انخفاض معدل نوم الرجل يهدد باثار صحيه خطيره

[CENTER]انخفاض معدل نوم الرجال يهدد بآثار صحية خطيرة[/CENTER]

[CENTER]الرجال بشكل عام لا يأخذون ما يكفيهم من النوم المريح، حيث انخفضت معدلات ساعات النوم ساعة ونصف – ساعتين مقارنة بما كان الأمر عليه قبل 50 عاما. ويرجع الرئيس السابق للأكاديمية الأمريكية في طب النوم الدكتور لورانس إيبستين سبب ذلك إلى وجود الكثير من الأمور التي تلهي عن النوم كالإنترنت والتلفاز وغيرها.
ونقص النوم المزمن يؤدي إلى العديد من المشاكل في الأداء الوظيفي ويزيد من مخاطر التسبب في الحوادث كما يزيد من المشاكل الصحية الخطيرة مثل فرط ضغط الدم والسكري وزيادة الوزن. ولا ينتبه الرجال عادة لمعاناتهم من اضطرابات في النوم، ولا يهتمون لعلاجها إذا ما انتبهوا لها. ومن أهم اضطرابات النوم التي يعاني منها الرجال ما يلي:
انقطاع التنفس المعيق للنوم: وهو اضطراب تنفسي يتسبب في توقف التنفس أثناء النوم، وذلك بسبب انهيار الأنسجة خلف الحنجرة أثناء النوم، مما يمنع الهواء من الدخول إلى الرئتين. ومن أهم إشارات الإصابة به النعاس أثناء النهار والشخير بصوت مرتفع. وهذه المشكلة قد تتسبب في الإصابة بأمراض القلب مثل فرط ضغط الدم والسكتة وقصور القلب. ونسبة إصابة الرجال بهذه الحالة هي الضعف مقارنة بالمرأة.
اضطراب النوم بسبب أفواج العمل: وهذه الحالة تصيب الرجال الذين يعملون بوظائف تتطلب تغيير مواعيد نوبات العمل، ويضطرون للبقاء مستيقظين أثناء فترات الليل وساعات الصباح المبكرة، وبالتالي فهم يستيقظون في الوقت الذي تتوقعه أجسامهم منهم أن يكونوا نائمين وبالعكس، وهذا يسبب اضطرابا في النوم والشعور بالتعب الشديد.
عادات النوم السيئة: وهي تتضمن الأعمال اليومية للأفراد، حيث إنها تؤثر في طبيعة النوم الذي يحصل عليه الفرد، كما أنها تؤثر في مدى تنبه الفرد أثناء النهار.
النوم العميق المفاجئ: وهذه الحالة تصيب الأفراد بالنعاس الشديد، وقد تتسبب في غرقهم بالنوم فجأة، سواء أثناء تناولهم للطعام أو قيادتهم للسيارة وغيرها.
التأخر في النوم: وهذه العادة تنشأ نتيجة انشغال الرجال بالأعمال اليومية الكثيرة، مما يضطرهم للتأخر في النوم.
وقدمت الأكاديمية الأمريكية في طب النوم بعض النصائح للرجال تتعلق بالنوم:
1ـ الاستيقاظ من النوم في نفس الساعة كل صباح.
2ـ جعل غرفة النوم مريحة ومعتدلة الحرارة.
3ـ عند عدم القدرة على الخلود للنوم بعد مرور 10-15 دقيقة انهض من السرير واذهب إلى غرفة أخرى واقرأ أو استمع إلى موسيقى هادئة.
4ـ خصص غرفة النوم للنوم فقط، وليس لمشاهدة التلفاز أو تناول الطعام وغير ذلك.
5ـ لا تراقب الساعة أثناء محاولة النوم.
6ـ تجنب تناول الكافيين بعد الظهيرة.
7ـ استرخ قبل الذهاب للنوم.
وعدم القدرة على النوم يؤدي إلى العديد من المشاكل، فالآباء الذين لا يحصلون على الوقت الكافي من النوم يعانون من مزاج سيئ وتشتت الانتباه ومشكلات في الذاكرة، كما أنهم يلجأون للأدوية لعلاج مشاكلهم. ومعدل ما يحتاجه البالغون من النوم هو 8 ساعات كل ليلة.[/CENTER]

[CENTER]ألف شكر أخي قناص

موضوع قيم ومجهود طيب

ونوم نعمة وآية من آيات الله العظام قال تعالى "ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من

فضله ان في ذلك لآيات لقوم يسمعون"

وأي اختلال في الساعة البيولوجية لجسم الانسان يترتب عليه حتما اختلال توازنه وتعرضه للمخاطر

أدام الله عليك نعمة الصحة والعافية

أرق وأعطر تحية [/CENTER]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top