السلام عليكم روحمة الله وبركاته
ذكر ابن ط§ظ„ظ‚ظٹظ… رحمه الله في كتابه الوابل الصيب من الكلم الطيب أن ط§ظ„ظ†ط§ط³ في ط§ظ„طµظ„ط§ط© على ظ…ط±ط§طھط¨ خمسه
الأول :
مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها .
الثاني :
من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة فذهب مع الوساوس والأفكار .
الثالث
من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد .
الرابع
من إذا قام إلى ط§ظ„طµظ„ط§ط© أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئا منها بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها قد استغرق قلب شأن ط§ظ„طµظ„ط§ط© وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها . .
………
الخامس :
من إذا قام إلى ط§ظ„طµظ„ط§ط© قام إليها كذلك ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز و جل ناظرا بقبله إليه مراقبا له ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها بينه وبين ربه فهذا بينه وبين غيره في ط§ظ„طµظ„ط§ط© أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض وهذا في صلاته مشغول بربه عز و جل قرير العين به ..
فالقسم الأول معاقب والثاني محاسب والثالث مكفر عنه والرابع مثاب والخامس مقرب من ربه لأن له نصيبا ممن جعلت قرة عينه في ط§ظ„طµظ„ط§ط© ، فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز و جل في الآخرة وقرت عينه أيضا به في الدنيا ، ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات .
فانظر إلى نفسك من أي مرتبة أنت ؟
اللهم اجعلنا من الذين إذا قاموا إلى ط§ظ„طµظ„ط§ط© وضعوا قلوبهم بين يدي الله
من بريدى