تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » السلطات الأمريكية ترخص أول علاج لمرض هنتنغتون

السلطات الأمريكية ترخص أول علاج لمرض هنتنغتون

  • بواسطة

خليجية

واشنطن/ وافقت دائرة الغذاء والدواء الأمريكية، على تداول أول علاج لمرض "هنتنغتون"، وهو مرض وراثي نادر يسبب حركات لا إرادية وتلف في القدرات العقلية ويؤدى إلى الوفاة.
وقال الدكتور فريديرك جاى مارشال من جامعة "روشيستر" إن الكثير من المرضى ينعزلون عن المجتمع لأنهم يشعرون بالإحراج بسبب الحركات اللاإرادية، وبالتالي فإن التخلص منها يعنى الكثير لمرضى هنتنغتون.
وعادة ما تظهر أعراض مرض هينتغتون عند المصابين به في سن الشباب ومن تاريخ ظهورها يمكن المريض أن يبقى على قيد الحياة لفترة تمتد من 15 إلى 20 عاما.
وأوضحت الدكتورة تيموثى كوت المسؤول في هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أنه للمرة الأولى يتمكن دواء من مساعدة مرضى هينتغتون على ممارسة حياة أفضل.
وأضافت أن الدواء يقلل إفراز مادة دومباين الموجودة في بعض المناطق في الدماغ، وهى مادة ضرورية لنقل الإشارات العصبية بين الخلايا لكن عند المصابين بمرض ظ‡ظ†طھظ†ط؛طھظˆظ† فإن ذلك النظام نشيط فوق العادة.
وبتقليل كمية دوبامين يقل معدل الحركات اللاإرادية المصاحبة للمرض، ويذكر أن عدد المصابين بأمريكا يبلغ نحو 30 ألف شخص، وتطوير علاج لعدد ضئيل يعد عملية صعبة والعوائد المالية ليست مؤكدة، لذا منحت هيئة الغذاء والدواء ط§ظ„ط£ظ…ط±ظٹظƒظٹط© ترخيصا خاصا للدواء يسمح لمصنعيه شركة بريستويك بالاحتفاظ ببراءة الاختراع لمدة أطول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.