تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الفجل .أنواع وفوائد عديدة

الفجل .أنواع وفوائد عديدة

  • بواسطة
لمحبي هذا النوع المميز من الخضار ولأولئك الذين لا يرغبون به، تعرفوا على ط£ظ†ظˆط§ط¹ ط§ظ„ظپط¬ظ„ وفوائدها الصحية المميزة التي تجعل منه اختيار صحي بجانب طعمه المميز والتي ستشجعكم على تناوله:
الفجل وهو من الخضروات الجذرية المزهرة الملونة الغير نشوية، وكان ينتشر في اليونان، مصر، والصين. يمكن إضافته إلى ط£ظ†ظˆط§ط¹ السلطات فهو يضفي نكهة خفيفة وفريدة من نوعها، وإليكم بعض المعلومات عن الفجل:
الفجل الأبيض:
خليجية
وهو نوع من ط£ظ†ظˆط§ط¹ الفجل، ويكون طويل الشكل نحيل، وبلون أبيض، يشبه شكلها الجزر الأبيض الصغير، أو مستدير، له طعم حاد وحار مميز.
يحتوي 1/2 كوب من شرائح ط§ظ„ظپط¬ظ„ الأبيض على حوالي 7 سعرات حرارية، وحوالي 0.05 غ من الدهون الكلية ولا يحتوي على الكوليسترول، 8 ملغ من الصوديوم، 1.3 غرام من الكربوهيدرات الكلية، 0.7 غرام من الألياف الغذائية، 0،55 غرام من البروتين، إضافة إلى بعض ط£ظ†ظˆط§ط¹ الفيتامينات كفيتامين C، فيتامين B-9 أو الفولات، وحمض الفوليك. ويحتوي على بعض المعادن كالبوتاسيوم، الفوسفور، الكالسيوم، والمغنيسيوم.
الفجل الأسود:
خليجية
يزدهر ط§ظ„ظپط¬ظ„ الأسود في فصل الشتاء، ويشبه شكله اللفت، وعادة لا يحتوي على تجاعيد، ويشبّه شكله ” باللمبه ” نظراً للونه الموحّد وهو اللون الأسود.
تعتبر الحبة المتوسطة منه أي ما يقارب 85 غراماً بـِ 15 سعرة حرارية، ولا يحتوي على الكولسترول، ويحتوي على 1 غرام بروتين، 3 غرام كربوهيدرات، 1 غرام ألياف. يحتوي على بعض ط£ظ†ظˆط§ط¹ الفيتامينات كفيتامين C، E، A، وفيتامينات B، بما في ذلك الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، حمض البانتوثنيك، حامض الفوليك والبيريدوكسين. ويحتوي على الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، البوتاسيوم، النحاس، السيلينيوم والمنغنيز. يساعد ط§ظ„ظپط¬ظ„ الأسود في تعزيز عملية الهضم ويساعد على الحفاظ على المرارة ولكن في نفس الوقت لا يجب أكل كميات كبيرة منه.
الفجل الأحمر:
خليجية
وهو أكثر ط£ظ†ظˆط§ط¹ ط§ظ„ظپط¬ظ„ شهرة واستعمالاً، وتحتوي الحبة المتوسطة الحجم على سعرة حرارية واحدة، 0.2 غرام من الكربوهيدرات، 0.1 غرام من الألياف، وهي في نفس الوقت قليلة بالبروتينات ولا تحتوي على الدهون ولا على الكوليستيرول. ولو قمنا بتناول كوب واحد منه فبذلك ستكون محتوياته من السعرات الحرارية ما يقارب من 19 سعرة حرارية. يحتوي هذا النوع على مجموعة من الفيتامينات ومنها: بيتا كاروتين، الثيامين، الريبوفلافين، اللوتين، الفيتامين K. يحتوي ط§ظ„ظپط¬ظ„ أيضاً على المعادن كالكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الحديد ، والفلوريد الذي يمنع تسوس الأسنان ويعطي أسنان قوية وصحية.
أهم فوائد ط§ظ„ظپط¬ظ„ الصحية:
– يمنع ارتفاع السكر في الدم
نحن بحاجة الى تناول وجبة خفيفة بين وجبات الطعام، ويمكننا إضافة ط§ظ„ظپط¬ظ„ إليها وذلك لتلبية الشعور بالجوع وبنفس الوقت الحفاظ على مستويات السكر في الدم لتبقى قليلة ضمن المستوى المطلوب.
– يقلل من الإصابة بالإمساك
وهو كباقي الخضراوات يحتوي على الألياف التي بدورها تقوم بتسهيل العمليات المختلفة في الجهاز الهضمي وتقلل من فرص عسر الهضم، وبهذا يمكن أن يساعد على تحريك الطعام بشكل أسرع، ويليّن البراز ويخفف من الإمساك.
– مفيد لصحة القلب
يحتوي ط§ظ„ظپط¬ظ„ على البوتاسيوم و الصوديوم المهمان لصحة القلب، العضلات، والأعصاب.
– يساعد في تخفيف الوزن
يمكن للفجل السيطرة على السعرات الحرارية لوجبتكم حيث أنه يحتوي على مجموعة من المعادن وفي نفس الوقت يمكن إضافته إلى الوجبة الغذائية وذلك لقلة السعرات الحرارية فيه، مما يشعرنا بالشبع وبذلك سيساعد في التخفيف من الوزن.
– مصدر جيد للفيتامين C
يعد مصدراً جيداً للفيتامين C الذي يساعد في انتاج الكولاجين، والكولاجين بدوره يساعد في بناء الأوتار، الأربطة، الأوعية الدموية والجلد.
– حامض الفوليك (folate )
يوفر ط§ظ„ظپط¬ظ„ حمض الفوليك، وهو واحد من فيتامينات مجموعة B القابلة للذوبان في الماء، والذي يساعد بدوره في صنع الخلايا الجديدة، كما أنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء مما يساهم في الوقاية من فقر الدم.
– المحتوى المائي
يعد ط§ظ„ظپط¬ظ„ مصدراً جيداً للماء، فكمية الماء فيه مرتفعة.
بعد أن اطلعتم على فوائد ط§ظ„ظپط¬ظ„ العديدة والمختلفة، احرصوا على أن يكون ضمن قائمة أصناف الخضار التي ترغبون بشرائها وأن تضيفوه إلى أطباقكم المختلفة.

مشكورة لهذه المعلومات عن الفجل

يعطيك العافية على المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.