هل الليزر هو ملجئك الأخير؟

تعتبر البقع البنية، العروق الحمراء، والتجاعيد إحدى أصعب المشاكل التي تواجهها النساء والتي يصعب التخلص منها. وبالرغم من أن المعالجة الموضعية قد تكون فعالة، إلا أنها تستغرق وقتا طويلا مع تفاوت في النتائج! ولكن الحل الاسرع والاكثر رواجا هو استعمال الليزر. ولكن قبل أن تلجئي الى الليزر من المهم أن تفهمي كيف يعمل الليزر.

كيف يعمل الليزر ؟

صمم ضوء الليزر لاختراق الجلد والوصول الى هدفه، حيث تمتصه الخلية المحددة وتحوله إلى حرارة. وخلال هذه العملية تتعرض الخلية للضرر من الحرارة، ثم تشفي نفسها. ولإزالة البقع السمراء يستعمل المختص الليزر في أغلب الأحيان لاستهداف صبغة melanin في خلايا الجلد. بالنسبة للعروق الحمراء المزعجة، يتم استعمال الليزر الذي يستهدف الهيموغلوبين في الأوعية الدموية. أما عند خفض التجاعيد فأن المختص يقوم باختيار الأدوات التي تستهدف الكولاجين والماء في الجلد. لإزالة الشعر غير المرغوب به، يهدف الليزر ضرب الصبغة في عمود الشعر ثم يرسل جرعة إ قاتلة من الطاقة إلى الجذر.

لماذا يوجد هناك ألوان ليزر مختلفة؟

مثل الضوء، يشير طيف لون الليزر إلى مستويات الطاقة المختلفة. أغلب اجهزة الليزر تستعمل الطيف الأحمر لإزالة البقع أو الشعر الأسمر (الموجة الأطول والطاقة الأقل)، بينما يُستعمل الطيف الأخضر – الأصفر لإزالة الأوعية الدموية الرفيعة. ويقوم المختص باختيار نوع ولون الطيف المستخدم حسب حالة الجلد.

هل أنت صغيرة جدا على المعالجة بالليزر؟

يعتبر بعض الناس إجراء الشباب والمراهقين لمعالجات الليزر جدلية ومكلفة حيث تكلف بعضها من (300 دولار الى 500 دولار للجلسة، وهو إستثمار مكلف)، لكن مديرة مركز يونيون سكوير للأمراض الجلدية ، آن تشابز، تعتقد بان إجراءات الليزر على الجلد الأصغر سنا فعالة وآمنة لدرجة كبيرة. تقول تشابز، "من الأسهل معالجة الخطوط والتجاعيد الباكرة، والبقع لأنها غير عميقة." وتعتقد تشابز بأن المعالجة الخفيفة بالليزر تعتبر وقائية ضد الخطوط المستقبلية والبقع، وهي مفيدة إذا ما تم استعمالها بالتزامن مع استعمال كريمات وقائية أخرى من الشمس واعراض الشيخوخة المبكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.