هاااااااااام صيام الحامل مشاكل الحمل- شهر رمضان

خليجية
هاااااااااام – ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ في ط±ظ…ط¶ط§ظ† – صيام ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„- ط§ظ„طµظˆظ… ظˆط§ظ„ط­ظ…ظ„- ظ…ط´ط§ظƒظ„ ط§ظ„ط­ظ…ظ„- شهر رمضان

تمر مرحلة الحمل عبر ثلاث محطات :

المرحلة الاولى : وتمتد خلال الاشهر الثلاثة الاولى ، وتعرف بمرحلة الوحام ، وفيها تتعرض المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ لعوارض الغثيان والتقيؤ والدوار والقلق وغير ذلك من عوارض ناتجة عن زيادة هرمون الحمل .

فإذا كانت هذه العوارض ظاهرة بشكل كبير لدى المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ يستحسن أن تمتنع عن الصيام

المرحلة الثانية : وتبدا من الشهر الرابع حتى السادس ، ويمكن أن تتعرض ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ لعوارض مثل ارتفاع أو هبوط السكر ، الضغط ، فقر الدم ، وفي هذه الحالة يفضل ألا تصوم المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ .

المرحلة الثالثة : ويقصد بها الثلاثة أشهر الاخيرة ، وهي أيضآ كالاشهر السابقة ، يمكن أن تتعرض ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ خلالها للعوارض نفسها من فقر دم وسكري وضغط إلى الارهاق الذي يسببه الوزن الزائد للجنين ، والاورام في الاطراف ، وكل ذلك يحول دون (يمنع) قدرة المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ على ط§ظ„طµظˆظ… .

مواصفات ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ الصائمة

ما هي إذا مواصفات ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ التي تكون مهيأة للصوم ؟

من المهم أن نميّز هنا بين المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ العاملة والمرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ ربة المنزل ، وفهذه الاخيرة تبدو أقل عرضة للعوارض التي ذكرناها آنفآ وبالتالي ليس ثمة مشكلة مع ط§ظ„طµظˆظ… إذا رغبت فيه ، أما بالنسبة إلى نموذج المرأة الأول فيمكنها ط§ظ„طµظˆظ… إذا وجدت نفسها مستعدة صحيآ ونفسيآ ، غير أن ما جئنا على ذكره ليس قاعدة عامة ، إذ إن كثيرآ من الامهات العاملات هنّ في معظم الأحيان أكثر استعدادآ للصيام من ربّات المنازل .

المسألة هنا تقتصر على الوضع الصحي لكل امرأة

هل من أشهر حمل أفضل للصوم من غيرها ؟

ربما تكون المرحلة الوسطى من الحمل أكثر ملائمة لصوم المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ بإعتبار أن الاشهر الثلاثة الاولى والاخيرة من الحمل هي من اصعب الاوقات التي تمر بها ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ ، ولكن هذا لا يمنع من أن يكون ثمة حوامل لا يشعرن بأي انزعاج طوال فترة الحمل وبالتالي هنّ قادرات على ط§ظ„طµظˆظ… كغيرهنّ .

هل يؤثر الصيام على الجنين ؟

بحسب دراسة اجريت على عدد من الحوامل ممن اعطين كميات قليلة من الفيتامينات ، دلت النتائج على أنه لا أثر سلبيآ على ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ وإنما على الجنين نفسه من حيث نقص الوزن فقط دون أن تكون هناك أي مضاعفات أخرى مثل التشوهات والامراض وغيرها .

الغذاء الافضل :

غذائيآ ، ماذا يجب على ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ أن تعتمد خلال ط§ظ„طµظˆظ… في مكونات غذائها كي لا تفقد الفيتامينات الضرورية لها و للجنين ؟

المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ بحاجة إلى كميات اضافية من المكونات الغذائية وخصوصآ الغذاء الذي يحتوي على الحديد والكالسيوم اضافة إلى جرعات زائدة من المغنيزيوم وذلك بحسب العوارض وحاجة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ إليها .

الاقلال من السوائل في فترة الصيام ، هل يؤثر سلبآ على حمل المرأة ويؤدي إلى ولادة مبكرة ؟

ننصح المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ بتناول ما بين 1.5 إلى 2 ليتر يوميآ من الماء ، لذا عليها أن تحاول تعويض هذه الكمية بعد الافطار قدر المستطاع ، فالامتناع عن شرب السوائل يؤدي إلى تقلصات في الرحم وقد يؤدي بالتالي إلى ولادة مبكرة ، ولهذا السبب على ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ لدى شعورها بأي عارض مماثل التوقف فورأ عن ط§ظ„طµظˆظ… تجنبآ لمضاعفات خطرة ، فلا الطب ولا الشرع يسمحان بأن تتعرض حياة المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ و الجنين لأي خطر .

هل يسمح للحامل ، شأن المرأة العادية ، الاكثار من الحلويات بعد الافطار ؟

لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الحلويات سواء للحامل أو لغيرها ، وبما أن الحلويات تتطلب إثر تناولها كميات كبيرة من السوائل أو المياه ، يخشى هنا ألا تتمكن ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ من تعويض هذه الكميات بين فترتي الافطار والسحور ، ما قد يتسبب بمضاعفات خطرة .

توزيع جرعات الادوية في ط±ظ…ط¶ط§ظ† :

كيف يمكن للحامل توزيع جرعات الادوية خلال فترة الإفطار ؟

إذا كنا نتحدث عن الادوية الاضافية التي تعطى للحامل كالكالسيوم ، فيجب على المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ أن تتناوله مباشرة بعد الفطور باعتبار أنها لن ترقد للنوم قبل 6 ساعات يتخللها الكثير من النشاط والحركة .

أما الحديد فمن المستحسن أن تأخذه المرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ قبيل السحور .

أما إذا تحدثنا عن أنواع أخرى من الادوية كدواء الضغط والسكري وغيرهما ، فهذا يعني أن ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ تعاني مشكلات صحية ولا يفترض بها ط§ظ„طµظˆظ… منذ البداية .

كيف يمكن لـ ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ أن تتجنب زيادة الوزن خلال شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† ؟

من أهم الطرق التي تمكّن المراة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ من تجنب السمنة ، معرفة تقسيم وجبات الغذاء إلى ثلاث : إفطار ، عشاء و سحور ، على أن تتضمن هذه الوجبات جميع المكملات الغذائية الضرورية لها، ثم المواظبة على شرب السوائل بكميات كبيرة .

وقد يكون الاهم من هذا كله التأكد إسبوعيآ من وزنها حسب ارشادات الطبيب .

لا للرياضة العنيفة:

هل بإمكان ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ أن تمارس نشاطآ رياضيآ في فترة الصيام ؟

قد يكون الأمر ممكنآ في الفترة الاولى من النهار ولكن في اطار حركات رياضية خفيفة .

لأن اي نشاط رياضي يفترض حرق سعرات حرارية يجب تعويضها عن طريق الاكل والشرب ، وهذا مستحيل خلال فترة النهار أي فترة ط§ظ„طµظˆظ… ، لذا يستحسن تجنب ممارسة الرياضة خلال ط§ظ„طµظˆظ… .

الخلاصة :

ما هي النصيحة التي توّجّه للمرأة ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ التي ترغب في ط§ظ„طµظˆظ… في شهر ط±ظ…ط¶ط§ظ† ؟

المرأة التي ترغب في ط§ظ„طµظˆظ… يجب أن تتحلى بصحة جيدة وتتقيد بوجبيتن أساسيتين ( الافطار والسحور ) أو أقله وجبة الافطار إذا ما إستسلمت لنوم عميق حتى أذان الفجر ،

كذلك يجب عليها الخلود للراحة فترة طويلة خلال النهار ومراقبة حملها جيدا وعدم التلكؤ عن مراجعة الطبيب لدى تعرضها لأي انتكاسة صحية ناتجة عن ط§ظ„طµظˆظ… كالاغماء أو تفاوت في مستوى الضغط .

ما هي وجهة نظر الطب في ط§ظ„طµظˆظ… و الحمل ؟

ينصح الطب بضرورة امتناع ط§ظ„ط­ط§ظ…ظ„ عن ط§ظ„طµظˆظ… إذا إقتضى وضعها الصحي ذلك ، أما إن كانت تتمتع بمواصفات صحية جيدة فلا مانع من أن تصوم، فالحمل كما هو معروف طبيا ليس مرضا وإنما حالة ظرفية.
خليجيةخليجيةخليجيةخليجية

خليجية

جزااااااااكي الله خير

جزاك الله خير الجزاء

يعطيكي العافيه خيتو استفدة وربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.