تغذية ونمو طفلك في العام الاول من عمره !

والتي تكون مصدر شبع له، بالإضافة إلى أنها تحميه من أمراض كثيرة.
ولكن مع مرور الوقت ونمو الطفل تنمو وتزيد حاجاته الغذائية، ولذلك فإن نظام الطفل الغذائي يختلف ويتطور وبه عناصر غذائية غنية أكثر.
وبمجرد أن يتم الطفل عامه الأول فهناك بعض الأطعمة التي يجب أن تضاف لنظامه الغذائي، وأطعمة أخرى يجب تجنبها.
ومن ناحية أخرى يعتبر ط§ظ„ط¹ط§ظ… الأول فى عمر الطفل عاما مليئا بالإنجازات المهمة والتطورات المختلفة في حياة الطفل، كما أن بلوغ الطفل عامه الأول يعني أنه سيتم فحصه طبيا، وتحديد مجموعة التطعيمات التي يحتاجها.

اليك بعض النصائح والارشادات:
– بعد أن يتم طفلك عامه الأول يمكنه أن ينتقل من الرضاعة الطبيعية للبن المعلب كامل الدسم، مع الابتعاد تماما عن اللبن قليل أو خالي الدسم؛ لأنه يعتبر غير مفيد لنمو الطفل.

– قدمي لطفلك الفواكه والخضراوات والخبز؛ لكي تضمني حصوله على مختلف العناصر الغذائية، بالإضافة إلى أن الحبوب ومنتجات الألبان يجب أيضا أن تكون جزء من نظام الطفل الغذائي في عامه الأول، قومي بإطعام طفلك 4 أو 5 مرات في اليوم، وفي حالة إدخالك لنوع طعام جديد في نظام طفلك الغذائي، عليك ألا تقومي بإضافة كل الأطعمة الجديدة مرة واحدة، مع مراقبة ما إذا كان هناك نوع طعام معين يسبب لطفلك الحساسية.

– لا تعطي طفلك عصيرا به سكر في وقت متأخر من اليوم، أو في منتصف الليل؛ لأن هذا الأمر سيكون له أثر سيء على اسنان الطفل، وسيجعله لا يستطيع النوم، يمكنك أن تعطي طفلك عندما يستيقظ في الصباح عصير برتقال؛ فهو يساعد أيضا في حمايته من نـزلات البرد.
هناك بعض الأطعمة التي تعتبر خطرا على طفلك في ط§ظ„ط¹ط§ظ… الأول من عمره؛ لأنها قد تسبب له الاختناق، مثل: العنب، والفيشار، والسباجيتي.

– يجب ألا تقدمي لطفلك أي نوع من أنواع المشروبات الغازية، أو الشاي، أو القهوة، أو الشوكولاتة قبل أن يتم عامه الأول، مع عدم إعطائه ايضا أي فيتامينات خارجية، فالطفل في مثل هذه السن يجب أن يحصل على الفيتامينات التي يحتاجها من الطعام، لا تقومي بخلط أو مزج الأطعمة التي يحبها الطفل مع الأطعمة التي لا يحبها؛ لأن هذا قد يجعله يكره الاثنين، وفي بداية الأمر لا تقدمي له العديد من أنواع الطعام المختلفة في وقت واحد.

– تذكري أن الدهون والكوليسترول عناصر مهمة جدا لنمو وتطور الطفل في تلك المرحلة حتى يبلغ عامه الأول، ولذلك يجب ألا تحددي كميات تلك العناصر في تلك الفترة؛ فالطفل في تلك المرحلة ومثل هذا العمر يجب أن يحصل على نصف سعراته الحرارية من الدهون، وبمجرد أن يبلغ الطفل عامه الثاني يمكنك أن تبدأي في تقليل أو تخفيض استهلاكه من الدهون.
إذا كان طفلك في مثل هذه السن يستهلك 1000 سعر حراري في اليوم فلا تقلقي من أنه قد يكتسب وزنا زائدا.
لا تعطي طفلك أي نوع طعام يحتوي على الكثير من الزبدة أو البهارات أو الملح؛ لأن تلك الإضافات تمنع الطفل من الاستمتاع بالمذاق الطبيعي للطعام، وقد تكون ضارة للطفل على المدى الطويل.

– إن الطفل في المرحلة ما بين 18 و24 شهرا يتحرك كثيرا ويمسك الأغراض المختلفة، ويحاول فتح الأدراج والدواليب. في المرحلة التي يكون الطفل فيها ما بين 13 و18 شهرا فإنه يكون متمكنا إلى حد ما من إطعام نفسه، وإمساك الكوب بيديه الاثنتين، كما أنه سيتعلم كيف يحمل الملعقة ويحركها لفمه، لينتقل بعد ذلك في المرحلة ما بين 19 و24 شهرا ويتمكن من تناول طعامه بالملعقة دون أي مساعدة، كما أنه في تلك المرحلة يتمكن من خلع حذائه.
يحاول الطفل عندما يبلغ عاما أن يبحث عن نوع من الاستقلالية في كل ما يفعله، ولذلك فإنه كثيرا ما يرفض مساعدتك إلا في حالة تكرر فشله في إنجاز أمر ما.

جزاكى الله اختى على المعلومات الرائعة

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.