ومتى يصبح منهيا عنه..وطريقا يجرنا الى معصية الخالق جل علاه..؟؟
نحن في عصر الفضائيات..وما ادراك ما عصر الفضائيات..!!
فمن ابتلي بهذا الطبق ..يضعه فوق بيته..ويمسك في يده ذلك المدعو " ريموت كونترول" لينتقي به انواع الفتن..وانواع الفساد..وليزيد به حجم سيئاته تبعا للمحطة التي ينتقيها!
لا عليك..فالمحطات الهابطة لن تخذلك ابدا في ذلك..
اخترت هذه القناة..
فيها تجد فتيات كاسيات عاريات..مائلات مميلات..رؤوسهن كاسنمة البخت المائلة..>> لا يدخلن الجنة ولا يشممن ريحها..
تلك القناة..رقص وخلاعة..وتمايل رخيص..يفتح اعين من لا يخافون الله ..لتلهيهم عن ذكر الله..
ولا تفوتك هذه القناة..ففيها المغنية الفلانية..المعروفة بجمالها الاخاذ ..والذي اكتسبته من تغييرها لخلق الله تعالى..فلم تترك موضعا من جسمها لم تصله ايدي الجراحين ..حتى اصبحت كالدمية دون احساس او روح..والاهم انها دون كرامة ..
لكننا نقتدي بكل هذه الامثلة الرخيصة….والهدف..نتعلم الرقص ..!
تناسينا قول الله تعالى .." ولأمة مسلمة خير من مشركة ولو اعجبتكم"..
هل انتهت كل الامثلة الطيبة في مجتمعنا الاسلامي..وكل القدوات المشرفة من نساء الاسلام..حتى اصبح همنا متابعة الرخيصات لنتعلم منهن فنون الرقص والخلاعة..والحجة جاهزة..>> ارضاء الزوج!!
واتساءل..لماذا تسعى الزوجة لارضاء زوجها؟
لا بد ان يكون الهدف هو ارضاء رب زوجها جل علاه..
فكيف اسعى الى ارضاء الله ان اتبعت ما حرمه..بدعوى الحفاظ على زوجي وملء عينه!!
اخواتي..انقل اليكن هذه الاحكام عن الرقص ومشروعيته..بشكل عام ..من موقع للفتوى ..
ما حكم الرقص للنساء؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
ذهب الحنابلة وبعض الشافعية وبعض المالكية إلى أن الرقص مكروه إذا سلم من الغناء المحرم وكشف العورات والتثني والتكسر المثير للشهوات.
وذهب الإمام الشافعي رحمه الله إلى القول بإباحة الرقص الخالي من المحرمات.
وقد حكى بعض الباحثين قولاً ثالثاً في الرقص وهو القول بالتحريم ونسبه إلى الحنفية والمالكية وليس هذا بدقيق فيما يظهر؛ لأن الذي تكلم الحنفية والمالكية في تحريمه إنما هو الرقص الذي يتعبد به أصحابه لله تعالى ويجعلونه من القربات، وهذا النوع من الرقص لا خلاف بين أهل العلم في تحريمه.
وقد استدل كل فريق بأدلة ، والذي يظهر لي أن أقرب الأقوال إلى الصواب القول بأن الرقص مكروه في الأصل لما روى أحمد والترمذي من حديث عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( كل ما يلهو به الرجل المسلم باطل إلا رميه بقوسه وتأديبه فرسه وملاعبته أهله، فإنهن من الحق) حسن صحيح. .
وهذه الكراهة تزول فيما إذا كان ذلك في يوم عيد أو شبهه؛ فإن النفوس تميل إلى اللهو في الأعياد وشبهها.. وقد راعت الشريعة مثل هذه الدواعي بما يلبي حاجة النفوس دون أن يكون ذلك مفضياً إلى الوقوع في فساد وشر.
ويدل لذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر الحبشة على لعبهم في المسجد يوم العيد، وكان لعبهم وثباً، وهو نوع من الرقص، وقد سمي لعبهم بذلك في رواية أحمد حيث قالت عائشة: ((وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذقني على منكبيه لأنظر إلى زفن الحبشة)). قال الذهبي في الفائق : (الزفن: الرقص).
وقال ابن الأثير في النهاية : (وأصل الزفن اللعب والدفع، ومنه حديث عائشة: ((قدم وفد الحبشة فجعلوا يزفنون ويلعبون، أي: يرقصون)).
ومع هذا ينبغي البعد عن كل ما يكون سبباً للفتنة والشر من الحركات التي تهيج الغرائز وتغري بالشهوات، والله أعلم.
هنا تناولنا حكم الرقص بشكل عام..
وهنا انقل اليكم بشئ من التفصيل هذه الفتاوى:
اليكن هذا السؤال في موقع للفتاوى للشيخ ابن عثيمين ::
السؤال:
السلام عليكم.. ما حكم الرقص عموما؟ وما حكم الرقص على الأناشيد الإسلامية؟ وهل يجوز الاستماع للأناشيد الإسلامية بالدفوف وبالإيقاعات، أم أنه لا يجوز ذلك لاعتبار الإيقاعات تشبه الأغاني؟ وشكراً.
الاجابة :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..لا بأس بالرقص بين الفتيات على دف بينهن في النكاح، بشرط ألا يسمعهن الرجال، ولا يكون فيه تشبه بالكافرات والفاسقات في طريقة الرقص، سواء كان ذلك على دف أو نشيد إسلامي كلماته هادفة وطيبة بدون تميع ولا انحلال. أما إذا كانت له إيقاعات كإيقاعات الأغاني والطرب ونحو ذلك فلا يجوز.
وان كان الرقص بين النساء: من موقع الشيخ ابن عثيمين:
السؤال: جزاكم الله خيراً في سؤالها الثاني تسأل عن حكم الرقص في الزواجات أمام ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، فقط.
الشيخ: الرقص مكروه حتى أمام ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، وقد بلغنا أشياء مزعجة حيث أن بعض ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، تكون رشيقة سريعة التثني فتوقع الفتنة والشهوة في قلوب بعض ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، الحاضرات حتى بلغني أن منهن من يقوم إلى هذه الراقصة ويحتضنها ويقبلها من ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، أنفسهم فلا نرى جواز فلا نرى جواز الرقص في الحفلات لا في الزفاف ولا في غيره.
اما ان كانت كبيرة في السن فلا حرج..
لكننا هنا..سنرقص للزوج..فهو من طلب ذلك..ونريد بذلك ان نعصمه عن النظر الى ما حرم الله تعالى..وان نحصن بصره وفرجه..
وقبل ان انقل الحكم الشرعي في ذلك..
كم آسف على حالنا الذي وصلنا اليه..اصبحت الغاية تبرر الوسيلة..واصبح رضى النفس ورضا الزوج..بفعل ما حرم رب الزوج..
كم قرأت تلك العبارات العقيمة:
حتى تتفنني اكثر في الرقص..او تتعلميه..
انظري الى الفيديو كليب الفلاني..هناك رقص رائع….ستتعلمين منه حقا..
او..استمعي الى القناة الفلانية للاغاني..فموسيقاها ترقصك دون ان تشعري!!
او ..انظري الى رقص الممثلة فلانة..او الراقصة فلانة ..كله اغراء وفتنة..
او غيرها من النصائح التي لو عرفت صاحبتها ما تجره اليها من آثام لعضت على اصابعها من الندم..
اود ان انبهك اختي المسلمة..الى انك قد تجرين نفسك الى باب شر لا تستطيعين الخروج منه..بان تنالي وزرك ووزر كل من اقتدت بك فيما قلته..وانت لا تشعرين بحجم تلك المصيبة!
رب كلمة قالت لصاحبها دعني..ورب كلمة القت بصاحبها سبعين خريفا في النار..
النار..نعم النار..
هل تعلمين ما حرها..؟
هل تشعرين برهبتها؟
هل تقوين على عذابها؟
ان كانت اجابتك هي لا..
اذن انتبهي ولا تحرضي على معصية..
اعلمي ان نار جهنم حق..وان ظلمة القبر حق..
اتقي الله..اتقيه حق تقاته..
اليك حكم الغناء والاستماع الى المعازف:
24 ذو الحجة 1445 تاريخ الفتوى :
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المفتـــي:
السؤال
ماحكم الغناء ؟مع إعطاء الأدلة على تحريمه وما هو الجائز منه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: الغناء أنوع، ولكل نوع حكم، وإليك التفصيل:أولاً: إذا كان الغناء مشتملاً على آلة عزف ولهو (آلة موسيقى.) فهذا الغناء يحرم استماعه من الرجل والمرأة بالإجماع.
وكيف لا يحرم! وهو شعار أهل الخمور والفسق ومهيج الشهوات والفساد والمجون، وما كان كذلك لم يشك في تحريمه، ولا تفسيق فاعله وتأثيمه…
وقد دل على ذلك الكتاب والسنة، فمن ذلك حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الخمر، والحر، والحرير، والمعازف" أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم، فهو صحيح. ولفظ (المعازف) عام يشمل جميع آلات اللهو، فتحرم إلا ما ورد الدليل باستثنائه كالدف فهو مباح.وقوله صلى الله عليه وسلم (يستحلون) من أقوى الأدلة على تحريم المعازف إذ لو كانت المعازف حلالاً فكيف يستحلونها!
وأيضا: دلالة الاقتران في الحديث تفيد التحريم حيث قرن المعازف مع الخمر والحرير والحر: (الزنا) وهي محرمات قطعاً بالنص والإجماع.
ومن الأدلة على تحريم الغناء قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين) [لقمان: 6]، قال الإمام ابن كثير في تفسير هذه الآية، قال ابن مسعود في قوله تعالى: (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله) قال: هو والله الغناء.
وأما الضرب بالدف فالصحيح جوازه للنساء في الأعياد والأعراس، شريطة أن يكون الكلام المصاحب له حسن المعنى، غير فاحش، ولا مهيج للغرائز، وأن يكون مقتصراً على النساء.
اخيتي..الحكم واضح صريح ..
فاعلمي ان كل من شاهد هذه المحرمات..ستحملين وزره..
وكل من سمع هذه الاغاني..سيانلك وزره..
عن ابي هريرة رضي الله عنه..عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
من دعا الى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا"
فهل نقوى على حمل آثامنا حتى نحمل آثام غيرنا؟؟
احذري كل الحذر من اقتراف السيئات الجارية في حياتك..ومن التحريض عليها ..فلربما نالك اثمها حتى بعد مماتك..
فكما ان الله تعالى غفور رحيم..فانه جل علاه شديد العقاب…
لهذا..فان الرقص ..حتى للزوج..محرم ان كان على انغام الاغاني..او الموسيقى ..لان ما بني على حرام فهو حرام ..
والبديل ..
تجدينه في هذه الفتوى:
جواز الدف للنساء في المناسبات عنوان الفتوى :
24 ذو الحجة 1445 تاريخ الفتوى :
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المفتـــي:
السؤال
ما حكم الشرع في الاستماع إلى الدف في حفلات المدارس والحفلات المنزليه ..وما الى ذلك؟. وجزاكم الله خيرا
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد رخص الشرع في استعمال الدف في الأعراس والعيدين، وهذا خاص بالنساء على الراجح من قولي العلماء.واختلف العلماء في استعمال الدف في غير ذلك من المناسبات كالختان وقدوم الغائب وحصول الأمر السار، والذي يظهر والله أعلم جواز ذلك للنساء، لثبوت الرخصة فيه في العيدين، ولما روى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه والبيهقي في السنن عن بريدة أن أمة سوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم وقد رجع من بعض مغازيه فقالت: إني كنت نذرت إن ردك الله سالماً أن أضرب عليك بالدف. قال: " إن كنت نذرت فافعلي وإلا فلا". قالت: إني كنت نذرت. قال: فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فضربت بالدف فدخل أبو بكر وهي تضرب ثم دخل علي وهي تضرب ثم دخل عثمان وهي تضرب ثم دخل عمر فألقت الدف تحت استها ثم قعدت عليه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان يخاف منك يا عمر" الحديث.وعليه فلا حرج في استعمال الدف أحيانا في الحفلات المدرسية أو المنزلية بين ط§ظ„ظ†ط³ط§ط، خاصة والله أعلم.
اما ان كان الرقص على اغاني..فهنا تجدين نص الفتوى :
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه المفتـــي:
حكم الرقص للزوج على أنغام الأغاني
تاريخ الفتوى : 25 شوال 1445
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم أنا زوجة ملتزمة هل يجوز لي أن أستمع إلى الأغاني لأرقص لزوجي على أنغامها أفيدوني رعاكم الله والسلام عليكم
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا خلا الغناء من آلات الموسيقى -إلا الدف- وكانت كلماته مباحة، فلا بأس أن ترقصي لزوجك على نغماته، أما إذا كانت كلماته محرمة مثل الغزل الفاحش، أو إذا كان مصحوباً بالآلات الموسيقية فيحرم عليك الاستماع إليه، وكذلك زوجك، لأحاديث كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم: ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحِرَ(أي الفرج المحرم يعني الزنا) والحرير والخمر والمعازف. رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم، ووصله أبو داود وغيره عن أبي مالك الأشعري. وانظر الفتوى رقم:4588 والفتوى رقم: 5282والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
اخواتي الكريمات .
تذكرن ..
الرقص للزوج فقط لا غبار عليه .. والزوجة تحاول التعرف على رغبات زوجها ..
وتعمل على إرضائه وإسعاده.. خصوصا في بداية الزواج ..
ولكني أحذركن..
اياكن مع مرور الأيام ان يضيع الوقت.. ويبدأ التساهل تدريجيا
وتنتقل العدوى إلى الرقص أمام الصديقات بغنج وتشبه بالكافرات..
ثم الانشغال بالرقص عما هو اهم..
اياك والاستماع الى الاغاني ..وتذكري الرصاص الذي سيصب في اذنيك يوم القيامة..ان استمعت الى حرام..
ينبغي لمن أرادت الرقص للزوج البعد عن الأغاني المحرمة المصحوبة بالموسيقى ..
اختي الحبيبة..اشغلي وقتك بسماع إذاعة القرآن الكريم أو المحاضرات المفيدة أو الكتب النافعة..
لأن الفراغ وعدم إشغال النفس بالحق يجعلها تنشغل بالباطل..
والنفس تحتاج إلى مجاهدة مستمرة ..
والله تعالى اعلى وأعلم…
وجزاكى الله خيرا