تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بالفاصولياء والبطاطا والجزر مناعة طفلك أقوى

بالفاصولياء والبطاطا والجزر مناعة طفلك أقوى

  • بواسطة
بالفاصولياء ظˆط§ظ„ط¨ط·ط§ط·ط§ ظˆط§ظ„ط¬ط²ط± ظ…ظ†ط§ط¹ط© طفلك أقوى


خليجية

يؤكد خبراء التغذية أن التمتُّع بجهاز ظ…ظ†ط§ط¹ط© قوي هو أفضل طريقة لتفادي الأمراض، لكن معظم الأمهات يشكين من قلة ظ…ظ†ط§ط¹ط© أطفالهن وكثرة تعرضهن لنزلات البرد والإنفلونزا.

الجهاز المناعي عندما يتعرض لميكروب غريب عن الجسم, يبدأ من خلال كرات الدم البيضاء في مقاومة هذا الميكروب وتكوين أجسام مناعية تمنع الإصابة بنفس الميكروب مرة أخري، كما توضح الدكتورة سامية بصيلة أستاذ صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث في حديثها لصحيفة "الأهرام" المصرية.

ولكن كيف نستطيع ان نقوي ظ…ظ†ط§ط¹ط© أطفالنا بشكل عام ونقيهم من الأمراض؟
تؤكد دكتورة سامية أن أكل الخضراوات والفاكهة الطازجة هو الحل السهل والصحي لتحقيق هذا الهدف لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات التي تقوي المناعة بشكل كبير, فأطفالنا بحاجة الي فيتامين سي الموجود في البرتقال, واليوسفي, والورقيات الخضراء الفلفل الرومي, السبانخ, الكرنب اما فيتامين " أ " فنجده بكثرة في البطاطا ظˆط§ظ„ط¬ط²ط± وبالطبع كل هذه العناصر يفضل اخذها من اصلها الطبيعي اما بالنسبة للزنك فهو مهم جدا للمناعة ويوجد بكثرة في اللحوم والأسماك ومنتجات الالبان والسوداني والعدس والحمص. وفي حالة نقص واضح في احد هذه العناصر يتم تعويضها بمكملات غذائية.

لا حاجة للاسراف في الفيتامينات طالما الطفل يأكل بشكل طبيعي وصحي مع الابتعاد قدر الامكان عن الشيبسي والحلويات التي تقلل من شهيتهم وبالتالي لا يقبلون علي الاكل المفيد المغذي كما انها مليئة بالمواد الحافظة والالوان الصناعية المضرة.

أن كوب عصير برتقال طبيعي صباح كل يوم يقوي مناعتهم خاصة لو تم عصره قبل شربه مباشرة ليقيهم من البرد والإنفلونزا.

خليجية

ولتعزيز المناعة ينصحك الأطباء باتباع نظاماً غذائياً صحّياً غنياً بالمأكولات المدعمة للمناعة، وإليك قائمة بأفضل المأكولات الصحية الغنية بالعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم لتقوية مناعته:

– الحبوب الكاملة: كخبز القمح الكامل، المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل، الأرز الأسمر، الذرة، والشوفان. فهي تؤمن لك الكثير من المواد المضادة للتأكسد كفيتامينات A ،C ،E، والسيلينيوم باعتبارها عناصر غذائية داعمة للمناعة ، أما الحبوب الكاملة فهي مصدر مهم للزنك الذي يلعب دوراً إيجابياً في تنشيط جهاز المناعة ، بحسب جريدة "القبس".

– تناول الفاكهة والخضار: نظام غذائي غني بالفاكهة والخضار يؤمن الحاجات الأساسية من المواد المضادة للتأكسد للجسم. والخيارات الأمثل تكون في الفاكهة والخضار ذات الألوان المُنوّعة كالبرتقالي، الأحمر والأخضر، وذلك للحصول على أكثر أنواع المواد المضادة للتأكسد المفيدة للصحّة والمناعة.
– البصل والثوم فى المأكولات : إنها مواد داعمة وفعّالة لجهاز المناعة، لأنها مصدر غني بعناصر الـ ، التي تعمل أيضاً على الحماية ضد المواد المسببة للسرطان.

– تمتّع بالأسماك الغنية بالزيوت الصحية (سالمون، سردين): هذه الأسماك مصدر ممتاز لدهون أوميغا 3 التي تلعب دوراً إيجابياً جداً في تعزيز المناعة. والأسماك أيضاً مصدر جيد للزنك وفيتامين B6 اللذين لهما أيضاً دور في تعزيز جهاز المناعة.


خليجية

تناول البقوليات (الفاصولياء، العدس): فهي مصدر جيد لفيتامين B6 والحديد اللذين يعززان المناعة.

– تناول اللوز والجوز كوجبات خفيفة: فهي مصدر جيّد لفيتامين E الذي يحارب تأثير الجذور الحرّة السلبي على صحة خلايا الجسم. وتعتبر المكسرات أيضا مصدرا لفيتامين B6 والزيوت الصحيّة.

– أضف بذور الكتّان لغذائك: إنها مصدر غني بالأحماض الدهنية (أوميغا 3) ويمكن استخدامها بالمخبوزات كبذور كاملة أو بذور مطحونة، وبذلك يمكننا استبدالها مكان القليل من الطحين. يمكنك أيضاً رش القليل منها على رقائق الفطور والحليب في الصباح على وجبة الفطور.

– تلذذ باللبن المدعّم بالبروبايوتكس : أشارت الأبحاث الحديثة إلى أن مادة البروبايوتكس تلعب دوراً فعّالاً في حثّ عمل دفاعات الجسم الطبيعية.

منقول

خليجية

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اريج البوادي خليجية
خليجية


شرفني مرورك ياغاليه

يعطيك العافيه

خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك الحبيب خليجية
يعطيك العافيه

الله يعافيك حياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.