احمرار العين لأكثر من يومين يستدعي الذهاب إلى الطبيب

خليجية

يتسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس أو الحساسية أو تيار الهواء الشديد أو هواء جهاز التكييف في ط§ط­ظ…ط±ط§ط± ط§ظ„ط¹ظٹظ† أو الشعور بحرقان أو حكة بها. وغالباً ما تكون هذه الأعراض مظاهر لما يُعرف بـ " التهاب الملتحمة"، الذي يحدث عندما تتهيج ط§ظ„ط¹ظٹظ† أو تُصاب ببكتيريا أو فيروس. وفي بعض الأحيان يمكن للمريض أن يعالج نفسه بواسطة قطرات ط§ظ„ط¹ظٹظ† التي يمكن استعمالها دون وصف من الطبيب، إلا أن هذه المتاعب قد تكون ضارة في بعض الأحيان. وهنا تنصح إريكا فينك، رئيسة الغرفة الاتحادية للصيادلة الألمان بالعاصمة برلين، قائلةً :"ينبغي ط§ظ„ط°ظ‡ط§ط¨ إلى الطبيب، إذا استمرت المتاعب ظ„ط£ظƒط«ط± من ظٹظˆظ…ظٹظ† إلى ثلاثة أيام أو إذا حدثت آلام أو اختلالات بصرية".
وبشكل أساسي، ينبغي عدم استعمال قطرات ط§ظ„ط¹ظٹظ† القابضة للأوعية الدموية، والمسماة بالمُبيضات، دون استشارة الطبيب. فعلى الرغم من أن هذه القطرات تسهم في الشعور بتحسن سريع، إلا أن استعمالها لعدة أسابيع قد يؤدي إلى ط§ط­ظ…ط±ط§ط± ط§ظ„ط¹ظٹظ† بشكل دائم. لذا يكون استعمالها محدداً بأسبوع واحد فقط.
أما إذا كان الاحمرار ناجماً عن الحساسية، فيمكن التغلب عليه – بخلاف قطرات ط§ظ„ط¹ظٹظ† الخاصة – بواسطة الكمادات المشبعة بماء بارد أيضاً. ولا يجوز استعمال الوصفات المنزلية مثل شاي البابونغ أو أي شاي أعشاب آخر، لأنها قد تؤدي إلى دخول بكتيريا في العين.
ويمكن التغلب على جفاف ط§ظ„ط¹ظٹظ† أو تهيج ط§ظ„ط¹ظٹظ† بواسطة الدموع الصناعية، وهي عبارة عن قطرات أو جِل تحافظ على رطوبة ط§ظ„ط¹ظٹظ† وتزلقها، غير أنه من السهل أن تحدث أخطاء عند استعمالها، لذا ينبغي الاستعلام عن كيفية استعمالها بشكل سليم لدى طبيب أو صيدلاني مختص. وتجدر الإشارة إلى أن صلاحية قطرات ط§ظ„ط¹ظٹظ† تكون محدودة بعد فتحها؛ حيث تمتد من يوم واحد إلى ستة أسابيع، وذلك تبعاً للمستحضر. لذا يُفضل تدوين تاريخ الفتح على العبوة فور فتحها.
وتحتوي بعض قطرات ط§ظ„ط¹ظٹظ† على مواد حافظة لحمايتها من التلوث. وإذا كان يتم استخدام هذه المستحضرات بكثرة، فيفضل استعمال قطرات ط§ظ„ط¹ظٹظ† غير المحتوية على مواد حافظة؛ لأن المواد الحافظة قد تتسبب على المدى الطويل في تغيير تركيبة الطبقة الدمعية.

موضوع مهم ومفيد يعطيكـ العافيه….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.