فوائد رائعه للبقدونس

بقروش بسيطة تستطيع شراء حزمة من البقدونس الذى يعتبر من أقل الخضراوات سعرا وأكثرها فائدة، حيث يتميز بطعمه ونكهته الرائعة التى تضيف إلى الطعام مذاقًا لذيذًا سواء تم وضعه ضمن مكونات طبق السلطة أو الشوربة أو المحاشى والخضراوات، أو لتزيين أطباق الأسماك واللحوم فهو متعدد الفوائد والاستخدامات.

وبصفة عامة فإن استخدام الأعشاب والبهارات مثل البقدونس فى الطهى تعتبر وسيلة رائعة لتعزيز النكهة دون إضافة الملح.

ولكن هل تعلم أنه فوق هذه المميزات التى تمتلئ بها تلك الحزمة الصغيرة وهذه الأعواد الرقيقة فإنها تحتوى على ظپظˆط§ط¦ط¯ صحية مذهلة، ورغم رخص سعرها فإنها غنية بالعناصر الغذائية المهمة.

ووفقًا لقاعدة البيانات الأمريكية الوطنية للمغذيات، فإن 10 أغصان من البقدونس تحتوى على 4 سعرات حرارية، 0.3 جرام من البروتين، 0.1 جرام من الدهون، 0.6 جرام من الكربوهيدرات، 0.3 جرام من الألياف و0.1 جرام من السكر، وتمثل 205٪ من احتياجات الجسم لفيتامين k، وكذلك 22٪ من فيتامين c و17٪ من فيتامين a.

وذكر موقع "ميديكال نيوز توداى" أن هناك العديد من الفوائد المذهلة والصحية الهامة التى قد تعرفها لأول مرة عن البقدونس والتى تشمل الآتى:

1- الوقاية من السرطان:

يحتوى البقدونس على مادة الميريستين، التى ثبت أن لها تأثيرات وقائية كيميائية على سرطان الجلد، حيث إن البطاطا الحلوة، والبقدونس، والعليق والتوت البرى هى من بين الأطعمة التى تحتوى على أعلى تركيز من ميريستين (لكل 100 جرام).

وقد ثبت أن البقدونس والأعشاب والخضار التى تحتوى على كميات عالية من مادة الكلوروفيل الخضراء تكون فعالة فى منع الآثار المسببة للسرطان من الأمينات الحلقية غير المتجانسة، والتى تنتج عند شوى الأطعمة فى درجة الحرارة العالية.
كما ثبت فاعلية المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة فى البقدونس، والكرفس، وغيرها من النباتات المعروفة باسم ابيجينين لتقليل الإصابة بسرطان الثدى، وذلك وفقًا لدراسة حديثة أجريت فى جامعة ميسورى، وأضاف الباحثون أن هذا يدل على أن مادة ابيجينين قد تكون علاجًا غير سام وواعد للسرطان فى المستقبل.

2- الوقاية من مرض السكرى

ثبت أن الميريستين فعال فى العلاج والوقاية من مرض السكرى، حيث أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن الميريستين الموجود بالبقدونس قد يخفض نسبة السكر فى الدم وكذلك تقليل مقاومة الأنسولين، وتوفير تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة لتكون الدهون.

3- تحسين صحة العظام:

ارتبط انخفاض استهلاك فيتامين k برفع فرص الإصابة بكسور العظام، بينما يساهم استهلاك فيتامين k بشكل كافى والذى يوفره البقدونس فى 10 أغصان فقط فى تحسين صحة العظام، حيث له القدرة على تحسين امتصاص الكالسيوم وتقليل إفراز الكالسيوم عن طريق البول.


مشكورة على هالموضوع الاكثر من رائع

يِسلَمُووووووووووو
يُعْطِيَك الْف عَافِيَه

بارك الله بكم على رقي المرور
وكرم المتابعه
دمتم بود مع خالص الشكر

معلومات حلوووه
بالفعل كل شي اخضر مفيد جدن

مثل البقدونس والجرجير والكزبره
والنعنااع ووو

الله يعطيك الصحه يالغلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top