يقول الإمام المنظور

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الإمام المنظور في لسان العرب في تعريف مادة "عَنَسَ" يقول أنها هي الجارية إذا طال وقتها في بيت أهلها بعد إدراكها ولم تتزوج، هذا المصطلح هل هو وارد من الناحية الشرعية وما هي الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الفتاة عن الزواج؟

من واجابات الكاتب أو الباحث عندما يريد تناول قضية أن يستوفي جميع جوانب القضية أو الموضوع .وعندما يكون هذا الموضوع اجتماعيا يجب أن يكون الطرح موضوعيا ووافيا ومستوحى من أملاءات الواقع لا من تأليف او من خيال الكاتب وحسب .وفي موضوع العنوسة نحن أمام قضية تهم جميع شرائح المجتمعات العربية كافة.

ولها أهمية مباشرة لا من باب التعاطف مع شرائح هذه المجتمعات .

وإنما أصبح كالمرض المخيف باتت ترقبه ترقب الخائف من زيارة ضيف غير مرغوب بوجوده سوف يصل الان او غداً, قد تكبر مشكلته وتتفاقم ويصعب حلها وتضيف هماً أخر على كاهل هذه الأمة المثقلة أصلاً بهموم اكبر وأثقل يصل بعضها إلى الكفاح من اجل البقاء والكفاح على المحافظة على العقيدة والهوية الأصلية ..مما سيكون له التأثيرات السلبية والمستقبلية على كافة شرائح هذه المجتمعات العربية بدون استثناء وعلى كل المستويات والطبقات والطوائف.

تعريف العنوسه: هو تأخر الفتاة أو الشاب عن الزواج ووصوله إلى سن العنوسة ولم يتزوج بعد العنوسة من مادة (عنس) وعنست الجارية، عُنوسا، بالضم وعِناسا بالكسر، طال مكثها في منزل أهلها بعد إدراكها حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج قط، فإن تزوجت مرة فلا يقال : عنست.

يعطيك العافيه طرح مفيد ورائع

لكي ودي واحترامي

خليجية

بصراحة العنوسه ها الايام زايده ما عاد فيه رجال من اول شيبانا ياخذون اقل شي 2 حرمه ثلاث وعادي والحين يا ويلك يا سواد عينك لو تاخذ ثانيه تصير مجرم والدليل كل واحد يسئل زوجته ويقولها بتزوج او يقول حق اخته او امه بتزوج وراح تشوف وتسمع كلام عجيب الله لا يعاقبهم

وفي هذا الطرح انا بسئل الحريم سوال

وش رايك يتزوج زوجك عليك او يموت

اتوقع العاقلات يقولون يتزوج علي افضل الله يخليه لي وعيالي

بالعكس يتزوج ماراح اعارض لان هذا شي من ربنا سبحانه لكن هل سيعدل بين ابنائه وزوجاته

هذا السؤال المهم مشكوره الله يخليه لي ويرزقنا بالذريه الصالحه لي ولجميع المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.