تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » نصائح لمرضي حصوات الكلي والمرارة

نصائح لمرضي حصوات الكلي والمرارة

  • بواسطة
نصائح ظ„ظ…ط±ط¶ظ‰ ط­طµظˆط§طھ ط§ظ„ظƒظ„ظ‰ والمرارة:
يجب ان تعلم ان نوع الطعام الذي تأكله ربما يكون له تأثير ايجابي أو سلبي على تكوين ط­طµظˆط§طھ ط§ظ„ظƒظ„ظ‰ ظˆط§ظ„ظ…ط±ط§ط±ط© وانت الوحيد الذي تستطيع معرفة نوع الطعام الذي يناسبك فعليك بالآتي:
-1 حاول تفادي او الاقلال من الأطعمة المحتوية على الكالسيوم مثل منتجات الألبان وسمك الاسقمري والسلامون والملفوف والساردين والتين المجفف واللفت والبامية والحمص والتي تزيد من خطر تكوين الحصى.
-2 حاول تفادي الأطعمة التي تحتوي على الأوكزلات مثل السبانخ والراوند والفول السوداني والشوكولاته والشاي والتي تشارك في تكوين ط­طµظˆط§طھ ط§ظ„ظƒظ„ظ‰ والمرارة.
-3 قلل من البروتين مثل اللحوم بانواعها حيث اثبتت الدراسات ان حصاة الكلية تكون اكثر لدى الناس الذين يتعاطون اللحوم بشكل كبير.
-4 قلل من الملح حيث انه يشارك في تكوين الحصى ولذلك يجب تناول الاطعمة قليلة الملح.
5- سوائل يجب الحذر منها:
ليس جميع السوائل والمشروبات لها تأثير ايجابي على علاج وتكون الحصوات حيث يوجد بعض أنواع السوائل قد تؤثر على تكون الحصوات وخصوصاً إذا احتوت هذه السوائل على مركبات ليثوجنية (Lithohenic Agents) حيث تزيد من حدوث وتكون ط­طµظˆط§طھ الكلية ويأتي في مقدمة هذه السوائل القهوة والتي تحتوي على مركبات ليثوجنية وهي أملاح اليثيوم وكذلك الشاي والكحول تحتوي على نسبة من هذه المركبات التي ترتبط بتكون الحصوات.

مشكورة فاطمة على المعلومات المفيدة
ولكن عندي تعليق بسيط بالنسبة للفقرة الثالثة يجب تفادي تناول اللحوم الحمراء
فقط وليس كل اللحوم .ويفضل تناول اللحوم البيضاء المشوية حصرا" .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.