هذي بعض الاسئله. جاوب عليها موقع الفتوى. وهي خدمه الفتوى المباشر ::
اتمنى تستفيدون.
وعلى فكره. انا سألتهم. اليوم. وعلطول. وضعت الاسئله هنا حتى تستفيدون ::
اسمي. في المحادثه ::انا::
انا::
السلام عليكم ورحمه الله
وبركاته
انا لي سنتان ونصف السنه.
متزوجه.
وعندي ذهب منذ زواجي اي له
سنتان ونصف السنه . لم
استخدمه الا مره او مرتين.
واريد ان اعرف. طريقه الزكاه.
اريد ان ابيعه وازكي. بماله.
واحتفظ بالباقي.
هل يجوز ان احتفظ ببعض. منه.
وكم ازكي. من المال. ارجو التوضيح. بالمبلغ.
الفتاوى المباشرة1:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الفتاوى المباشرة1:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن من أهل العلم من أوجب الزكاة في ط§ظ„ط°ظ‡ط¨ المعد للزينة إذا بلغ نصاباً ، وهذا منقول عن بعض الصحابة ، وهو مذهب أبي حنيفة وبعض الفقهاء المعاصرين ، لما صح من حديث أبي داود (أن عائشة رضي الله عنها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى في يدها فتخات من ورق فقال: ما هذا يا عائشة؟. فقالت: صنعتهن لأتزين لك بهن يا رسول الله. فقال أتؤدين زكاتهن؟. فقالت: لا. قال: هن حسبك من النار). ولعل هذه الفتخات كانت تبلغ نصاباً، أو كان عند عائشة رضي الله عنها ما تضمه لها حتى تبلغ نصاباً. وأشار الصنعاني في سبل السلام إلى أن ظاهر هذا الحديث يفيد عدم اشتراط النصاب في زكاة الحلي، والأول هو المشهور.
أما مذهب الجمهور من الفقهاء ، وهو قول جماعة من الصحابة ، وبه قال بعض الفقهاء المعاصرين فهو أنه لا زكاة في الحلي المعد للزينة. ونحن نرى أن الأولى أن يزكي احتياطا ليخرج من الخلاف ويغلب حظ الفقراء .
أما كيفية إخراج الزكاة لمن أراد فهي أن تعرف زنته يوم تجب فيه الزكاة ويقوم بالسعر الذي يباع به في الوقت من غير نظر إلى ما اشتري به ثم تخرج من تلك القيمة ربع العشر 2.5% اثنين ونصف بالمئة، ونصاب ط§ظ„ط°ظ‡ط¨ هو ما بلغ 85 جراماً تقريبا.ً
انا::
ماذا تعني. اذا بلغ النصاب
::انا::
وهل استطيع ان ازكي به اليوم.
الفتاوى المباشرة1:
نصاب ط§ظ„ط°ظ‡ط¨ هو 85 جراما فإذا ملكتي هذا القدر فأكثر فهو نصاب
:انا:
وهل يجوز ان ابيعه وازكي بماله واحتفظ بالباقي
الفتاوى المباشرة1:
لا حرج في ذلك
انا::
واذا لم يبلغ النصاب
:انا:
ماذا افعل به لانني اخاف ان ادخل النار بسببه
الفتاوى المباشرة1:
لا زكاة فيه ما لم يبلغ النصاب ويحول عليه الحول الهجري
انا:
ماذا تعني بان يحول عليه الحول الهجري
الفتاوى المباشرة1:
أي سنة هجرية
انا:
اذا حال عليه. ازكي به. هذا ماتقصده
الفتاوى المباشرة1:
إذا كان قد بلغ النصاب وحال عليه الحول منذ بلوغه النصاب فزكيه
انا::
وهل استطيع ان اسال سؤال اخر
الفتاوى المباشرة1:
تفضلي
انا::
انا شعري يتساقط. بشكل فضيع. هل استطيع ان اتصدق عنه بنيه. شفاءه
الفتاوى المباشرة1:
لا حرج في ذلك
انا::
جزاكم الله الف خير. واعذروني على الازعاج
الفتاوى المباشرة1:
بارك الله فيكم
اسعدتوني بمروركم