تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الناس مختلفون في هذا فمنهم من يكون بعد

الناس مختلفون في هذا فمنهم من يكون بعد

  • بواسطة
الفريق الأول

الناس ظ…ط®طھظ„ظپظˆظ† في هذا ظپظ…ظ†ظ‡ظ… من يكون بعد الجماع أقوى محبة وأمكن وأثبت مما قبلة، ويكون بمنزلة من وصف له شيء ملائم فأحبه، فلما ذاقه كان له اشد محبة واليه اشد اشتياقا، وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عروج الملائكة الى ربهم انه سبحانه يسألهم عن عباده وهو أعلم بهم فيقولون: إنهم يسبحونك ويحمدونك ويقدسونك فيقول: وهل رأوني؟ فيقولون: لا ، فيقول: فكيف لو رأوني؟ فتقول الملائكة: لو رأوك لكانوا أشد تسبيحا وتقديسا وتحميدا ثم يقولون: ويسألونك الجنة فيقول: وهل رأوها؟ فقولون: لا، فيقول: فكيف لو رأوها؟ فتقول الملائكة: لو رأوها لكانوا أشد لها طلبا وذكر الحديث.

ومعلوم ان محبة من ذاق الشيء الملائم وعدم صبره عنه اقوى من محبة من لم يذقه، بل نفسه مفطومة عنه، والمودة التي بين الزوجين والمحبة بعد الجماع اعظم من التي كانت قبله، والسبب الطبيعي ان شهوة القلب ممتزجة بلذة العين، فإذا رات العين اشتهى القلب فإذا باشر الجسمَ الجسم اجتمع شهوة القلب ولذة العين ولذة المباشرة، فإذا فارق هذه الحال كان نزاع نفسه إليها اشد، وشوقه إليها اعظم كما قيل:

اعانقها والنفس بعد مشوقة ـــــــ إليها وهل بعد العناق تداني
والثم فاها كي تزول صبابتي ـــــــ فيشتد ما القى من الهيمان
ولم يك مقدار الذي بي من الجوى ــ ليشفيه ما ترشف الشفتان
كأن فؤادي ليس يشفي غليله ـــــ سوى أن أرى الروحين تمتزجان


الفريق الثـــاني

ورات طائفة ان الجماع يفسد العشق ويبطله او يضعفه، واحتجت بأمور منها:
ان الجماع هو الغاية التي تطلب بالعشق فما دام العاشق طالبا فعشقه ثابت، فإذا وصل الى الغاية قضى وطره، وبردت حرارة طلبه، وطفئت نار عشقه.

قالوا : وهذا شأن كل طالب لشيء اذا ظفر به، كالظمآن اذا روي والجائع اذا شبع، فلا معنى للطلب بعد الظفر، ومنها: انه قبل الظفر ممنوع والنفس مولعة بحب ما منعت منه كما قال:

وزادني كلفا في الحب ان منعت ـــــــ احب شيء الى الانسان ما منعا

قالوا: وكانت الجاهلية الجهلاء في كفرهم لا يرجون ثوابا ولا يخافون عقابا وكانوا يصونون العشق عن الجماع، كما ذكر ان اعرابيا علق امراة فكان ياتيها سنين وما جرى بينهما ريبة، قال: فرايت ليلة بياض كفها في ليلة ظلماء فوضعت يدي على يدها فقالت: مه لا تفسد ما صلح فانه ما نكح حب الا فسد.

وزعم بعضهم انه كان يشترط بين العشيقة والعاشق ان له من نصفها الأعلى الى سرتها، ينال منه ما يشاء من ضم وتقبيل ورشف، والنصف الأسفل يحرم عليه، وفي ذلك قال شاعر القوم:

فللحب شطر مطلق من عقاله ـــــــ وللبعل شطر ما يرام منيع

وقيل لبعض لأعرابي: ما ينال احدكم من عشيقته اذا خلي بها؟ قال: اللمس والتقبيل
وما يشاكلها. قال: فهل يتطاولان الى الجماع؟ فقال: بأبي وامي ليس هذا بعاشق
هذا طالب ولد.


فأحذري أختي من طالب الولد، فوالله العشق والحب بالكلمة والقلب، ولا يتطاول الي أبعد من ذلك فمن طلب غيره فهو يبغي الجسد، ولا يهمه القلب وما بداخله…..
ولاتكوني ألعوبة بأيدي الذئاب، فمن هانت عليها شرفها ماأهتم غيرها به…فأحفظي أهلك وعشيرتك، ولا تسيء لهم من أجل

كلام جميل يسلموووووووووووووووو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.