مزيلات العرق تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي

حذرّت دراسة طبية من الإكثار من استخدام ظ…ط²ظٹظ„ط§طھ العرق؛ خاصة بين السيدات؛ وذلك بعد شائعات حامت حولها، تفيد بأنها قد تزيد من فرص إصابتهن بأورام سرطانية، وتحديدا سرطان الثدي.

وتحتوي ظ…ط²ظٹظ„ط§طھ ط§ظ„ط¹ط±ظ‚ على مركبات كيماوية قد تتراكم في أنسجة الجسم؛ مسببة نموّ الأورام فيها، وتستخدم عادة في منطقة تحت الإبط، على مقربة من الغدد الليمفاوية؛ حيث تتجمع الخلايا السرطانية.

وكانت أبحاث سابقة قد وجدت أن هذه المركبات -وتعرف باسم Parabens (بارابينز) التي تُستخدم كمواد حافظة- قد عُزلت من أنسجة سيدات مصابات ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† الثدي؛ وذلك بحسب ما نقلته شبكة CNN.

ومن بين ما يقارب 160 نموذجا لخلايا من ط§ظ„ط«ط¯ظٹ من 40 مريضة بريطانية ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† الثدي، وجد أن بين 99% من النماذج، عينة واحدة على الأقل من Parabens، وخمس عينات مختلفة من المركب بين 60% من النماذج، ومن بينهن مريضات لم يستخدمن مزيل ط§ظ„ط¹ط±ظ‚ على الإطلاق.

ويقول الباحثون إن الكشف ليس بمستغرب؛ إذ يدخل المركب في صناعة الشامبو، ومواد التجميل، ومرطبات الجسم والمستحضرات الصيدلانية؛ وحتى في بعض المنتجات الغذائية؛ حيث يستخدم كمادة حافظة.

وبدورها، قالت الجمعية الأمريكية للسرطان إنه ما من علاقة مباشرة بين ظ…ط²ظٹظ„ط§طھ ط§ظ„ط¹ط±ظ‚ وزيادة خطر ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† الثدي، وجاء في موقعها الإلكتروني: "ليس هناك دراسات وبائية قوية في الأدبيات الطبية تربط مخاطر ط§ظ„ط¥طµط§ط¨ط© ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† ط§ظ„ط«ط¯ظٹ واستخدام مضادات العرق، وهناك أدلة علمية ضئيلة للغاية تدعّم هذا الادعاء"

أنا الحمدلله ماكانت تطلعلي ريحة وقلت خليني أستخدم موزيل العرق
وبعد ماإستخدمتو جاتني ريحة وسرت أكرهو وسرت أستخدم الليمون لمدة شهر والحمدلله راحت الريحة مني
وذحين ماأستخدم لاموزيل عرق ولا ليمون الحمدلله مافي ريحة
يعطيكي ألف عافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top