ماهي أسباب النزاع بين الأزواج؟!

ماهي ط£ط³ط¨ط§ط¨ ط§ظ„ظ†ط²ط§ط¹ بين ط§ظ„ط£ط²ظˆط§ط¬طں!

خليجية

وفقاً للخبيرة المالية ديبورا نوكي، مؤلفة "الإنفاق الواعي للأزواج: سبع مهارات للانسجام المالي" تقول، "من الشائع جداً في العلاقات الزوجية، أن يكون هناك طرف يحب السيطرة بينما الطرف الأخر لا يحبها."
ومن الطبيعي أيضاً، أن يحصل الشريك الذي يحب السيطرة على الرقابة المالية. وبالنسبة للعديد من الأزواج، فأن عدم التوازن هذا قَد لا يخلق أي احتكاك.

لكن هذه ليست الحالة دائماً ، وبعد ذلك يأتي وقت إعادة توازن السلطة المالية في المناطق الثلاثة حيث يميل ط§ظ„ظ†ط²ط§ط¹ إلى الاندلاع أكثر:

1. الأهداف الكبيرة، طويلة الأمد:
بينما قد تبدأ المعركة المالية حول من قام بسحب الرصيد، أو من سيقوم بشراء احتياجاته أولاً، يمكن تجنب هذا التوترعن طريق معرفة الأهداف الكبيرة طويلة الأمد، مثلاً شراء منزل للعائلة.
وينصح الخبراء، بأن يقوم الطرف المسيطر مادياً بالسيطرة على الموجودات المالية وطرق صرفها ووضع قيود لصرف هذه الأموال، أو استثمارها.على سبيل المثال، تقول ستيفاني 28، لقد ارتحت من المشاكل المالية، بعد أن اتفقت مع زوجي على وضع أقساط البيت على قائمة الأولويات، وهكذا كنا نعمل وندفع الأقساط.

2. الإدارة اليومية للمصاريف:
تعتبر إدارة السيولة النقدية المشكلة الأكثر شيوعاً حيث يواجه الأزواج اندلاع حرب مالياً – على الأغلب لأن الطرف المسيطر يحب أن يفرض طريقة صرف النقود على الطرف الأخر.

وبما أن هذه المعضلة تسبب الكثير من النقد الجارح، والكراهية، والتذمر، يجب أن يتفق الطرفان على مصروفات يومية. وإليك أربعة مقترحات لتهدئة الصراعات المالية إلى أدنى مستوى، بينما تحضران الخطة المالية النقدية:

· ناقشا الخطة المالية في لحظة هدوء، وليس خلال النقاشات الحادة. واكتشفا الاعتقادات المالية، المال وسيطة للحب، والقوة، وكل الأشياء التي يمكن شرائها. لذلك يجب أن تكون المشاعر واضحة بالنسبة للمال.
· هل يجعلك المال خائفاً، متوتراً، وهل يرتبط بمفهومك للحرية، وكيف كان والداك يتعاملان مع المال؟ اسألا أنفسكما هذه الأسئلة. يملك العديد من الأزواج قواعد مخفية عن التعامل مع المال تحدثا عن هذه الشروط واجعلاها واضحة للطرف الأخر. هل رهن البيت جيد أم التسوق للمتعة؟
· استعملا الأساليب المتطورة لدفع الفواتير وبالتالي تجنبا إلقاء اللوم على الآخرين بسبب تأخر دفع الفاتورة.
· تأكد من أن الجميع يملك نقوداً كافية للمتعة، وهكذا يخف التوتر، ويشعر الجميع بأن حاجاتهم الخاصة يمكن تلبيتها بسهولة.

3. توزيع الأدوار
على الرغم من أن حب السيطرة صفة غير مستحبة، إلا أنها ضرورية في العلاقة، ولذلك يجب أن يكون هناك شخص واحد مسئول عن جمع المدخولات المالية وتوزيع المال في اتجاهات محددة. أما المشكلة فتكمن في أن يكون شخص واحد مسئول مسؤولية كاملة عن إدارة المنزل، بينما الأخر لا يهتم، وينفق ماله دون وعي.

وأخيرا يجب على الزوجان أن يتعاونا ويعرفا أين تذهب الأموال. على الأقل إذا توفي الشخص المسئول، يعرف الطرف الأخر كيف كانت الأمور تسير وكيف يمكن إكمالها.

مشكور الاحمدي على الموضوع
يعطيك العافيه

الله يعافيـــك ,,

واسعدني مرورك العطـــر ,,

السلام عليكم …اعجبني طرحك الجميل للموضوع فلك كل الشكروالعرفان
واودان افصح لك عن ماأعانيه لعلي اجدعندك الجواب الشافي والكافي انت وجميع اخواني المتواجدين هنا….
كان زوجي امام مسجدومتدين بالدرجه الاولى وعندماغيرمقرعمله اصبح انساناآخربداباهمـــــــــال الصلاه لكن لم يتغيرعلي ابدا
طيب وحنون بكل ماتعنيه الكلمه مشكلتي اني احياناعندمايرجع آخرالليل اجدرائحه معه اشبه برائحة العطرويقول ..{هذي صوبيا}ولكن صوته وطريقته في الكلام تتغير واصبح لايريدمقابلة اقاربه بل ويتهرب من ذلك حتى اهله قلة زيارته لهم وانالااريدتشويه سمعته عندابي واخي ولااستطيع اسال احداواستشيره في مصيبتي هذه فارجومن الله ثم منكم ارشادي للطريق الصحيح والتصرف السليم

ولكم مني اصدق الدعوات……

يسلمووو وووو ووووو وو

يعطيك العافية…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top