تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » التهابات الحامل والمدام

التهابات الحامل والمدام

خليجية

التهاب المسالك البوليةهو التهاب يبدأ في الجهاز البولي، ومعلوم أن الجهاز البولي يتكون من الكليتين، الانابيب البولية، المثانة والاحليل. وحسب المختصين فإن العدوى يمكنها مهاجمة أي واحد من مركبات المسالك البولية، لكن المسالك البولية السفلى، أي الاحليل والمثانة، هي الاكثر عرضة للالتهاب.

ويكون التهاب المسالك البولية محصورا في المثانة فقط ويسبب آلام شديدة ، لكن العدوى يمكن ان تنتشر الى احدى الكليتين، ايضا، وعندئذ تكون العواقب وخيمة.

ويبقى العلاج الأكثر رواجا لمعالجة التهابات المسالك البولية هو المضادات الحيوية، لكن تخاذ بعض التدابير من شأنها تقليص احتمالات العدوى والاصابة بالتهابات المسالك البولية من البداية. أعراض التهابات المسالك البولية

لا تظهر أعراض التهاب المسالك البوليةبشكل واضح بالضرورة، انما يظهر عند معظم المصابين عرض واحد او اثنان. وبشكل عام فأعراض التهاب المسالك البولية التالية تظهر على الشكل التالي :
– حاجة قوية ومتواصلة للتبول
– احساس بالحرق عند التبول
– تسرب دائم للبول، بكميات صغيرة
– وجود دم في البول او بول عكر ذو رائحة قوية جدا
– وجود جراثيم في البول – أسباب التهاب المسالك البولية يتكون الجهاز البولي من الكليتين، الانابيب البولية، المثانة والاحليل. كل واحد من هذه المركبات يلعب دورا هاما في اخراج الفضلات من الجسم. تكون اسباب التهاب المسالك البولية، عادة، دخول جراثيم الى الجهاز البولي، من خلال الاحليل، ثم تبدأ بالتكاثر في المثانة.

وعلى الرغم من ان الجهاز البولي مصمم بطريقة يفترض ان تمنع دخول بدائيات النوى الا ان المنظومة الدفاعية هذه تخفق، احيانا، في اداء مهمتها. وحين يحصل مثل هذا الاخفاق، تفرض الجراثيم سيطرتها وتبدأ بالتكاثر فتسبب التهابا قويا وحادا في المسالك البولية.

وحسب المختصين فإن المسبب لالتهاب المثانة، في معظم الحالات، هو جرثومة الاشريكية القولونية والتي توجد عادة في الجهاز الهضمي والأمعاء. وقد تؤدي ممارسة الجنس الى حصول التهاب في المثانة، لكن ليس من الضروري ان يكون الانسان فعالا جنسيا كي يصاب بهذا الالتهاب. كل النساء معرضات للاصابة بالتهاب في المثانة، نتيجة البنية التشريحية لجسم المراة، وخصوصا بسبب قرب منشا الإحليل من الفتحة الشرجية، ونظرا للمسافة القصيرة بين منشأ الإحليل وبين المثانة.
سبل الوقاية من التهابات المسالك البولية

– شرب الكثير من السوائل وخاصة الماء
– التنظيف من الخلف الى الامام
– تفريغ المثانة في اقرب وقت ممكن بعد الجماع
– تجنب منتجات النظافة النسائية التي قد تسبب التهيج

يعطيك الف عافيه

يِسلَمُووووووووووو
يُعْطِيَك الْف عَافِيَه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.