الزوجة طبيبة زوجها إن الزوجة مسؤولة إلى حد كبير عن إصلاح أخطاء زوجها

الزوجة ط·ط¨ظٹط¨ط© زوجها

إن ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© ظ…ط³ط¤ظˆظ„ط© إلى حد كبير عن ط¥طµظ„ط§ط­ ط£ط®ط·ط§ط، ط²ظˆط¬ظ‡ط§ بل وتحويلهمن إنسان منحرف ضال إلى داعية يشتعل قلبه هماَ للإسلام ..
فكم من زوج ارتفع إلى المعالي بدفع زوجته له ؟
وكم من زوج يعبد الدنيا والشهوة انقلب على معبوده وصار يعبدالله وحده لا شريك له
إن ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© تستطيع أن تفعل الكثير الكثير تجاه ط²ظˆط¬ظ‡ط§ سواء كانعاديا أو منحرفاَ.. فكيف تؤدي ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© دورها ؟ وماذا تفعل ؟
ونحاول بإيجاز مد يد المساعدة إلى تلك ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© في هذه النقاطالتالية، حيث أن المهمة شاقة والطريق شائك:
1ــ يجب أن تعلم ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© على اليقين أن البيت قلعة من قلاعالعقيدة وأن البيت المسلم هو لبنة في المجتمع المنشود
2ــ أن تعرف نفسها جيداَ بأنها ــ وهي كذلك عند اللهــ مخلوق إنساني كريم متصل بالله مستمد منه كل حياته وكل كيانه وكل قواه وهذاالارتباط هو الذي يمنحها شخصيتها بنفس الصورة التي يمنح للرجل شخصيته
إن شخصية ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© في البيت ليست ناتجة عن صراخها ورفع صوتها علىزوجها, وليس عن بروز عضلاتها وكأنها في حلبة مصارعة.. وليس عن مالها أو مشاريعها
وإنما شخصية ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© المسلمة ناتجة عن ارتباطها بالله .. فمنالله تستمد منهج حياتها .. ولا تعبد سواه, وترضي ربها بسخط الناس, ولا ترضي الناسبسخط ربها.
3ــ أن تألف ط²ظˆط¬ظ‡ط§ ولن يأتي لها ذلك إلا بأجنحة ترفرف بها حولزوجها وسكنها:
أ ــ أن تكون على صلة وثيقةباللهمقبلة عليه , فإذا أحبت ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© ربها متقربةإليه بالنوافل أحبها الله , فإذا أحبها الله حبب فيها ط²ظˆط¬ظ‡ط§ وعباده
ب ــ أن تهتم ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© ببيتهابحيث تجعله :
جنة في نظامه : إن النظام والتنظيم في شؤون البيت أمر مهم جداَ في حياة الزوج والزوجة المسلمة ..
فالبيت المسلم منظماَ ابتداء بالوقت فالزوجة المسلمة تنظم وقتها ، ما بين زيارة إلى أخت لها في الله.. إلىدراستها أن كانتطالبة.. إلى أداء حقوق ط²ظˆط¬ظ‡ط§ .. الى إعداد الطعام فتجهز ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© الأكل قبلمجيء ط²ظˆط¬ظ‡ط§ فإن كثيرا من البطون إذا جاعت كان ما كان .. إلى ذهابها إلىالسوق …..
وانتهاء بالأشياء فكل شيء مرتبا في مكانه ، وجميلا تتناسق فيه الألوان والأشياء ..
جنة في نظافته: ترتيبه وتجميله وتجعل كل ما فيه من أثاث ونحوه يلهم الخير ويشرح الصدر ، منسقا نظيفا .. وتضيف عليه من أشغال يدها لوحة جمالية برسمة أو زخرفة أو غير ذلك من الأشكال الجمالية ..
جنة في طعامه وشرابه : من حيث الإعداد والتجهيز والتنويع بلا إسراف , وتنظر ماذا يحب ط²ظˆط¬ظ‡ط§ من الأصناف ؟ ولا تنسى أن تصنع له ما يشتهيه من الحلوى ما بين فترة وأخرى !! وإذا انتهى الغداء ترفعه ومن ثم تغسل الأواني ولا ترميها في المغسلة ساعات وساعات أو تجمع أواني الغداء مع العشاء لليوم الثاني… فهذا خطأ فادح في حقها وفي حق نفسها وفي حق ط²ظˆط¬ظ‡ط§ وفي حق بيتها..
إنه لا يليق بالزوجة المسلمة أن تكون على مستوى من الثقافةوالوعي ثم تكون فاشلة في ميدان مسؤوليتها الأول .
ج ـ تؤدي حقوق ط²ظˆط¬ظ‡ط§ جيداوتؤديها برضا واعتزاز لأنه تشريع العليم الحكيم دون أن تتأثر بالشررالمتطاير من الحركات النسائية لتدمير ـ لا لتحريرها ـ ولا الحملات النفسيةوالإعلامية التي تسمي الحقائق بغير اسمها فيسمون الطاعة الزوجية "عقدة سي السيد " والاستئذان في الخروج "كبت الحرية " وخدمة الزوج "امتهان الكرامة " إن الزوجةالمسلمة مصدر سكينة لزوجها فتوفر له الهدوء والراحة وتصرف عنه المشاغل ليتفرغ لأداءمهمته وعمله .
د ـ تستقبل ط²ظˆط¬ظ‡ط§ بالوجهالطليق والبسمة الحانية , متزينة متطيبة , تخلقاَ بصفات الصالحة " إذا نظر إليه سرته" (جزء من حديث رواه أبو داوود ) ثم تستقبله بالأخبار السارة التي تشرح الصدر وتبدد المتاعب , وإن كان هناك أحداث محزنة فعليها أن تكونحكيمة في سوقها , ذكية في سردها , حسنة في الاختيار للوقت المناسب , ولا تنسى أنتحرص على أن تعدد الزينة وأنواع الطيب وتتحرى ما يحب ط²ظˆط¬ظ‡ط§ من الملابس وألوانهاوشكل تسريحة الشعر وغير ذلك , تفعل هذا وتضع نصبأعينها تقوى الله
هـ ــ تجعل كل نفقاتها ومطالبها في حدودالكفاية , فتتفهم طبيعة عمل ط²ظˆط¬ظ‡ط§ ومقدار راتبهوتخاطبه بأسلوبها الخاص كما خاطبت ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© في عصر السلف الصالح ط²ظˆط¬ظ‡ط§ : يا أبا فلانإياك وكسب الحرام , فإننا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار وغضب الجبار، وترضى بماقسم الله لها ولزوجها .. فلا سخط ولا كدر .
زـ الهدية: وماأدراك ما الهدية ؟ إنها شيء عظيم !! فالزوجة تهدي ط²ظˆط¬ظ‡ط§ مابين فترة وأخرى هدية متواضعة لأنها تعلم أن للهدية سحرها في النفوس !!
بمثل هذه الأجنحة ترفرف ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© حول ط²ظˆط¬ظ‡ط§ .. ولا يكفي جناحواحد أو اثنين أو ثلاث , فلا بد أن تكون مجتمعة .. إنها أجنحة التآلف .. أجنحةالمحبة
4ــ سلوكها العام والخاص صورة صادقة لمبادئ دينها وأفكارهاالإسلامية فكل عمل وكل حركة وكل إشارة صادرة عن التقيد بالمثل العليا .. والارتباطبالله ..
5 ــ تدرك وتعي وتفهم فقه الأولويات , فتعاليم الإسلام ليست فيدرجة واحدة وكذلك الكبائر ليست في درجة واحدة , والزوجة الصالحة تضع الأشياء فيمراتبها فتقدم ما حقه التقديم ، وتؤخر ما حقه التأخير، بحيث لا تشعل في البيت معركة مع ط²ظˆط¬ظ‡ط§ على مكروه تنزيهي أومعصية بينما ط²ظˆط¬ظ‡ط§ يرتكب كبيرة فمثلاَ .. الزوج يصاحب أناس غير أخيار وفي نفس الوقتلا يصلي ، فالزوجة الداعية لا تأتيلزوجها بفتاوى وأشرطة وكتب عنالجليس الصالح .. وإنما تدعوه للصلاة أولاَ وتعمق في نفسه وحسه أن تعبد الله كأنكتراه فإن لم تكن تراه فهو يراك , وتدريجياَ سيترك الزوج تلك الشلة السيئة ، ويبتعدعنهم ، ويستبدلهم بأخيار صالحين.. إن شاء الله ..

أيتها الزوجة
كوني لقلب زوجك ط·ط¨ظٹط¨ط© ، والقلوب من خصائصها التحول والتقلب, ومعرفة دوائها وتغيراتها مهمة ط§ظ„ط²ظˆط¬ط© الصالحة , تدركها بفطرتها وشفافية نفسها ، وحدةذكائها ، وقوة فراستها ، وكل ذلك يهبه الله تعالى لمن أخلص في طاعته ولم يبتغ غير اللهمن عمله..
أيتها الزوجة :
إن الحمل ثقيل والمسؤولية كبيرة ومقومات النجاح متعددة ومتنوعةوالأخذ بها كلها ـ إن لم يكن متعذرا ـ يحتاج للتضحية والصبر والهمة العاليةوالتواضع , والعزة وبذل الخير والبعد عن شبهات الشر .. وغفران الزلة وتجاوز الخطيئةوالحذر من الغرور والعجلة وسوء الظن , والله يوفقك ويرعاك….

يعطيك العاااااااافيه
موضوع متعوب عليه

موضُوع قِمه فِيْ آلروعه بصرآحـه
فعلآ كلآمكـ كله صحيحْ
وآلله أنا عضوهـ جديدهـ وسجلت في منتدى قبل دا المنتدى
آحس إني آتغيرت على زوجي وتصرفآتي مو حلوهـ
بسبب مواضيعهم آللي أغلبها تمردّ على الحياهـ الزوجيّه
لكن والله أمس بس سجلت في المنتدى وآتصفحت فيه
آحس إنو وضعي آتصلح شويه ونفسيتي آتغيرت والحمدلله
جزآكم آلله خير على هذا المنتدى وجزآكي الله خير على طرحكْ الرآقي يآراقيه

ما شاءالله احييكى على قلمك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.