تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » انتبااااه الإكثار من الخبز له علاقة بسرطان الكلية

انتبااااه الإكثار من الخبز له علاقة بسرطان الكلية

الإكثار من ط§ظ„ط®ط¨ط² له ط¹ظ„ط§ظ‚ط© ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† ط§ظ„ظƒظ„ظٹط©

أفادت دراسة إيطالية بأن الالتزام بنظام غذائي يكثر فيه تناول الحبوب المحسنة خاصة ط§ظ„ط®ط¨ط² مرتبط باحتمال متزايد للإصابة ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† الخلايا الكلوية، وهو النوع الرئيس لسرطان الكلى.

وقالت الباحثة فرانسيسكا برافي وزملاؤها في الدورية الدولية للسرطان إنه من المعتقد أن النظام الغذائي والغذاء يلعبان دورا في الإصابة ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† الخلايا الكلوية Rcc , إلا أن أثر مجموعات بعينها من الأغذية على احتمال الإصابة بهذا المرض الخبيث تبقى موضع جدل.

واستخدمت برافي الباحثة بمعهد ماريو نجيري للعقاقير وزملاؤها في أنحاء إيطاليا استبيانات بشأن الطعام المتكرر لمقارنة الأنظمة الغذائية الخاصة بعدد 767 مريضا ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† الخلايا الكلوية في عامين قبل تشخيص إصابتهم بالمرض مع الأنظمة الغذائية لعدد 1534 شخصا آخرين كعينة مراقبة نقلوا للمستشفيات بسبب أمراض صحية حادة غير سرطانية.

وبمقارنة الأغذية الأكثر تناولا مع الأقل, اتضح أن استهلاك ط§ظ„ط®ط¨ط² رفع احتمال الإصابة ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† الخلايا الكلوية بنحو 94% بينما رفعته المعكرونة والأرز بنحو 29%, واللبن والزبادي بنحو 27%.

وعلى عكس ذلك بدا أن استهلاك الكثير للدواجن واللحوم المصنعة والخضر يقلل احتمال الإصابة ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† الخلايا الكلوية بنسبة 26% و36% و35% على التوالي.

ويشير الباحثون إلى أنه لم تبحث أي دراسة أخرى دور الحبوب في الإصابة ط¨ط³ط±ط·ط§ظ† الخلايا الكلوية, وتؤكد نتائجهم أن الاستهلاك المعتدل للحبوب والكثير للخضر قد يكون له أثر واعد على هذا السرطان.

اشكرك على هالمعلوومه

يعطيك الف الف عافيه

مشكورة حبيبتي على الموضوع
يعطيك العافية

يسلموووووووووووووووو البرنسيسه

ع الموضوع اللله يديك الف عافيـــــــــه

يسلموا الله يعطيك العافيه
وبعدين ويش بدال الخبز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.