© التي تعطي الشعور بالاكتفاء والشبع ولذلك فهي تستخدم بكميات قليلة في حميات تخفيف الوزن ويمكن استخدامها بكميات إضافية كمصدر سعرات حرارية صحي وآمن لمن يرغبون بزيادة أوزانهم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.