هل يجوز ط§ظ„طھظˆط³ظ„ بجاه الصالحين؟؟؟
ينبغي أن نعرف أن الوسيلة إنما تتخذ وسيلة إذا كانت وسيلة حقيقة سواء ثبت كونها حقيقية بالشرع أو بالواقع، أما اتخاذ وسيلة لم يثبت أنها وسيلة في الشرع ولا في الواقع فإن هذا نوع من الشرك لأن إثبات أن هذا الشيء سبب والله تعالى لم يجعله سبباً معناه تشريك مع الله تعالى في قضائه أو شرعه، فكل من أثبت سبباً لم يثبت كونه سبباً لا باعتبار الواقع ولا باعتبار الشرع فقد أشرك بالله سبحانه وتعالى، حيث جعل ما ليس سبباً جعله سبباً، ننظر الوسيلة أو ط§ظ„طھظˆط³ظ„ إلى الله سبحانه وتعالى بجاه الأولياء والأنبياء والصالحين هل جاء في الشرع أنها وسيلة؟
الجواب لا،
ونحن نقول لكل من يسمع إذا كان لديه دليل من الشرع من النبي أو من الصحابة أو التابعين لهم بإحسان على أن ط§ظ„طھظˆط³ظ„ بالجاه مشروع فليأتي بدليل ونحن نعاهد الله سبحانه وتعالى ونسأله العون على أنه متى جاءنا دليل شرعي ثابت فإننا سنتبعه، لأن ذلك هو الفرض علينا فإذا كان عند أحد من الناس أن ط§ظ„طھظˆط³ظ„ بالجاه مشروع فليتفضل به فإننا به آخذون ولما أسداه إلينا شاكرون،
وإذا لم يكن دليل من الشرع والأمر كذلك فإنني لا أعلم أبداً أن ط§ظ„طھظˆط³ظ„ بالجاه أمر مشروع، فهل يكون الجاه وسيلة بحسب الواقع؟
الجواب لا
لأن الجاه عند الله إنما ينتفع به من له الجاه فقط، أما غيره فأي نفع له،
فإذا كان هذا الرجل له جاه عند الله سبحانه وتعالى فالذي ينتفع بهذا الجاه هو نفس الرجل،
أما أنا فأي نفع لي بجاهه هو، لذلك ليس الجاه وسيلة بحسب الواقع أيضاً، فإذا لم يكن الجاه وسيلة لا بحسب الشرع ولا بحسب الواقع لم يجز أن يتخذ وسيلة، وعلى هذا فيحرم على الإنسان أن يقول: اللهم إني أسألك بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو بجاه فلان أو فلان ممن يزعمونه أولياء لأن ذلك ليس سبباً شرعياً ولا سبباً واقعياً، وإذا كان غير سبب شرعي ولا واقعي فإن إثبات كونه سبباً نوع من الإشراك بالله عز وجل، ولكن بدلاً من أن يقول أسألك بجاه النبي أو بجاه الولي يقول: اللهم أني أسألك بإيماني بمحمد لان الإيمان من العمل الصالح ويجوز ط§ظ„طھظˆط³ظ„ إلى الله بالعمل الصالح
ودليل ذلك
حديث الثلاثه الذين سدت الصخره عليهم الغار ما توسلوا إلى الله إلا بالإعمال الصالحة أو يتوسل لله برحمتك، أسألك بفضلك، أسألك بإحسانك، هذا أفضل لأن فضل الله وإحسانه ورحمته أشمل وأعم وأنفع للإنسان من جاه رجل عند الله عز وجل، فكونك تسأل بفضل الله ورحمته وما أشبه ذلك من صفات الله سبحانه وتعالى التي تتوسل بها إليه هذا أفضل بلا شك وأنفع للنفس وأقرب إلى الإجابة.
قال الله تعالى (أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِن دُونِي أَوْلِيَاء إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلا) الكهف 102
وقال تعالى ( أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ فَاللَّهُ هُوَ الْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) الشورى 9
وقال تعالى (مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا وَلا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) الجاثية 10
هذا والله أعلم
أشكر مروركما المميز