تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اسرار الشيخوخه في القران

اسرار الشيخوخه في القران

الشيخوخة‏ ‏
السلام عليكم حبيباتي
في‏ ‏سلسلة‏ ‏أبحاث‏ ‏الإعجاز‏ ‏العلمي‏ ‏للقران‏ ‏الكريم‏ ‏أكد‏ ‏الدكتور‏ ‏عبد‏ ‏المحسن‏ ‏صالح‏ ‏بلجنة‏ ‏الإعجاز‏ ‏العلمي‏ ‏بمكة‏ ‏المكرمة‏ ‏أن‏ ‏الشيخوخة‏ ‏أمر‏ ‏حتمي‏ ‏للإنسان‏ ‏قال‏ ‏تعالي‏ (‏يا‏ ‏أيها‏ ‏الناس‏ ‏إن‏ ‏كنتم‏ ‏في‏ ‏ريب‏ ‏من‏ ‏البعث‏ ‏فإنا‏ ‏خلقناكم‏ ‏من‏ ‏تراب‏ ‏ثم‏ ‏من‏ ‏نطفة‏ ‏ثم‏ ‏من‏ ‏علقة‏ ‏ثم‏ ‏من‏ ‏مضغة‏

‏مخلقة‏ ‏وغير‏ ‏مخلقة‏ ‏لنبين‏ ‏لكم‏ ‏ونقر‏ ‏في‏ ‏الأرحام‏ ‏ما‏ ‏نشاء‏ ‏إلي‏ ‏أجل‏ ‏مسمي‏ ‏ثم‏ ‏نخرجكم‏ ‏طفلا‏ ‏ثم‏ ‏لتبلغوا‏ ‏أشدكم‏ ‏ومنكم‏ ‏من‏ ‏يتوفي‏ ‏ومنكم‏ ‏من‏ ‏يرد‏ ‏إلي‏ ‏أرذل‏ ‏العمر‏ ‏لكيلا‏ ‏يعلم‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏علم‏ ‏شيئا‏ ‏وتري‏ ‏الأرض‏ ‏هامدة‏ ‏فإذا‏ ‏أنزلنا‏ ‏عليها‏ ‏الماء‏ ‏اهتزت‏ ‏وربت‏ ‏وأنبتت‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏زوج‏ ‏بهيج‏) (‏الحج‏:5).‏
‏ ‏قدر‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يتخطي‏ ‏مرحلة‏ ‏القوة‏ ‏و‏ ‏الشدة‏ ‏و‏ ‏النضوج‏ ,‏و‏ ‏قد‏ ‏حدد‏ ‏القرآن‏ ‏تقريبا‏ ‏تلك‏ ‏المرحلة‏ ‏التي‏ ‏يصل‏ ‏فيها‏ ‏الإنسان‏ ‏إلي‏ ‏ذروة‏ ‏قوته‏ ‏و‏ ‏فعاليته‏ , ‏حيث‏ ‏قال‏ ‏تعالي‏ ‏في‏ ‏سورة‏ ‏الأحقاف‏: ‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏بلغ‏ ‏أشده‏ ‏وبلغ‏ ‏أربعين‏ ‏سنة‏ ‏قال‏ ‏رب‏ ‏أوزعني‏ ‏أن‏ ‏أشكر‏ ‏نعمتك‏ ‏التي‏ ‏أنعمت‏ ‏علي‏ ‏وعلي‏ ‏والدي‏ (‏الأحقاف‏ :15).‏

إن‏ ‏الذين‏ ‏تخطي‏ ‏عمرهم‏ ‏الخمسين‏ ‏أو‏ ‏فوق‏, ‏يشعرون‏ ‏بأن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏فيهم‏ ‏يتغير‏ ‏و‏ ‏يهبط‏,

أرذل‏ ‏العمر‏ ‏أو‏ ‏الشيخوخة‏ ‏هي‏ ‏المرحلة‏ ‏الأخيرة‏ ‏من‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي
‏ويتمردون‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏النظام‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يسري‏ ‏في‏ ‏أجسامهم‏ ‏قبل‏ ‏ذلك‏, ‏وكأن‏ ‏بصمات‏ ‏السنين‏ ‏قد‏ ‏تركت‏ ‏آثارها‏ ‏علي‏ ‏ظاهرهم‏ ‏وباطنهم‏, ‏فبشرة‏ ‏الجلد‏ ‏الغضة‏ ‏اللينة‏ ‏أصبحت‏ ‏متجعدة‏ ‏ومتهدلة‏, ‏وتحول‏ ‏سواد‏ ‏الشعر‏ ‏إلي‏ ‏بياض‏, ‏وبرزت‏ ‏عروق‏ ‏الأطراف‏, ‏وضعف‏ ‏البصر‏ ‏وزاغ‏, ‏وانخفضت‏ ‏كفاءة‏ ‏السمع‏, ‏ونقصت‏ ‏معدلات‏ ‏الصحة‏ ‏العامة‏.‏
ولقد‏ ‏وجد‏ ‏العلماء‏ ‏أن‏ ‏معدل‏ ‏هذا‏ ‏التدهور‏ ‏يتراوح‏ ‏بين‏ ( 0.5 ‏ـ‏ 1.3 ) % ‏في‏ ‏كل‏ ‏عام‏.‏

.. ‏و‏ ‏هكذا‏ ‏يدخل‏ ‏الجسم‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏الضعف‏ ‏ببطء‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏ترك‏ ‏تلك‏ ‏المرحلة‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏طفلا‏ , ‏ثم‏ ‏دخل‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏القوة‏ ‏و‏ ‏الشباب‏ , ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏زاوية‏ ‏الفك‏ ‏السفلي‏ ‏تكون‏ ‏منفرجة‏ ‏عند‏ ‏الأطفال‏ , ‏ثم‏ ‏تصبح‏ ‏قائمة‏ ‏أو‏ ‏حادة‏ ‏عند‏ ‏الشباب‏ , ‏ثم‏ ‏تعود‏ ‏لتصبح‏ ‏منفرجة‏ ‏عند‏ ‏الكهولة‏ ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏وقت‏ ‏الطفولة‏ ,‏و‏ ‏صدق‏ ‏الله‏ ‏إذ‏ ‏يقول‏ ( ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏خلقكم‏ ‏من‏ ‏ضعف‏ ‏ثم‏ ‏جعل‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏ضعف‏ ‏قوة‏ ‏ثم‏ ‏جعل‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏قوة‏ ‏ضعفا‏ ‏وشيبة‏) ‏الروم‏: .54‏

وإذا‏ ‏ما‏ ‏خرجنا‏ ‏من‏ ‏الخلية‏ ‏إلي‏ ‏رحب‏ ‏الحياة‏ ‏الواسع‏, ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏موت‏ ‏الكائنات‏ ‏ضرورة‏ ‏لابد‏ ‏منها‏, ‏لتتالي‏ ‏الأجيال‏, ‏وإلا‏ ‏فلو‏ ‏تصورنا‏ ‏استمرار‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏الكائنات‏ ‏الموجودة‏ ‏حاليا‏, ‏لانعدمت‏ ‏عناصر‏ ‏الحياة‏, ‏ولما‏ ‏أتيح‏ ‏للأجيال‏ ‏اللاحقة‏ ‏فرصة‏ ‏الحياة‏ ‏والوجود‏ ‏وقد‏ ‏أشار‏ ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏إلي‏ ‏حتمية‏ ‏الموت‏ ‏في‏ ‏مواضع‏ ‏عدة‏ ‏منها‏ ‏قوله‏ ‏تعالي‏: (‏كل‏ ‏نفس‏ ‏ذائقة‏ ‏الموت‏ ‏وإنما‏ ‏توفون‏ ‏أجوركم‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏) ‏آل‏ ‏عمران‏: ..185 ‏ويقول‏ ‏مخاطبا‏ ‏الرسول‏ ‏محمدا‏ ‏عليه‏ ‏الصلاة‏ ‏والسلام‏ ‏في‏ ‏سورة‏ ‏الأنبياء‏: ‏وما‏ ‏جعلنا‏ ‏لبشر‏ ‏من‏ ‏قبلك‏ ‏الخلد‏ ‏أفإين‏ ‏مت‏ ‏فهم‏ ‏الخالدون‏. ‏كل‏ ‏نفس‏ ‏ذائقة‏ ‏الموت‏ ‏ونبلوكم‏ ‏بالشر‏ ‏والخير‏ ‏فتنة‏ ‏وإلينا‏ ‏ترجعون‏ (‏الأنبياء‏ : 34 ‏ـ‏ 35).‏

ويسخر‏ ‏الله‏ ‏من‏ ‏الذين‏ ‏يبحثون‏ ‏عن‏ ‏مهرب‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏أو‏ ‏عن‏ ‏منجي‏ ‏منه‏ ‏بالتخلف‏ ‏عن‏ ‏نصرة‏ ‏الله‏, ‏والفرار‏ ‏يوم‏ ‏الزحف‏ ‏بقوله‏: ( ‏أينما‏ ‏تكونوا‏ ‏يدرككم‏ ‏الموت‏ ‏ولو‏ ‏كنتم‏ ‏في‏ ‏بروج‏ ‏مشيدة‏) ‏النساء‏ : 78, ‏وقال‏: ‏الذين‏ ‏قالوا‏ ‏لإخوانهم‏ ‏وقعدوا‏ ‏لو‏ ‏أطاعونا‏ ‏ما‏ ‏قتلوا‏ ‏قل‏ ‏فادرءوا‏ ‏عن‏ ‏أنفسكم‏ ‏الموت‏ ‏إن‏ ‏كنتم‏ ‏صادقين‏ (‏آل‏ ‏عمران‏: 168).‏

ويؤكد‏ ‏ذلك‏ ‏الدكتور‏ ‏زغلول‏ ‏النجار‏ ‏عضو‏ ‏مجمع‏ ‏البحوث‏ ‏الإسلامية‏ ‏وأستاذ‏ ‏علوم‏ ‏الأرض‏ ‏ورئيس‏ ‏لجنة‏ ‏الإعجاز‏ ‏العلمي‏ ‏بقوله‏: ‏لقد‏ ‏استحضر‏ ‏القران‏ ‏الكريم‏ ‏سؤال‏ ‏من‏ ‏يشك‏ ‏في‏ ‏البعث‏ (‏يا‏ ‏أيها‏ ‏الناس‏ ‏إن‏ ‏كنتم‏ ‏في‏ ‏ريب‏ ‏من‏ ‏البعث‏) ‏وجعل‏ ‏الإجابة‏ ‏هي‏ ‏الواقع‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏أحد‏ ‏إنكاره‏ ‏من‏ ‏مراحل‏ ‏الخلق‏ ‏المعجز‏ ‏في‏ ‏الأرحام‏ (‏فإنا‏ ‏خلقناكم‏ ‏من‏ ‏تراب‏ ‏ثم‏ ‏من‏ ‏نطفة‏ ‏ثم‏ ‏من‏ ‏علقة‏ ‏ثم‏ ‏من‏ ‏مضغة‏ ‏مخلقة‏ ‏وغير‏ ‏مخلقة‏ ‏لنبين‏ ‏لكم‏ ‏ونقر‏ ‏في‏ ‏الأرحام‏ ‏ما‏ ‏نشاء‏ ‏إلي‏ ‏أجل‏ ‏مسمي‏) ،

‏وتبعها‏ ‏بمراحل‏ ‏حياة‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ (‏ثم‏ ‏نخرجكم‏ ‏طفلا‏ ‏ثم‏ ‏لتبلغوا‏ ‏أشدكم‏ ‏ومنكم‏ ‏من‏ ‏يتوفي‏ ‏ومنكم‏ ‏من‏ ‏يرد‏ ‏إلي‏ ‏أرذل‏ ‏العمر‏ ‏لكيلا‏ ‏يعلم‏ ‏من‏ ‏بعد‏ ‏علم‏ ‏شيئا‏) ‏ويختم‏ ‏الآية‏ ‏بهذا‏ ‏التقرير‏ ‏الحاسم‏ (‏ذلك‏ ‏بأن‏ ‏الله‏ ‏هو‏ ‏الحق‏ ‏وأنه‏ ‏يحيي‏ ‏الموتي‏ ‏وأنه‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏قدير‏ ‏وأن‏ ‏الساعة‏ ‏آتية‏ ‏لا‏ ‏ريب‏ ‏فيها‏ ‏وأن‏ ‏الله‏ ‏يبعث‏ ‏من‏ ‏في‏ ‏القبور‏). ‏فلا‏ ‏حجة‏ ‏لمعاند‏ ‏أن‏ ‏يتبرأ‏ ‏من‏ ‏دليل‏ ‏يحمله‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏يوم‏ ‏خلق‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏يموت‏ ‏يشهد‏ ‏لله‏ ‏بأنه‏ ‏يحيي‏ ‏الموتي‏ ‏وأنه‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏قدير‏.

‏ويعاود‏ ‏القران‏ ‏الكريم‏ ‏التذكير‏ ‏بهذه‏ ‏الحقيقة‏ ‏الدامغة‏ ‏مرة‏ ‏بعد‏ ‏مرة‏ ‏فيقول‏ ‏تعالي‏: ‏ويقول‏ ‏الإنسان‏ ‏أإذا‏ ‏ما‏ ‏مت‏ ‏لسوف‏ ‏أخرج‏ ‏حيا‏ ‏أولا‏ ‏يذكر‏ ‏الإنسان‏ ‏أنا‏ ‏خلقناه‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏ولم‏ ‏يك‏ ‏شيئا‏ (‏مريم‏: 66- 67) ‏فلماذا‏ ‏ينسي‏ ‏الإنسان‏ ‏خلقه‏ ‏هو‏ ‏مع‏ ‏علمه‏ ‏أنه‏ ‏خلق‏ ‏من‏ ‏شيء‏ ‏لا‏ ‏يذك

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.