الإقلا ع عن التدخين دون التعرض لمضاعفات

هل تدخن هل أصابتك أضرار كثيرة عندما أقبلت على التدخين، هل فكرت فى يوم من الأيام حساب المبالغ التى أنفقتها على ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† خلال سنوات

حياتك إذا فعلت ذلك فأنك ستقلع عن ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† فورا؟
كيف يمكنك الإقلاع عن التدخين

ولكن هناك طرق أخرى يقدمها لنا الدكتور محمد عادل الحديدى أستاذ الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنصورة حيث يقول:

"من المعرف لدى الجميع أن أضرار ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† على الجسم تتراوح من مجرد الرائحة الكريهة للفم إلى الأمراض المزمنة التى تصيب كافة أجهزة الجسم وانتهاء بالسرطانات المختلفة وحتى الموت، لذا فمن العقل والمنطق أن نبدأ فى التفكير فى

الإقلاع عن ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† فورا. وحتى تستطيع أن تقلع
دون أى مشاكل يجب إتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: اتخاذ القرار.

وتتمثل فى إقناع نفسك بأنه بإمكانك الإقلاع عن ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† فورا لأنك إذا لم تؤمن بذلك فسوف تفشل محاولتك للإقلاع عن التدخين. ولابد أن تتوافر لديك الإرادة الحقيقة لتنفيذ هذه الخطوة وعدم تأجيلها يوما بعد يوم، وأن تتحمل بعض الأعراض البسيطة التى قد تحدث لك فى بداية محولاتك للإقلاع وعدم الاستسلام لإغراء السيجارة للتخلص من تلك الأعراض البسيطة.
بعد ذلك ضع "خطة للإقلاع عن التدخين" ولابد أن تكون منطقية واضحة ومحددة المعالم يوما بعد يوم ولا مانع أن تكتب الخطة على ورقة وتضعها أمامك حتى لا تحيد عنها. حدد اليوم الذى ستبدأ به للإقلاع عن ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† ويفضل أن يكون هذا اليوم هو يوم عادى من حياتك اليومية بعيدا عن الأيام التى يصاحبها القلق والتوتر الزائد مثل قبل الامتحانات أو مشكلة عائلية معينة، هناك من يفضلون الإقلاع التدريجى عن ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† لتقليل من الأعراض الانسحابية من قلق وتوتر، ولكن هذه الطريقة تقلل من نسبة النجاح وتزيد من فرصة العودة إلى السجائر وبصورة اشد فى أى لحظة، لذا فمن الأفضل انتهاز فرصة وجود العزيمة والإقلاع فورا بأن يتم الإقلاع المفاجئ للتدخين واستخدام بعض من الأدوية التى تهدئ مؤقتا إذا استلزم الأمر، لذلك فيجب تحديد الأوقات والمناسبات التى غالبا ما تقوم بتدخين السجائر فيها و وتعرف عن أسباب تدخينك السجائر فى تلك الأوقات. اعرف أيضا المثيرات للتدخين مثل الأشخاص الذين تضطر أن تدخن معهم أو يدفعونك و يشجعونك على التدخين.
والأماكن : مثل المطاعم، النوادى.. والأحداث مثل ضغوط العمل، أو الظروف العائلية مرض أحد أعضاء الأسرة أو موته.. قم بالتخلص من كل ولاعات السجائر الموجودة بالمنزل والسيارة والعمل، وكذلك الطفيات وعلب السجائر وتجنب الجلوس مع المدخنين. إخبار أسرتك وأصدقائك بنيتك فى الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن يساعدونك فى ذلك، وأن يمتنعوا عن تقديم السجائر لك.

الخطوة الثالثة:

هى مرحلة "أبــدأ" وهنا ابدا، فبمجرد أن تبدأ فسوف يكون من الأصعب أن تتوقف.
الخطوة الرابعة: اعلم أن ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† يصاحبك فى حياتك لفترة طويلة من عمرك حتى أنه أصبح سلوكا شخصيا فأنت لا تدمن .وتين فقط، ولكنك أيضا تدمن إشعال السيجارة ووضعها فى فمك، وضعها بين أصابع يديك، ويمكن استبدال هذه التصرفات بتصرفات أخرى مثل استخدام السواك بدلا من السجائر، شغل فمك باللبان أو بعض من الحلوى والإكثار من السوائل وتناول الفواكه خاصة الغنية بفيتامين ج.
لا مانع أن تستشر طبيبك إذا احتجت إليه فسوف يمدك بحقائق والتى قد لا تعرفها عن تأثير السجائر ويمكن أن يمدك ببدائل .وتين مثل اللبان، وأحيانا يمكن أن يصف لك بعض الأدوية التى تقفل المستقبلات العصبية بالمخ فيقلل من الرغبة فى التدخين، واستخدام مضادات الاكتئاب لتقليل الأعراض الانسحابية والناتجة عن ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† مثل عقار الويلبيترين، والإقلاع عن ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† يؤدى إلى زيادة التوتر وبالتالى الاسترخاء يساهم فى تقليل تأثير الأعراض الانسحابية والقلق المصاحبة للتوقف عن التدخين. كما يمكنك المشاركة فى جلسات الإرشاد والعلاج ال.ى وجلسات علاج سلوكى معرفى عن أضرار ط§ظ„طھط¯ط®ظٹظ† وأسباب الانتكاسة.
لا تنسى ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشى والانتظام فى الصلاة،
وأخيرا لا تضعف ولا تتوقف عن استكمال المحاولة مهما كانت الأسباب.

مشكوره للموضوع المفيد

اهلين نادر
نورت

موضوع قيم و مفيد

يعطيك الصحة

شكرا لك ع المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top