تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اذا كنتي تعاني من السعال احذري

اذا كنتي تعاني من السعال احذري


خليجية

ينتج ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ عند وصول مادة مهيجة إلى الحلق أو سطح الجهاز التنفسي كالمخاط المفرط , الغبار , الدخان وحتى مواد التنظيف المختلفة وعندهاحيث يبذل الجسم مجهوداً للتخلص من هذه المواد من خلال ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ الذي يعمل بدوره على تصفية الرئتين والقصبة الهوائية .
يُذكر أن ارتباط ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ المرتبط بعامل عرضي كالاصابة بالزكام أو الإنفلونزا يتلاشى بشكل تلقائي ، أما إن كان ناجما عن عوامل اخرى فيتوجب علاج السبب المستبطن له للتخفيف من حدته أو السيطرة عليه . في جميع الحالات تتعدد الأساليب التي يتم اتباعها للسيطرة على ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ على اختلاف مسبباته كالعلاجات الدوائية أو التدابير المنزلية .
من التدابير التي يُنصح باتباعها في المنزل للتخفيف من حدة ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ :
– استخدام مبخرة للتخفيف من تهيج الحلق وذلك فضلا عن تفكيك وإسالة البلغم أو المخاط


– وضع بعض الوسادات تحت الرأس عند النوم لرفعه عن مستوى الجسم .


– – تناول القليل من العسل، إذ أوصت العديد من الدراسات باستخدامه للتخفيف من حدة ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ الا أنه لا يجب إعطاؤه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد .
يُذكر أن ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ ينقسم إلى عدة أنواع منها :
ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ المنتج، أي ذلك المصحوب بالبلغم، أو المخاط ويتم علاجه بالعقاقير الدوائية المقشعة التي تعمل على إسالة البلغم أو المخاط وبالتالي سهولة اخراجه . ينصح باستشارة الطبيب لاختيار الدواء المقشع المناسب وخاصة اذا كانت كمية البلغم كبيرة , كما يُوصى باستشارة الطبيب في حال اصابة المريض بأمراض الجهاز التنفسي كالتهاب القصبات المزمن أو الربو.
– وتجدر الإشارة إلى ضرورة عدم إعطاء أدوية ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ وأدوية الزكام والبرد للأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربعة أعوام.


ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ الجاف ويعالج بما يُعرف بالأدوية الكابتة للسعال التي تعمل على كبت الرغبة بالسعال و تساعد المصاب على الحصول على نوم أفضل . وتجدر الإشارة إلا أن مضغ السكاكر الخاصة بالسعال والتي تباع في الصيدليات قد تساعد على تهدئة السعال.


ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ الناجم عن الحساسية ويعالج بالعقاقير الدوائية المضادة للهيستامين وفي حال مرافقة ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ لصوت من الصدر يشبه الصفير، فعندها يجب استشارة الطبيب لاحتمالية الاصابة بالربو .


ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ الناجم عن التدخين ويكون في أشد حالاته صباحا وبالرغم من أن ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ نتيجة طبيعية للتدخين ولكنه قد يرتبط أيضاً بالاصابة بسرطان الرئة المرتبط بالتدخين .


– الأشكال الأخرى من ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ كذلك الذي ينجم عن أسباب اخرى كالسعال الديكي وقصور القلب وقد يكون عرضا جانبيا لبعض الأدوية .
ويشار إلى أن المضادات الحيوية غالبا لا تعالج ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ اذ أنه ينتج عادةً عن العدوى الفيروسية وليس البكتيرية كالزكام والإنفلونزا .
في حال استمرار ط§ظ„ط³ط¹ط§ظ„ لمدة تزيد عن أسبوع يُوصى بضرروة استشارة الطبيب لاحتمالية ارتباطه بعدوى بكتيرية اضافة الى الاصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الذي يستدعي المضادات الحيوية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.