تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » خلونا نحي سنن الرسول عليه افضل الصلاه والسلام

خلونا نحي سنن الرسول عليه افضل الصلاه والسلام

  • بواسطة
السلام عليكم
كيفيكم ان شاء طبين؟
وش رايكم ؟ان كل وحده اوواحد يدخل موضوعي يشارك بسنه من سنن ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى الله عليه وسلم

بشرط يكون في دليل من القران او السنه ثبت عنه عشان نحي سنن ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ صلى الله عليه وسلم

وتذكروا اذا احيتي سنه عن ط§ظ„ط±ط³ظˆظ„ لك اجرها واجر من عمل بها فكم اجر سوف تكسبينه يالله بداء

السنه الاولى:نفض الفراش قبل النوم:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:"إذااوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخلة زاره فلينفض بها ,وبسم الله ,فإنه لايعلم ماخلفه
بعده على فراشه" لقد اثبت العلماء ان الانسان حين ينام عل يموت في جسمه خلايا تسقط على فراشه وحينما يقوم الانسان تبقى الخلايا فاذا رجع للنوم تدخل في جسمه فتسبب له أمراض والعياذ بالله وهذه الخلايا لاترى الا بالمجهر حاول الغربيون حل هذه المشكله بغسل الفراش بمواد منظفة قويه لاكن دون جدوى فقام احدهم بنفض هذه الخلايا بيده ثلاث مرات فاختفت الخلايا وايضا عرض الفراش للشمس يزيل هذه الخلايا

السنه الثانيه:الوضوء قبل الغُسل :
عن عائشة رضي الله عنها ، أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم : (( كان إذا اغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يُدخل أصابعه في الماء ، فيخلل بها أصول الشعر ، ثم يَصُب على رأسه ثلاث غُرف بيديه ، ثم يُفيض الماء على جلده كله )) [ رواه البخاري :248 ].

أين نحن من سنة السواك فلقد قال عنه الحبيب صلى الله عليه وسلم
« عليكم بالسواك فإنه مَطْيَبَة للفم مرضاة للرب »…..

يشرع للمسلم أن يستخدم السواك في المواطن التالية:

1- عند الوضوء: لحديث أبي هريرةعن النبي: «لولا أن اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء» .
2- عند
القيام للصلاة: لحديث أبي هريرة أن رسول الله قال: «لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة» .
3- عند
التجمل للجمعة: فعن أبي سعيد الخدري قال: أشهد على رسول الله قال: «الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وأن يستن وأن يمس طيبًا إن وجد»وعند مسلم: «وسواك ويمس من الطيب ما قدر عليه».
4- عند
القيام من النوم: فعن حذيفة قال: (كان النبي إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك) . لأن النوم مقتض لتغير الفم لما يتصاعد إليه من أبخره المعدة، والسواك آلة تنظيفه فيستحب عند مقتضاه .
5- عند
القيام لصلاة الليل: فعن حذيفة t قال: (كان النبي إذا قام من التهجد يشوص فاه بالسواك) والحكمة في استحباب السواك عند القيام إلى الصلاة كونها حالاً تقرب إلى الله، فاقتضى أن تكون حال كمال ونظافة إظهارًا لشرف العبادة».
6- عند
دخول المنزل: فعن عائشة رضي الله عنها (أن النبي كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك) وقاس بعضهم لدخول المسجد.والحكمة من السواك عند دخول المنزل: أن السواك من أجل النافلة؛ لأنه كان يصليها في البيت، وقيل: أن ربما تغيرت رائحة الفم عند محادثة الناس وإذا دخل البيت كان من حسن معاشرة الأهل إزالة ذلك.
7- عند
قراءة القرآن الكريم: فقد روي عن علي بن أبي طالب قالخليجيةإن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك) . وهو صحيح .
8- عند
تغير الفم واصفرار الأسنان والأوقات كلها. فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي قال: «السواك مطهرة للفم مرضاة للرب» ففيه فائدة دنيوية وأخروية .
9- لل
صَّائم: عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله ش (مالا أحصى يتسوك وهو صائم) .
10- عند
الاحتضار: فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (دخل عليَّ عبد الرحمن وبيده السواك، وأنا مسندة رسول الله، فرأيته ينظر إليه، وعرفت أنه يحب السواك، فقلت: آخذه لك؟ فأشار برأسه أن نعم، فتناولته فاشتد عليه، وقلت: ألِّينه لك؟ فأشار برأسه أن نعم، فلينته فأمرَّه). الحديث. وفوائدُ ذلك :

أولاً: تطيب الفم عند اقتراب الملائكة لأن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الناس.
ثانياً: استعداداً للقاء الله – عز وجل – .
ثالثاً: كون الرسول – صلى الله عليه وسلم – إستاك في تلك اللحظة مع كونه مشغولاً بنفسه " الاحتضار فيه شغل لإنسان " الذي يظهر أنه قصد الإستياك لتلك اللحظة.

( فائدة ) ذكر بعض العلماء عدم استحباب السواكِ للصائم لأنه يقطع ريح خلوف فم الصائم لقوله –عليه الصلاة والسلام- :والذي نفسي بيده لخلَوفَ فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك . وقد رد عليه ابن القيم من ستة أوجه :

أ- أن المضمضة أبلغ من السواك في قطع خلوف الفم ، وقد أجمع على مشروعيتها للصائم .
ب- أن رضوان الله أكبر من استطابته لخلوف فم الصائم .
ج- أن محبته للسواك أعظم من محبته لبقاء خلوف فم الصائم .
د- أن السواك لا يمنع طيب الخلوف الذي يزيله السواك عند الله يوم القيامة .
هـ- أن الخلوف لا يزول بالسواك لأن سببه قائم وهو خلو المعدة من الطعام .
و- أن النبي شعلم أمته ما يستحب ومايكره لهم في الصيام ، ولم يجعل السواك من المكروه .

( فائدة ) اتفق الفقهاء على أن الأصبع إن كانت لينة لم يحصل بها السواك كما نقل ذلك النووي في المجموع, واختلفوا إن كانت خشنة أيحصل بها السواك أم لا ؟ نعم يحصل بها السواك وهو قول الأحناف والمالكية والحنابلة في رواية, وهو اختيار النووي وأيده الحافظ العراقي وابن قدامة وقال: والصحيح أنه يحصل به بقدر ما يحصل من الإنقاء .

( فائدة ) قال ابن القيم رحمه الله في السواك عدة منافع : يطيب الفم ، ويشد اللثة ، ويقطع البلغم، ويجلو البصر، ويذهب بالحفر ، ويصح المعدة ، ويصفي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ، وينشط للقراءة والذكر والصلاة، ويطرد النوم، ويرضي الرب، ويعجب الملائكة، ويكثر الحسنات اهـ؟. ومن فوائد السواك أنه بمثابة العلاج للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين فالسواك مع طول مدة استعماله يصبح عادة فيكون سبباً في الإقلاع عن التدخين وكذلك عن الإقلاع عن مص الأصابع عند الصغار.

شدو الهمة كل واحد بشتري سواك ويخلية معاه

يله وين الحمااااااااااس ؟؟صرااحه حطمتوني ولا انا عندي بس انا مو طماااعه ابي الخير لكم عشان تخوذن اجور..يله تفاعلوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.