لا مانع من علاج الأسنان أثناء الحمل

خليجية
إلى الحوامل مع التحية
لا مانع من علاج ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† ط£ط«ظ†ط§ط، ط§ظ„ط­ظ…ظ„






[IMG]http://archive.al-jazirah.com.sa/****jaz/may/7/tb2.jpg[/IMG]إعداد- عماد درويش يصاحب فترة ط§ظ„ط­ظ…ظ„ عند المرأة الكثير من التغيرات التي تلقي بظلالها على كافة أعضاء الجسم ومن بينها ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† وهناك بعض المفاهيم الشائعة الخاطئة عن هذه الفترة من مراحل عمر المرأة حيث نسلط الضوء حولها عبر السطور التالية خلال زيارتنا إلى قسم ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† في مركز ابن رشد الطبي:

تتكون في أذهان الكثير من المرضى من النساء بشكل عام والحوامل بشكل خاص بعض المفاهيم والمعتقدات الخاطئة حول علاقة آلام ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† بالحمل وتأثيرها، وتكمن المشكلة حينما نستمع إلى هذه المعلومات بدون التأكد من صحتها وما يترتب على ذلك من قرارات وتصرفات قد تتسبب في الكثير من الأحيان بالنتائج غير المرغوب فيها.

معتقدات خاطئة

* من المعتقدات المنتشرة بين النساء والتي يأتي الكثير من المرضى للتساؤل عنها، ومنها أن الأم الحامل تتعرض لتسوس ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† نتيجة سحب الكالسيوم من أسنانها لسد حاجة الجنين. وللتوضيح نشير إلى أن جزءاً من تلك المعلومة صحيح وجزءاً منها ليس صحيحاً فإصابة المرأة بالتسوس يزداد نسبياً خلال فترة ط§ظ„ط­ظ…ظ„ ولكن لأسباب من الممكن تجنبها. هنا يأتي دورنا في بيانها لكي تستطيع المرأة اتخاذ مختلف الطرق الممكنة لتجنب التسوس بشكل عام وخاصة ط£ط«ظ†ط§ط، الحمل.

سبب هام

كثرة إحساس الأم بالغثيان وكثرة حالات التقيؤ هو سبب مهم لأنها تؤدي إلى تحول الفم إلى وسط حامضي، مما يزيد من نشاط البكتيريا في نخر الأسنان. في هذه الحالة يجب أن تحرص الحامل على نظافة أسنانها واستخدام المضمضة لمعادلة الوسط الحامضي في الفم. في بعض الحالات، قد تشعر المرأة الحامل بالغثيان من فرشاة ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† أو معجون ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† فننصحها بخيارات أخرى حسب حاجة كل مريضة على حدا.

دور كبير

إن لتغير العادات الغذائية لدى المرأة الحامل بسبب الأعراض المصاحبة للحمل دوراً كبيراً في زيادة احتمال التسوس؛ حيث إن كثيراً من الحوامل تأكل من خمس إلى ست وجبات صغيرة في اليوم للتغلب على الغثيان ولعدم مقدرتها على تناول كميات كبيرة في الوجبة الواحدة. واحتواء هذه الوجبات على كميات أعلى من الكربوهيدرات والمواد السكرية يقلل من مقدرة ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† على المقاومة ومواجهة خطر التسوس. هنا ننصح الحامل دائما بتفريش ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† بعد كل وجبة عوضاً عن مرتين أو ثلاثة في اليوم لتساعد ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† في مقاومة التسوس.

نصائح للحوامل

بما أن الأسباب المصاحبة لزيادة نسبة تسوس ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† يمكن تجنبها فننصح المرأة الحامل باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب حدوث التسوس باتباع النصائح التالية، وأهمها هو تنظيف ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† بشكل دوري وبالطريقة المنصوح بها من قبل طبيب ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† بعد كل وجبة باستخدام فرشاة ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† والمعجون والخيط السني. من الممكن لبعض الحوامل الإقلال أو الاستغناء عن المعجون في حالة أنه يزيد لديهم حالة الغثيان، وأيضاً عدم التردد في زيارة طبيب ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† وإن كان ذلك في فترة ط§ظ„ط­ظ…ظ„ حتى يتسنى للطبيب فحص أسنانك وإعطاؤك النصائح المناسبة لك. والانتباه للوجبات الغذائية ط£ط«ظ†ط§ط، فترة ط§ظ„ط­ظ…ظ„ وعدم التردد في سؤال طبيب أو طبيبة النسائية والتوليد عن الحمية المناسبة لك مع العلم بأن لدى الطبيب نصائح مهمة وعلاجات خاصة في معالجة حالات الغثيان والتقيؤ المصاحبة للحمل.

علماً أنه ليس هناك مانع من علاج ط§ظ„ط£ط³ظ†ط§ظ† ط£ط«ظ†ط§ط، فترة ط§ظ„ط­ظ…ظ„ إذا أخذنا بعض المعايير في الحسبان.

مشكوره يالغلاعلى الموضوع الرائع

هلا وغلا ياقلبي يسلموووو موضوع قيم ومفيد

يسلمووووووووووو

لاعدمنااااااااااااااك يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top